للحفاظ على عينك.. 5 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند ارتداء «العدسات اللاصقة»

العدسات اللاصقة
العدسات اللاصقة

يستخدم بعض الأشخاص العدسات اللاصقة، للتخلص من تلك النظارات الكبيرة بدون التأثير على بصرهم. ومع ذلك ، من الضروري مراعاة بعض الاحتياطات عند ارتداء هذه العدسات ، حيث إن إهمالها يمكن أن يضر عينيك إلى حد كبير.

ووفقا لما ذكره موقع «newsbytesappW»، هناك بعض الأخطاء الشائعة المتعلقة بالعدسات اللاصقة عليك تجنبها.

اقرأ أيضا:طبيب يحذر من أطعمة شائعة للفطور.. وهذه نصيحته لخسارة الوزن

لا تستحم أو تسبح مرتديًا العدسات اللاصقة

حتى لو كنت في عجلة من أمرك ، فلا تستحم أبدًا أو تستحم أو تسبح في العدسات اللاصقة، إذ يُعتقد أن الماء يحتوي على كائنات دقيقة ويمكن أن تمتصها العدسات لأنها إسفنجية، ويمكن أن يؤدي هذا إلى عدوى فطرية أو بكتيرية يمكن أن تنتشر بسرعة مع نمو هذه الميكروبات بشكل كبير. بخلاف ذلك ، يمكن للمياه أيضًا تغيير شكل العدسات.

لا تشتري العدسات اللاصقة بدون وصفة طبية

معظم الناس إما يشترون العدسات اللاصقة (خاصة الملونة) لتبدو عصرية أو للتخلص من نظاراتهم. في كلتا الحالتين ، من الجيد القيام بذلك دون وصفة طبية من الطبيب، وهذا لأن العدسات اللاصقة هي أجهزة طبية. أيضًا ، يمكن للطبيب فقط فحص عينيك والتوصية بما يناسب رؤيتك.

لا تنم مرتديًا العدسات اللاصقة


يزيد النوم مع العدسات اللاصقة من خطر الإصابة بالتهابات العين 10 مرات أكثر من أي سبب آخر ، ولهذا السبب لا ينصح بالنوم عند ارتدائها ، حتى في حالة الغفوة.وعندما تنام ، لا تحصل عيناك المغلقتان على الرطوبة والأكسجين ، مما يجعل خلايا القرنية غير نشطة في محاربة البكتيريا التي تمتصها العدسات.

لا تفرك عينيك كثيرًا وفي كثير من الأحيان

على الرغم من أن العدسات اللاصقة صغيرة وناعمة وإسفنجية ، فإن فرك عينيك أثناء ارتدائها يمكن أن يدمر القرنية، ويمكن أن يؤدي الضرر المفرط إلى ضعف البصر أو العمى التام.

إذا شعرت بالحكة في عينيك ، انزع العدسات أولًا. وإذا استمرت الحكة ، فاستشر أخصائي العيون أو طبيب العيون بدلاً من فركها أو معالجتها بنفسك بقطرات العين.

لا تخلط بين عدسات عينك


لا يعد خلط عدسات العين ، عن قصد أو عن غير قصد ، فكرة جيدة لأنه يمكن أن يزيد من العدوى بين العين، وأفضل طريقة لتجنب ذلك هو أن تكون يقظًا أثناء ارتدائها أو خلعها.عند إزالتها ، تأكد من إخراج العدسة أولاً من عينك اليمنى ثم من اليسار (أو العكس بالعكس) حتى تكتسب عادة يومية.