الأحمال تصل خلال الصيف إلى 5800 كيلووات وهو أقصى حمل ممكن الوصول إليه

المهندس مدحت فودة رئيس «جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء»: مليار و600 مليون جنيه لإحلال وتجديد الشبكات بمناطق التغطية

المهندس مدحت فودة خلال حواره مع «الأخبار»
المهندس مدحت فودة خلال حواره مع «الأخبار»

لا يوجد مواطن ليس لديه شكوى او استفسار أو طلب لدى احدى شركات توزيع الكهرباء التسعة على مستوى الجمهورية ، فتوصيل التيار الكهربائى وتركيب عداد اصبح الشغل الشاغل لجميع المواطنين ، حاولنا أن ننقل الشكاوى العامة للمواطنين ونصل لحلول جذرية لها ..

لذلك التقينا المهندس مدحت فودة رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء .. وناقشناه فى جميع الامور التى تهم المواطنين فى نطاق الشركة التى يبلغ عدد مشتركيها 6 ملايين و380 الف مشترك ..

تطرقنا معه الى تفاصيل كثيرة فإلى نص الحوار ..

دعنا نبدأ بالخطة الاستثمارية للشركة هذا العام ما هى ملامحها ؟

الخطة تشمل توسعات وإحلالا وتجديدا للشبكة لكى تتحمل ضغط الصيف ، وتركيب عدادات ذكية جديدة لتطوير وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطن خلال العام المالى الحالى بتكلفة حوالى مليار و 600 مليون جنيه، ومن المستهدف تركيب 33 ألفا و380 عدادا ذكيا بتكلفة 113 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى، بهدف تقليل نسبة الفقد بالشبكة القومية للكهرباء وتطوير منظومة خدمة العملاء بالشركة ، من المستهدف زيادة عدد المشتركين بالشركة ليصل إلى 6 ملايين و 670 الف مشترك بنهاية العام المالى الحالى ، بنسبة تطور حوالى 3.81% عن العام الماضي..

ماذا فعلت الشركة لمواجهة أحمال الصيف الكبيرة التى تحدث كل عام على شبكة الكهرباء ؟

لدينا خطة توسعات فى الشبكة تشمل انشاء موزعات جديدة ، وتركيب محولات زيادة لكى تستوعب الاحمال الكبيرة فى الصيف، واضافة كابلات اكبر ، أى اننا نؤهل الشبكة لكى تتحمل ضغط الصيف الذى يصل فيه الحمل لاقصى درجاته ، وأقصى حمل وصلنا اليه فى الصيف بسبب استخدام المراوح والتكييفات هو 5800 كيلووات يحدث اثناء الصيف فقط.

كم عدد مشتركى الشركة وكم عدد العدادات المسبقة والميكانيكية .. وكم عدادا مسبوق الدفع جرى تركيبه حتى الآن؟ ومتى سيتم احلال العدادات العادية إلى مسبق بنسبة 100 % ؟

عدد مشركى الشركة 6 ملايين ونص مليون منهم 4.5 مليون عداد عادى ميكانيكى و 1.8 مسبق الدفع ، ولدينا خطة احلال لجميع العدادات القديمة تنتهى خلال 5 سنوات ، وبعدها لن يكون هناك عداد قديم غير مسبق .. ولدينا خطة لتركيب عدادات ذكية لكبار المشتركين سواء للمصانع والمحلات والمصالح الحكومية ويصل عددها 111 الف عداد.

ماهى محاور خطتكم لخفض نسبة الفقد بالشركة الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى والفقد الفنى، لاسترداد حق الدولة وأيضا الحفاظ على الشبكة الكهربائية ؟

القضاء على سرقات التيار الكهربائى لتقليل نسب الفقد فى الشبكة تعتبر على رأس أولوياتنا الفترة المقبلة ، لضمان تقديم خدمة مميزة للمواطن والحفاظ على جودة الشبكة ، كانت نسبة الفاقد فى 1 يوليو 2023 حوالى 34.4% ‏وانخفضت حتى الآن إلى 27 % ومن المستهدف أن تنخفض مع نهاية السنة المالية فى يوليو ‏2023 لتصبح 24 % لدينا نوعان من الفقد، الفقد غير الفنى وهو فقد طبيعى على مستوى العالم اجمع ومعدلاته لدينا طبيعية ، اما الشق الاخر هو الفقد غير الفنى وعناصر كثيرة منها قراءة العدادات والسرقات. . ‏ولدينا 5 لجان تم تشكيلها داخل الشركة من الضبطية القضائية ورجال المباحث مهمتها النزول يوميا إلى المناطق الأكثر فقدا داخل نطاق المناطق الواقعة فى نطاق الشركة وتقوم بعمل محاضر وضبط السرقات واستعادة أموال الدولة ، بالإضافة إلى حملة القطاع والتى يقودها رئيس القطاع فى كل القطاعات الفرعية ، وهى حملة تقوم بعمل جولات مفاجئة مرتين اسبوعيا ، بالإضافة إلى حملة الادارة العامة التى يقوم بها مديرو القطاعات ومدير القطاع التجارى ومدير عام الشبكات.

