«الطاقة الذرية» تنظم دورة حول الاتجاهات الحديثة في تطوير التغليف بالبلاستيك المستدام| غدًا

 الدكتور خالد زهرمان ممثل هيئة الطاقة الذرية العربية
الدكتور خالد زهرمان ممثل هيئة الطاقة الذرية العربية

يفتتح غداً الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور خالد زهرمان ممثل هيئة الطاقة الذرية العربية، والدكتورة غادة عادل رئيس قسم كيمياء البوليمرات والمنسق المحلي، الدورة التدريبية المتقدمة عن الاتجاهات الحديثة في تطوير التغليف بالبلاستيك المستدام وتطبيق تكنولوجيا الإشعاع لتحسين خصائصه والتي تنظمها الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية والتي ستعقد على مدار خمسة أيام.

وأوضحت هيئة الطاقة الذرية في بيان لها اليوم، أن أهمية هذه الدورة تأتي في إطار دور استخدامات الإشعاع في الصناعة، حيث تطبق المعالجة الإشعاعية من أجل تحسين خصائص مواد التعبئة والتغليف من البلاستيك المستدام (الحيوي) والقابلة للتحلل البيولوجي ومقاومتها لدرجات الحرارة وعدم نفاذيتها. ويعد استخدام البلاستيك المستدام (الحيوي) أمراً حتمياً للمساعدة في تقليل والحد من استخدام البلاستيك المصنع (البترولي) وذلك للمساهمة في تقليل غازات الاحتباس الحراري والحد من التغيرات المناخية.

وفي هذا السياق صرحت الدكتورة غادة عادل المنسق المحلي للدورة، بأن الدورة تهدف إلى تدريب المشاركين من الدول العربية على الطرق والتقنيات الحديثة في مجال مواد التغليف المستدام ودور الإشعاع في تحسين خواصها.

وأشارت إلى أن الدورة ستتناول بعض الموضوعات الهامة مثل مبادىء إعادة تدوير البلاستيك، تأثير وتقييم تأثير الإشعاع المؤين على الأنواع المختلفة من مواد التغليف الحديثة التي تستخدم في حفظ الأغذية، تطبيقات تكنولوجيا النانو تكنولوجي في صناعة التغليف، الطباعة ثلاثية الأبعاد في صناعة التعبئة والتغليف، الأنواع الذكية من مواد التغليف، استعراض سوق تغليف المواد الغذائية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكدت على أن الدورة ستشمل محاضرات نظرية وتدريب عملي وسيقوم بتنفيذها خبراء وعلماء المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية بمدينة نصر.

وصرح الدكتور خالد زهرمان ممثل هيئة الطاقة الذرية العربية بأن الدورة تأتي في إطار الخطة التدريبية للهيئة العربية للطاقة الذرية لعام 2023 وأنه سيشارك بها عدد 22 من الباحثين يمثلون سبعة دول عربية وهي مصر، سوريا، العراق، البحرين، الأردن، موريتانيا، ليبيا.

وقال الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة بأن هذه الدورة هي إحدى الدورات الجديدة التي يتم تنظيمها مع الهيئة العربية للطاقة الذرية والتي يتم تنفيذها لأول مرة في مصر.

لافتا إلى أن تلك الدورة ستتيح الفرصة للباحثين والعلماء من مختلف الدول العربية للتدريب في هذا المجال الجديد على استخدام الإشعاع في تحسين خواص مواد التعبئة والتغليف من البلاستيك المستدام.

وأضاف أن الهيئة تدعم التعاون الدائم مع الهيئة العربية للطاقة للذرية وترحب باستضافة جميع الأخوة الإشقاء من الدول العربية للتدريب النظري والعملي بمراكز الهيئة المختلفة.

اقرأ أيضا أكبر تدريب صيفي على استخدامات «الطاقة الذرية»