بالتزامن مع قرب عاشوراء.. جمال شعبان يحذر هؤلاء من الصيام

جمال شعبان
جمال شعبان

أكد د. جمال شعبان استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، أنه ممنوع منعاً باتاً الصيام في هذا الجو الشديد الحرارة لمرضى الشرايين التاجية والدعامات والصمامات والذبذبة الأذينية وهبوط عضلة القلب ومرضى السكر ومرضى الكلى وخاصة الطاعنين في السن. 

وشدد أيضا على أهمية تناول الماء البارد، لكن ممنوع الماء المثلج بعد القدوم من خارج المنزل والجسم ساخنا، وللوقاية وعلاج موجات الحرارة وضرباتها وجلطاتها، أوصى بشرب 3 لتر ماء بارد يوميا قبل الشعور بالعطش لأن العطش ريما يكون نذير الجفاف، وكذلك عصير القصب وتناول البطيخ والخضراوات والفواكه والخيار والكنتالوب، وتجنب التوابل والكافيين والتبغ والمشروبات الغازية والشاي الساخن والشوربة الساخنة. 

أقرأ أيضا: الشرطة الأمريكية تبحث عن إمرأة اختفت بعد الإبلاغ عن طفل على طريق سريع

ونصح بارتداء الملابس البيضاء الفضفاضة والفاتحة المصنوعة من الأنسجة الطبيعية من القطن والكتان وحتى الصوف، كما يجب تجنب التعرض المباشر للشمس خاصة في أوقات الظهيرة ولا تخرج الا بمظلة أو قبعة، وأشار إلى أن التكييف مهم جدا لأن المروحة لا تلطف الحرارة وفي حالة عدم توافر التكييف يتوجب الاغتسال كل 3 ساعات، وخاصة للشيوخ والأطفال فهما الأكثر عرضة لمضاعفات الموجات الحارة.