كم اجمالى المحاضر التى تمت العام الحالى وكم تكلفتها ؟

حررنا منذ بداية العام حوالى 631 الفا و842 محضرا تم تحصيل منهم 442 الف محضر بقيمة مالية تجاوزت المليار جنيه منذ بداية السنة المالية ، من المستهدف خلال العام المالى الحالى زيادة قيمة المتحصلات 34 مليارا و691 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى 2023/2024 للحفاظ على حق الدولة و تحصيل مستحقاتها المالية.

كم عدد الوحدات التى تقوم بتوصيل التيار بطريقة غير شرعية ويقومون بدفع الممارسات داخل نطاق الشركة ؟

كان هناك كم كبير من الممارسات كان لدينا حوالى 450 الف ممارسة ، وقمنا بتركيب حوالى 200 الف عداد كودى لهم ، وجار استكمال تركيب الباقى ، وهذه العدادات يتم تركيبها للمواطنين المخالفين فى المبانى والذين يقومون بتوصيل التيار بشكل غير قانونى ، وقدمنا للمواطنين بعض التسهيلات منها تقسيط سعر المقايسة لمدة 24 شهرا بدون فوائد ، وقدمنا مميزات كثيرة لتشجيعه على تركيب عداد كودى ، لان نظام الممارسة من الممكن ان تكون ظالمة له أو عليه ..

شركة جنوب القاهرة أطلقت تجربة التحصيل المميكن ، وتم إلغاء طباعة فواتير الاستهلاك تدريجياً ببعض القطاعات، وذلك تنفيذا لخطة الوزارة لوقف طباعة فواتير الاستهلاك وتوفير المبالغ المالية الضخمة التى تتحملها شركات توزيع الكهرباء فى طبعة الفواتير.. كم وفرت هذه الخدمة من توقف طباعة الفواتير .. او كم كانت تتكلف طباعة الفواتير ؟

جنوب القاهرة هى أول شركة تنجح فى تطبيق نظام التحصيل المميكن وإلغاء طباعة فواتير اﻻستهلاك فى أقل من 6 أشهر منذ بدء التجربة ، ونجحنا فى التحصيل المميكن لـ 5 ملايين مشترك بنسبة 100% من إجمالى عدد المشتركين ، وهذا وفر على الشركة سنويا ٢٠ مليون جنيه ، بالاضافة الى توفير الجهد والوقت فى تحصيل الفواتير على المحصلين كما وفر ميزة على العميل وهى إمكانية دفع أى أجزاء من الفواتير القديمة أو الجديدة بما يتناسب مع ظروفه وامكانياته على العكس من الفترة التقليدية التى كان يجب دفعها بشكل كامل مرة واحدة .. والهدف من ذلك تحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء وخفض تكاليف التشغيل بالاعتماد على وحدات الهاند هيلد المحمولة فى عملية تحصيل فواتير الكهرباء من خلال طرق دفع متعددة وفقا لرغبات العملاء واحتياجاتهم والتى تتمثل فى امكانية التحصيل النقدى او عن طريق الفيزا أو عن طريق الشيكات بالإضافة إلى إمكانية التحصيل عن طريق اوامر الدفع.

هناك شكاوى من الكثير من المواطنين من ارتفاع قمية مقايسات تركيب عدادات الكهرباء الكودية .. كيف يتم احتسابها ؟

