نائب بالشيوخ: مشاركة السيسي في قمة نيروبي خطوة مهمة تعكس دور مصر الرائد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد النائب عبده أبو عايشة، عضو مجلس الشيوخ، إن الرئيس السيسي حريص على إزالة العقبات التي تعرقل التجارة البينية الأفريقية، والنهوض بالعلاقات المصرية الأفريقية ودفعها للأمام بشكل كبير على مختلف الأصعدة.

 

ونوه "أبو عايشة" في تصريحات صحفية له اليوم، أن مصر تقوم بدور أفريقي ريادي في العديد من القضايا وتدافع عن القارة في مجالات الصحة وإسقاط الديون والتنمية الشاملة والتصدي لتغير المناخ وغيرها، مضيفا أن مصر ساهمت بفاعلية من خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي وتجمع السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا "الكوميسا" وإسهاماتها النشطة في المحافل الاقتصادية الإقليمية والدولية في إزالة العديد من العقبات التي تعرقل التجارة البينية الأفريقية خلال السنوات الماضية.

 

وقال النائب عبده أبو عايشة، أن مصر تعمل وبجد على هدف خلق سوق قاري موحد للسلع والخدمات وتسهيل حركة المستثمرين بما يمهد الطريق لإنشاء اتحاد جمركي موحد بالقارة الأفريقية، بالإضافة إلى مطالبتها للدول الكبرى بالوفاء بالتزاماتها المالية والتكنولوجية تجاه الدول الأفريقية المتضررة من تغير المناخ، وجهودها لتدعيم التنمية الشاملة بالقارة الأفريقية.

 

واعتبر عضو مجلس الشيوخ، مشاركة الرئيس السيسي فى الاجتماع التنسيقي الخامس النصف سنوى للاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الأفريقية الإقليمية والآليات الإقليمية والذى سيعقد فى العاصمة الكينية نيروبى غدا الأحد، خطوة مهمة للغاية تعكس دور مصر الرائد إقليميا وأفريقيا.

 

واختتم أبو عايشة، أن مشاركة الرئيس السيسي في قمة نيروبي ستشهد كلمة له بصفته الرئيس الحالى لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، وذلك لاستعراض الجهود المصرية فى مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية على دول القارة الإفريقية، فى ظل جهود مصر المستمرة لتوفير الدعم والتمويل من الدول المتقدمة ومؤسسات التمويل الدولية علاوة على المشاركة بقوة في أجندة القمة وجدول أعمالها.