في الهند.. تطبيق «START» للتعرّف إلى أطفال التوحد

أطفال التوحد
أطفال التوحد

يمكن التعرف على الأطفال المصابين بالتوحد واضطرابات النمو العصبي ذات الصلة في الهند بنجاح من قبل العاملين في مجال الرعاية الصحية المجتمعية باستخدام تطبيق منخفض التكلفة وفقًا لبحث شمل جامعة إيست أنجليا (المملكة المتحدة).

لذلك من خلال الدراسة الأطفال المصابين بالتوحد ، اختبر باحثون من الهند وبريطانيا وأمريكا التطبيق المسمى «START»، وبالنتيجة كان التطبيق دقيقاً بـ86 % في تحديد الأطفال الذين يعانون من أي اضطرابات النمو العصبي، و78 % في تحديد التوحد. 

من خلال سلسلة من الألعاب والأسئلة والصور والأنشطة البسيطة على جهاز كمبيوتر لوحي ، مثل تفرقع الفقاعات والنظر إلى الأنماط والصور - قام التطبيق بقياس التفضيل الاجتماعي والاهتمامات الحسية والمهارات الحركية للأطفال.

ضم الفريق باحثين من المعهد الهندي للصحة العامة - بنغالورو ، ومجموعة تنمية الطفل ، سانجاث. تم إجراء الاختبارات في منازل الأطفال ، من قبل عاملين في مجال الرعاية الصحية غير متخصصين ، تلقوا تعليمهم في المرحلة الثانوية. 

يستخدم التطبيق سلسلة من الاختبارات التي تقيس مجالات مختلفة من السلوك المرتبط بالأمور غير النمطية في التوحد، فضل الأطفال الذين يعانون من حالات نمو عصبي النظر إلى الأنماط الهندسية بدلاً من المشاهد الاجتماعية ، وكانوا مفتونين بالمحفزات الحسية المتكررة والمتوقعة ، وكانوا يواجهون صعوبة أكبر في إكمال المهام الدقيقة بأيديهم.