حماية البحيرات: إلقاء 400 ألف وحدة زريعة من أسماك المبروك الفضي ببني سويف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهد اليوم عملية إلقاء ٤٠٠ ألف وحدة زريعة من أسماك المبروك الفضي بمحافظة بني سويف، وفقًا لخطة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية التي أعلن عنها اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات، وتستهدف تنمية المصايد الطبيعية ، ودعم صغار الصيادين العاملين بقطاع الثروة السمكية على طول مجرى نهر النيل وروافده بمختلف محافظات الجمهورية.

حضر عملية الإلقاء المهندس أيمن المنصوري مدير عام منطقة وادي النيل للثروة السمكية ، والدكتور شعبان كامل مدير مكتب مصايد بني سويف ، والمهندس صفوت عبد الوهاب مسئول المزارع بمكتب مصايد بني سويف ، و أحمد عزوز رئيس جمعية صائدي الأسماك ببني سويف ، وكل من سيد عبدالعظيم ، و عبد الناصر جمال أعضاء مجلس إدارة جمعية الصيادين ، وجموع الصيادين.

وأكد اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي للجهاز أن جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يحرص دومًا على استكمال مسيرته وجهوده المتواصلة في الحفاظ على الثروة السمكية وتنميتها على مستوى محافظات الجمهورية.

وتابع وياتى ذلك وفقًا لاستراتيجية بنّاءة تشمل تنمية نهر النيل وروافده ، مع مراعاة البعد الاجتماعي للعاملين بقطاع الصيد ، وتتسق مع رؤية الدولة المصرية وتوجهاتها نحو تحقيق التنمية المستدامة في مصايد الأسماك بحلول عام ٢٠٣٠.

وأضاف المدير التنفيذي للجهاز أن تلك الجهود لن تؤتي ثمارها إلا بالتعاون مع الجهات المعنية ، من أجل تنمية الموارد الطبيعية بأسماك تتمتعة بجودة عالية ، وتلعب دورًا رئيسًا في سد احتياجات المواطنين من الأسماك وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها ، كونها أحد أهم مصادر البروتين الحيواني ، كما تدعم صغار الصيادين وتوفر لهم فرص عمل تساعدهم على كسب الرزق وتلبية مطالب أسرهم.

من جانبه، صرح المهندس أيمن المنصوري مدير عام منطقة وادي النيل للثروة السمكية أنه قد تم استلام وإنزال ٤٠٠ ألف وحدة زريعة من أسماك المبروك في البحر اليوسفي أحد روافد نهر النيل من إجمالي ٥٠٠ ألف وحدة زريعة مقرر إنزالها لاحقًا ، بالإضافة إلى ٥٠٠ ألف وحدة زريعة من أسماك البلطي النيلي ، وفقًا لخطة الجهاز الموضوعة والمزمع تنفيذها بمحافظات وادي النيل خلال الفترة المقبلة.

فيما أضاف المهندس خالد حسانين مدير عام الإدارة العامة للمفرخات والزريعة بالجهاز أن الزريعة التي تم إلقائها كانت من إنتاج مفرخ صان الحجر السمكي بمحافظة الشرقية التابع للجهاز ، لافتًا إلى أنه ما زال يجري التنسيق مع بقية المفرخات ومحطات تحضين الأسماك لاستكمال تنفيذ خطة العمل على مستوى محافظات وادي النيل.

وقد أبدى صيادو المحافظة سعادتهم بتلك الخطوة لما ستحققه من وفرة إنتاجية في الأسماك ، وتلبي احتياجات المواطنين من البروتين الحيواني ، فضلًا عن إتاحة فرص عمل لكل العاملين بقطاع الصيد.

اقرأ أيضا  | استقرار أسعار الاسماك اليوم الأحد 18 يونيو فى سوق العبور