معلومات المناخ يصدر 4 توصيات لمزارعي المحاصيل الصيفية

 الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ

 

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة إنه خلال الفترة الحالية تتعرض الزراعات الصيفية لكثير من المشاكل والتحديات بسبب الموجات الحارة أو شديدة الحرارة وتزيد المشاكل اذا كانت هذه المحاصيل فى مراحل حرجة من عمر النبات مثل مرحلة ما بعد الانبات او الشتل ومرحلة التزهير ومرحلة الاخصاب وبداية العقد .

وتابع  رئيس مركز معلومات تغير المناخ، انه اثناء فترات التقلبات المناخية وزيادة درجات الحرارة تقوم كثير من النباتات بوظائفها الحيوية في ساعات الصباح الباكر ويستغل ذلك فى اجراء كل العمليات الزراعية الضرورية فى هذا التوقيت من رش وتسميد وري .

وحدد رئيس مركز معلومات تغير المناخ ،عدد من التوصيات التى يجب على المزارعين اتباعها خلال الفترة الحالية وذلك نظرًا لارتفاع درجات الحرارة.

1- ضمان وجود رطوبة ارضية كافية لتعويض النبات اي اجراء ريات سريعة (على فترات) قبل بدء الموجة الحارة مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري "فقط" في الصباح الباكر أو ليلاً والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة او اثناء النهار بصفة عامة.

2-فى حالة ما اذا كان مصدر الري طاقه شمسية بدون بطاريات وكفاءة الري لايكون الا في اوقات الظهيرة للاحتياجات لاشعة الشمس لابد من اضافة مركبات زيادة كفاءة الامتصاص مثل الفولفيك ومركبات الماغنسيوم وعالي الفسفور .

اقرأ أيضا|معلومات المناخ يصدر توصيات لمزارعي المحاصيل الصيفية

3- قبل وبعد انتهاء الموجة يتم الرش بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة (وخاصة الحمض برولين وهيدروكسي برولين والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك + سليكات البوتاسوم + ماغنسيوم فوسفيت أو بوتاسيوم فوسفيت (1 لتر للفدان).

4- بعد ذلك بحوالي 5 ايام يتم اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات.