الأمين العام لحلف الناتو: أكثر من 10 دول انضموا لتحالف تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات F-16

الأمين العام لحلف الناتو
الأمين العام لحلف الناتو

قال الأمين العام لحلف شمال الاطلسي الناتو ينس ستولتنبرج، اليوم الاربعاء، إن أكثر من 10 دول من حلفاء الناتو انضموا بالفعل إلى التحالف لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات F-16 ويخططون لبدء التدريب بحلول نهاية هذا الصيف .

وأضاف ستولتنبرج خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي ، وفقا لما اوردته وكالة انباء (يوكينفورم) الاوكرانية، "بالأمس ، أنشأت مجموعة من الحلفاء تحالفًا لتوفير التدريب لطياري مقاتلات F-16 من أوكرانيا، هذه مبادرة أطلقتها في الأصل هولندا والدنمارك ، وأرحب بانضمام العديد من الحلفاء".

وتابع"بعض الاستعدادات جارية وسيتم بدء التدريب في أقرب وقت ممكن"، مؤكدا ان الاكثر اهمية في الوقت الراهن هو تزويد أوكرانيا وقواتها المسلحة بالأسلحة الكافية لضمان النصر في الحرب.

◄ اقرأ أيضًا | ستولتنبرج: الهجوم الأوكراني يواجه مشكلات خطيرة في ساحة المعركة

وأوضح أنه من المهم للغاية أن نشهد إعلانات جديدة من حلفاء الناتو بعد القمة الراهنة، كما قررت فرنسا تسليم صواريخ كروز بعيدة المدى بالاضافة الى إعلان ألمانيا أمس حزمة كبيرة جديدة بما في ذلك المزيد من أنظمة الدفاع الجوي والمزيد من المركبات المدرعة، والولايات المتحدة أعلنوا عن حزمة جديدة كبيرة من الذخيرة للأسلحة.

وأضاف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي: "الرسالة هي أننا نقف إلى جانب أوكرانيا طالما يتطلب الأمر ، والحاجة الملحة هي توفير الأسلحة التي يحتاجونها".

وينعقد اليوم الثاني من قمة الناتو في فيلنيوس ، وتتمثل موضوعاتها الرئيسية في تعزيز نظام الردع والدفاع للحلف ، واستمرار تقديم المساعدة لأوكرانيا في حربها.