بنك إنجلترا المركزي: تواجه العائلات مشكلات نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وجه بنك إنجلترا، اليوم الأربعاء، تحذيراً، بأن العائلات في جميع أنحاء المملكة المتحدة تواجه مشكلات متزايدة بسبب الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة، وفقاً لـ العربية.

وأشار إلى أن أكبر المصارف في البلاد تتمتع بالمرونة الكافية لتقديم مساعدات أكثر من تلك التي قدمتها قبل الأزمة المالية العالمية عام 2008.

وذكر بنك إنجلترا (البنك المركزي) في مراجعته المنتظمة للاقتصاد، أنه تواجه الأسر البريطانية أعباء ديون أكبر نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة، بجانب أولئك الذين انتهت اتفاقيات الرهن العقاري ذات السعر الثابت الخاصة بهم أو ستنتهي قريبا.

مع ذلك اكد البنك، على وجود عدة عوامل تحد من عدد من سيتخلفون عن سداد قروضهم العقارية.

وشدد على، أن المصارف البريطانية لديها رأس مال أكبر مما كانت تملك قبل 15 عاما، ما يسمح لها بتقديم المزيد من الخيارات المالية للأسر التي تعاني من صعوبات، مثل السماح للمقترضين بتغيير شروط قروضهم.

وكان رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي بمقدار نصف نقطة مئوية إلى أعلى مستوى منذ 15عاما بلغ 5% الشهر الماضي.

ومن المقرر أن تنتهي صلاحية حوالي 2.4 مليون رهن عقاري ذات سعر ثابت بحلول نهاية عام 2024. وسيتعين على العائلات البريطانية إبرام صفقات جديدة قد تكون أعلى ثمنا بمقدار الثلث على الأقل.

ولاحظ البنك أن الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة في العديد من البلدان، والتقلبات الأكبر في السوق على مدار الـ 18 شهرا الماضية "خلقت ضغوطا في في عدد من قنوات النظام المالي، وشهدت انهيار ثلاثة بنوك أميركية متوسطة وبنك كريدي سويس".

اقرأ أيضا | النفط يرتفع 3% عند أعلى مستوى في 9 أسابيع