الجارديان تسلط الضوء على تسلم أوكرانيا القنابل العنقودية المحظورة دوليًا

القنابل العنقودية المحظورة
القنابل العنقودية المحظورة

سلطت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء على تسلم أوكرانيا القنابل العنقودية المحظورة دوليا من الولايات المتحدة لاستخدامها في الحرب الطاحنة التي تدور رحاها في الوقت الراهن مع القوات الروسية في إطار العملية الروسية الخاصة التي بدأت في أواخر فبراير من العام الماضي.

وأشارت الصحيفة في تقرير إخباري أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أكدت أمس الخميس وصول شحنة من الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا، موضحا أن واشنطن ترى أن أوكرانيا في أمس الحاجة لتلك الذخائر العنقودية لتعزيز قدرات قواتها العسكرية في مواجهة الآلة العسكرية الروسية.

اقرأ ايضاً| الكرملين: الولايات المتحدة يمكنها إنهاء النزاع في أوكرانيا

وتوضح الصحفية في هذا السياق أن القنابل العنقودية ذات قدرة تدميرية عالية حيث أنها تنفجر في الهواء مما ينتج عنه انفجار أعداد ضخمة من القنابل الأصغر في مساحات واسعة مما يشكل خطرا داهما على المدنيين وينتج عنه العديد من الضحايا وهو ما دفع ما يقرب من 120 دولة إلى التوصل إلى اتفاق بحظر استخدام وانتاج ونقل ذلك النوع من العتاد العسكري، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا لم تنضم لتلك الاتفاقية.

وأضاف التقرير أن مسألة تزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية استغرقت وقتا طويلا استمر لشهور عدة من المناقشات داخل الإدارة الأمريكية إلى أن أعلن الرئيس جو بايدن قراره النهائي الأسبوع الماضي بالموافقة على تزويد كييف بذلك النوع من الذخيرة، موضحا أن الرئيس الأمريكي وصف هذا القرار بأنه "قرار صعب".

ويتطرق التقرير إلى موقف منظمات حقوق الإنسان الدولية المناهض لتك الخطوة من جانب الإدراة الأمريكية حيث يشير إلى إدانة العديد من تلك المنظمات للقرار الأمريكي بتوفير قنابل عنقودية محظورة دوليا وشديدة الخطورة.

ويلفت التقرير إلى أن الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي أعرب يوم الأربعاء الماضي عن شكره وامتنانه للرئيس الأمريكي بعد موافقته على توفير ذلك النوع من الذخيرة لبلاده.

ويشير التقرير في الختام إلى أن زيلينسكي وبايدن كانا قد إلتقيا الأسبوع الماضي أثناء قمة حلف شمال الأطلنطي (الناتو) في عاصمة ليتوانيا فيلنيوس، موضحا أن قادة حلف الناتو تعهدوا خلال القمة باستمرار توفير المساعدات العسكرية لأوكرانيا حتى تتمكن القوات الأوكرانية من تحقيق النصر على القوات الروسية.