«أوراق شجر الجوافة».. أبرز الخطوات الفاعلة لتخفيف حدّة الألم الأسنان

تنظيف الأسنان
تنظيف الأسنان

تعد أوجاع الأسنان من أنواع الألم الأشد قوة، والتي يعاني منها جميع البشر بمختلف فئاتهم العمرية، ولعلاج الألم الذي قد يطرأ بشكل فجائي، نتيجة مشكلة في الفم، ولكي يحين موعدك لدى طبيب الأسنان.

لذلك نقدم لكم أبرز الخطوات الفاعلة لتخفيف حدّة الألم في هذه الفترة البسيطة قبل زيارة الطبيب :

- تجنّب تناول المشروبات والمأكولات الساخنة أو الباردة جداً
- يجب التركيز على تناول المشروبات والمأكولات معتدلة الحرارة، عندما يكون هناك ألم في أحد الأسنان أو الأضراس، أو التهاب في اللثة.

- الاستعانة بالأدوية المسكنة للألم
يمكنك تناول الأدوية المسكنة للألم، مثل الباراسيتامول أو الأدوية المضادّة للالتهاب للألم، بعد الاتصال بالطبيب أو استشارة الصيدلي، وذلك إلى حين الوصول لعيادة طبيب الأسنان، ليعالج المشكلة الأساسية.

- تجنّب بعض أنواع الطعام
إذا كنت تعانين من الألم في ضرس معينة أو سن، أو في اللثة، يُنصح بالتوقف عن تناول الحلويات والسكريات مثل الشوكولاتة والسكاكر وغيرها. كما عدم تناول المأكولات الصلبة التي تسبب المزيد من الضغط على الأضراس واللثة.

- عدم المضمضة
قد يعتقد البعض أن المضمضة تساعد على التقليل من الألم؛ قبل أن نعرف ما سبب الألم (الذي يمكن أن يكون تضرر في العصب، أو التهاب عظم، أو تسوس...) من المُفضل عدم المضمضة، لأن الماء قد يجعل الألم أشد.

- عدم إهمال الألم
عند الشعور بأي أم في الفم، من الضروري حجز موعد سريع لدى طبيب الأسنان، لعلاج المشكلة في وقت قصير أي من جلسة واحدة، قبل أن تتفاقم وتتحول إلى حالة تتطلب المزيد من الوقت للعلاج.

- إيلاء أهمية للزيارات الدورية
لتتجنّبي الوصول إلى مرحلة الألم في الأسنان، قد يكون من الضروري القيام بزيارة دورية لدى طبيب الأسنان كل ستة أشهر، لتنظيف اللثة ورصد أي مشكلة وعلاجها منذ البداية، قبل أن تتفاقم.

- الحرص على الاعتناء بصحة الفم
صحة الفم أساسية للوقاية من عدد كبير من الأمراض، وهذا أمر أثبتته الدراسات العلمية. لذلك من الضروري تفريش الأسنان مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً، لمدة 3 دقائق في كل مرة؛ واختيار الفرشاة الناعمة التي لا تؤثر سلباً على اللثة. مع مراعاة الوصول إلى الأضراس الخلفية في الفم أثناء جلسة التفريش، واستعمال خيط التنظيف على الأقل مرتين في الأسبوع.

تعرفوا فيما يلي على 8 طرق طبيعية لعلاج ألم ووجع الأسنان الشديد والضرس الملتهب بالأعشاب والمواد الطبيعية في المنزل

1- الماء المالح
إحدى الطرق التقليدية القديمة القائمة على إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح على كوب من المياه الدافئة واستخدامها كغسول للفم لمنع التهابات الأسنان واللثة.

2- بيروكسيد الهيدروجين
مركب كيميائي خفيف أكثر لزوجة قليلاً من المياه يساعد على علاج مشكلة نزيف اللثة وتسكين ألم الأسنان بالإضافة إلى إكسابها لونها الأبيض الطبيعي.

3- زيت القرنفل
يستخدم البشر القرنفل أو الزيت المستخرج منه في علاج ألم الأسنان بسبب خواصه الطبية المذهلة في تطهير الفم من البكتريا والفطريات المسببة للألم.

4- الضغط البارد
طريقة الضغط البارد بوضع كيس بلاستيكي من الثلج بعد لفه بقطعة من القماش الرقيق على موضع الإصابة أثبتت فاعلية كبيرة في تسكين الألم.

5- الثوم
أحد أقوى المطهرات الطبيعية التي استخدمها البشر لعلاج الكثير من الأمراض، ومن بينها تسكين ألم الأسنان بصنع عجينة يتم دهنها على مكان الضرس المصاب أو مضغها ببطء.

6- أوراق شجر الجوافة
مضغ ورقة أو اثنتين من أوراق شجر الجوافة أو غليها في المياه مع رشة من الملح البحري واستخدامها كغسول للفم يخفف من قرح الفم وتورم اللثة.

7- عشبة القمح
لعشبة القمح خصائص مضادة للبكتيريا تمنع تسوس الأسنان وتعمل كمسكن للألم في حال وجود تسوس.

8- البصل
يحتوي البصل على مواد كيميائية نباتية تستهدف قتل الجراثيم المسؤولة عن شعورك بالألم، وهو الأمر الذي يمنح المصاب بالتسوس شعورا بالراحة بعد زوال الألم .