اليوم.. بدء التسجيل لاختبارات القدرات للقبول بالجامعات

 د. مصطفى رفعت و   سيد عطا و  د. عادل عبدالغفار
د. مصطفى رفعت و سيد عطا و د. عادل عبدالغفار

يبدأ غداً مكتب تنسيق القبول بالجامعات إتاحة الفرصة لطلاب الثانوية العامة تسجيل رغباتهم فى أداء اختبارات القدرات إلكترونيًّا لمن يرغب من الطلاب فى الالتحاق بهذه الكليات التى يشترط للالتحاق بها ضرورة اجتياز هذه الاختبارات والتى سيبدأ تسجيل بيانات الطلاب الراغبين فى التقدم لها عبر موقع التنسيق الإلكترونى https://tansik.digital.gov.eg حتى يوم الخميس الموافق 27/7/2023 حتى يتم تحديد موعد ومكان إجراء هذه الاختبارات لكل كلية منها لكل طالب بعد تسجيل بياناته وبعد أن وجه د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي، بإتاحة كافة الخدمات الإلكترونية التى من شأنها التيسير على الطلاب الراغبين فى الالتحاق بالكليات التى يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لها.


وأوضح د. مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات أن أمانة المجلس الأعلى للجامعات قامت بتحديث دليل الطالب لاختبارات القدرات، والذى تضمن إجراءات وقواعد وطبيعة ومدة تلك الاختبارات، مشيرًا إلى أنه يمكن الاطلاع على الدليل من خلال الرابط التالي: https://scu.eg/ebooks/studentGuide2023
وصرح د.عادل عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى بأن الكليات التى يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات، هي: كليات الفنون الجميلة (فنون - عمارة) - كليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان - دمياط - بنها - بنى سويف) - كلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان - كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان - كلية التربية الفنية جامعة المنيا - كليات التربية الرياضية - كليات التربية النوعية شعبتا (التربية الفنية والتربية الموسيقية)، وشعبة المسرح التربوى بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة - شعبتا التربية الفنية بكليتى (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس) - كلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس.

اقرأ ايضاً| دكتوراه عن التفاعلات فى شبكات التنظيمات الإرهابية


وأكد السيد عطا رئيس قطاع التعليم والمُشرف العام على أعمال مكتب التنسيق، أن المرحلة الحالية قاصرة على طلاب الثانوية العامة المصرية فقط، وسيتم الإعلان لاحقًا عن مواعيد إجراء اختبارات القدرات بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية- الأجنبية)، ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية، والمدارس الفنية الصناعية نظام (5 - 3) سنوات فى ضوء شروط وقواعد القبول، وذلك بعد ظهور نتائج هؤلاء الطلاب.


وتناول المشرف على مكتب تنسيق القبول بالجامعات بالشرح خطوات التسجيل لاختبارات القدرات عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى على شبكة الإنترنت حيث سيقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكترونى الموضح بعاليه، ثم يدخل إلى صفحة تسجيل اختبارات القدرات على هذا الموقع ثم يبدأ عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات، وذلك باستخدام الرقم القومي، ورقم الجلوس الخاص بالطالب.


وسوف تظهر للطالب لحظتها بياناته الشخصية التى تتضمن (رقم الجلوس - اسم الطالب - الرقم القومى المحافظة الإدارة التعليمية التابع لها الطالب المدرسة الشعبة التى درسها الطالب «علمية هندسية أدبية»)، وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الإلكترونى الخاصة بالطالب.. كما ستظهر للطالب بعد ذلك قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب، والكليات، والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات، وكذلك المواعيد المحددة للطالب. وسيقوم الطالب وقتها باختيار نوع القدرات، والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذى سوف يتوجه به إلى الكلية.


وعقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل، يقوم بطباعة إيصال، يشمل أنواع القدرات التى أبدى الرغبة فى أدائها، والمواعيد، وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التى قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكترونى.


وأكد سيد عطا أن الكليات المعنية سوف تلتزم بعقد امتحانات القدرات فى المواعيد المحددة كما ستلتزم الكليات أيضًا بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية على موقع التنسيق الإلكتروني، وذلك لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات، بعد التأكد من صحة رقم الجلوس، واسم الطالب؛ حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.


وأكد المشرف العام على مكتب تنسيق القبول بالجامعات أنه سوف يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكترونى بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات؛ ليتم الترشيح بناء عليها، وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج فى خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك، حيث لن يعتد بأى نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكترونى لتسجيل الطلاب اللائقين فى هذه الاختبارات.


وأكد مرة أخرى أن الامتحانات سوف تجرى فى المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات، ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى، سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى، ولن يعتد بأى إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات؛ حرصًا على الشفافية مع أبنائنا الطلاب.


وعن الأوراق المطلوبة عند أداء الاختبارات بالكلية أكد أنها تشمل
رقم جلوس الطالب فى الثانوية العامة، وصورة منه لكل اختبار من اختبارات القدرات التى يرغب فى أدائها.وعدد (1) صورة شخصية لكل اختبار من الاختبارات، عدا اختبارات قدرات التربية الرياضية التى تتطلب عدد (2) صورة شخصية بالنسبة للراغبين فى أداء هذه الاختبارات.