«كبار العلماء» يطالب بمؤتمر للدفاع عن القرآن

القرآن
القرآن

عقدت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الملتقى العلمى التاسع عشر تحت عنوان» بيان القرآن للأحكام.. دلالات ومفاهيم»، بحضور الدكتور حسن الصغير، الأمين العام لهيئة كبار العلماء بالأزهر، ود.عرفات عثمان، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر، والدكتور محمود عثمان، عضو مجمع البحوث الإسلامية..

قال د. حسن الصغير، الأمين العام لهيئة كبار العلماء بالأزهر، إن القرآن حجة ومرجع ومصدر لأحكام الشريعة والعقيدة والأخلاق، فهو ليس كتاب للتبرك، بل حجة ودستور لنا فى كل حياتنا، مضيفا أن القرآن علم له قواعده وأصوله وأحكامه، ويحتاج إلى علماء يبينون ما فيه، حتى لا يُنسب إلى الله ما ليس منه سبحانه وتعالى، لذا فإن الأخذ بأسباب العلم ضرورة مهمة نبهنا الله إليها وحث على التدبر والتفكر فى آيات القرآن الكريم.

◄ اقرأ أيضًا | بدء التسجيل الإلكتروني لأداء اختبار القدرات بجامعة الأزهر السبت المقبل

وأوضح د.عرفات عثمان، أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر، أن القرآن بيان بالقول وبالفعل، وقد بيّن وفنّد الكثير من التعاملات ومنعها وقطع فيها الحكم الشرعى مثل الربا وشرب الخمر، فالحكم الشرعى هو خطاب وأمر الله لعباده ويجب علينا الامتثال إليه، وأن بيان القرآن قد يكون واضحا أو غير واضح، فما كان غير واضح جاءت السنة لتوضحه وتبين الحكم فيه.. من جانبه طالب د. محمود عثمان، عضو مجمع البحوث الإسلامية، بعقد مؤتمر عالمى للرد على من يستهين بالقرآن الكريم وبيان ما فيه من أحكام تنفع العالم والعباد، مشددا على أن تفسير القرآن وتأويله يحتاج إلى متخصصين، مبينا أن هناك شروطا يجب أن تتوفر فيمن يسعى لتفسير القرآن الكريم.