بيل جيتس: مستقبل الذكاء الاصطناعي ليس قاتمًا

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

عبر بيل جيتس، المشارك في تأسيس شركة Microsoft، عن إيمانه بإمكانيات الذكاء الاصطناعي، ويعتقد أن النماذج مثل Chat GPT هي أهم تقدمات التكنولوجيا منذ اختراع الحاسب الآلي الشخصي.

وأفاد جيتس حسبما ذكرت "قناة "CNBC، بـ أنه قد يؤدي تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي إلى مشاكل مثل التزييف العمي والغش في المدارس، لكنه توقع أن المشكلات الناشئة عن التكنولوجيا يمكن حلها.

وكتب جيتس في مدونه، أن هناك شيء واحد واضح من كل ما كتب حتى الآن عن مخاطر الذكاء الاصطناعي .. هو أنه لا أحد لديه كل الإجابات"، مضيفاً "أن مستقبل الذكاء الاصطناعي ليس قاتمًا كما يعتقد البعض أو ورديًا كما يعتقد آخرون".

يمكن أن يحول غيتس الجدل حول الذكاء الاصطناعي من كونه كارثة على البشرية إلى إيجاد صيغة تنظيمية تعالج المخاطر الحالية.

ذكر جيتس، كيفية تفاعل المجتمع مع التطورات السابقة بهدف إثبات أن البشر قد تكيفوا مع التغييرات الرئيسية في الماضي، وسوف يفعلون ذلك مع الذكاء الاصطناعي بالطبع.

وأضاف: "بعد فترة وجيزة من ظهور السيارات الأولى على الطريق، كان هناك أول حادث سيارة. لكننا لم نحظر السيارات - لقد اعتمدنا حدود السرعة ومعايير السلامة ومتطلبات الترخيص وقوانين القيادة تحت تأثير الكحول، وقواعد المرور الأخرى".

اقرأ أيضا |  إيلون ماسك يطلق شركة جديدة للذكاء الاصطناعي

وتابع جيتس: "سيكون للذكاء الاصطناعي تأثير كبير على التعليم، وكذلك فعلت الآلات الحاسبة المحمولة قبل بضعة عقود، ومؤخراً، سمح بوجود أجهزة الكمبيوتر في الفصل الدراسي".

ولكن يقلق جيتس بشأن بعض التحديات الناشئة، عن الاعتماد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك كيف يمكن أن تغير وظائف الناس أو ميل نماذج مثل Chat GPT لاظهار الحقائق والوثائق والأشخاص.
ويستشهد بمشكلة التزييف العميق، الذي يستخدم نماذج الذكاء الاصطناعي للسماح للأشخاص بإنشاء مقاطع فيديو مزيفة تنتحل شخصية شخص آخر بسهولة، والتي يمكن استخدامها لخداع الأشخاص أو التلاعب في الانتخابات.