هناك قواعد لتوصيل الكهرباء للمبانى السكنية والتجارية والصناعية، وأن من يضع هذه القواعد هو جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، كما يجب أن نعرف أن هذا الجهاز الذى يحدد اسعار بيع الكهرباء للمستهلك، ووضع لتطبيق هذه الاسعار قواعد، ومنها قواعد توصيل التيار للمبانى السكنية مثلًا، فهناك إجراء يعرف بالمقايسة، وهو يتعلق بالمساحة الكلية التى تشغلها المسافة بين العقار وموقع الحصول على التغذية الكهربائية، وهناك فرق بين قيمة المقايسة لعقار يبعد عشرة أمتار عن عقار آخر يبعد 3 كيلو عن مصدر التغذية الكهربائية، لهذا يتحدث البعض عن ارتفاع فى الاسعار دون أن يعرف السبب.. وهناك أسباب أخرى متعلقة بالقواعد والأحمال، فكل شقة أو عقار أو منشأة تستهلك تيارا كهربائيا بأحمال مختلفة، فهناك شقتان فى دور واحد الأولى تتعاقد على عداد بقدرة 1 فاز والثانية تتعاقد على عداد 3 فاز، والفرق فى أن استهلاك الشقة الثانية أعلى بكثير عن استهلاك الشقة الأولى وأحمال الشقة الثانية قد تكون أجهزة تكييف وشاشات تليفزيونية وأكثر من ثلاجة وديب فريزر وهكذا، بينما الشقة الأولى بها أجهزة عادية وبسيطة فقط، فتكون مقايسة الشقة الثانية أكبر من مقايسة الشقة الأولى بسبب الأحمال.

مراكز التحكم الآلية الحديثة التى تنفذها الشركة .. ما آخر التطورات و ماهى مميزات مراكز التحكم الآلية وما الذى تضيفه هذه المراكز ؟

لدينا مركزان للتحكم الآلى واحد فى أكتوبر وزايد والآخر فى الدقى ، وتم الانتهاء من تحكم أكتوبر بنسبة 100 % وانتهينا من التشغيل التجريبى له وتحكم الدقى اوشك على الانتهاء وسنقوم بالتشغيل التجريبى له فى شهر يوليو ..وبلغت تكلفة هذين المركزين 2 مليار جنيه .. ومزاياهما انهما احدث وسيلة فى العالم للتحكم فى الشبكة القومية ، بحيث عندما يحدث انقطاع فى الكهرباء تعود بعد ساعتين لانها تتم بالطريقة اليدوية البدائية ، اما التحكم الالى فترجع الكهرباء فى 5 دقائق ، بحيث يظهر امامه الجزء المعيب الذى سبب انقطاع الكهرباء ، ويقوم بالتوصيل على مصدر بديل فورا.

تعامل موظفى الضبطية القضائية فيه شكاوى من انهم يتعاملون بطريقة غير لائقة مع المواطنين.. ما هى حدود التعامل مع المواطنين ؟

لن نقبل أى تجاوز من أى موظف فى الشركة ضد أى مواطن ، ومن حق موظفى الكهرباء من الذين يحملون الضبطية القضائية ان يطلعوا على العداد وقياس الاحمال ، واى تجاوز مرفوض ومن يتعرض لأى تجاوز عليه ان يتقدم فورا بشكوى الى الشركة ونقوم بتحويلها الى الشئون القانونية ويتم محاسبة الموظف.

هناك شكوى من المناطق الصناعية من عدم توافر تيار كهربائى ماذا قدمتم من تسهيلات للمناطق الصناعية التابعة للشركة؟

لا يوجد أى شكاوى من أصحاب المصانع ، ونقدم لهم كافة التسهيلات ونذلل لهم العقبات لتركيب العدادات وتوصيل الكهرباء ، لكى يعملوا وتدور عجلة الانتاج .

ما بعد العدادات تحدث مشكلات .. يتم سحب رصيد بشكل عشوائى .. والبعض يجد عليه مديونيات لا يعرف عنها شيئا؟

العدادات مسبقة الدفع نادرة المشاكل ولا تحدث بها أعطال ، فتكاد تكون مشكلاتها لا تتعدى 1 % ، فهو مبرمج على السبع شرائح التى حددتها وزارة الكهرباء ، ولكن الازمة تحدث بسبب عدم معرفة المواطن بكيفية التعامل مع هذه العدادات ، ففرق الشرائح هو الذى يسبب ارتباكا لدى المواطن ، مما يجعله يردد ان العداد يسحب بشكل عشوائى وهذا غير صحيح .

بعض المواطنين يشتكون من انهم يفاجأون ان عليهم مديونية على الكارت ولا يعرفون عنها شيئا؟

هناك بعض المواطنين يقومون بالتقديم على تركيب العداد وخلال فترة انهاء اجراءات التركيب لا يقومون بدفع الممارسة ، بحجة أنهم بصدد تركيب عداد ، ولكن يفاجأون ان عليهم مديونية متبقية من اخر ممارسة تم دفعها ، ويتم احتسابها وفقا للاحمال التى لديه ، ويتم وضعها على كارت الشحن بالتقسيط يتم دفعها شهريا .