«تسويق السياحة الثقافية»: 22% زيادة في التدفقات .. وإسبانيا في المقدمة

أحد المعابد السياحية
أحد المعابد السياحية

أعلنت لجنة تسويق السياحة الثقافية، اليوم، في تقريرها الذي يرصد حالة السياحة الثقافية خلال النصف الثاني من العام 2023، وأبرز الأسواق التي تتصدر المشهد السياحي المصري من حيث حجم التدفقات وعدد الليالي السياحية.

وقال محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية، إن السوق الأسباني تصدر المركز الأول وتليها فرنسا وإيطاليا بقوة، وهناك إرهاصات بالنسبة للسوق الصيني والياباني إضافة إلى السوق الألماني، موضحا أن هناك حالة نشاط ملحوظ من جانب شركات الطيران العاملة في مدريد وباريس.

وتابع، أن اللجنة كانت حريصة في تقريرها على مقارنة حجم التدفقات الواردة خلال الـ6 التي تمثل النصف الأول من العام الجاري مع مثيلتها من العام الماضي، حيث ارتفعت التدفقات بنسبة 22%، بينما زاد معدل متوسط انفاق السائح بنسبة 18%.

أقرأ أيضا :- الكشف عن «زودياك كامل» لأول مرة بسقف معبد إسنا..صور

وارجع تقرير حالة السياحة الثقافية زيادة التدفقات إلي اولا حالة الاستقرار التي يشهدها المقصد السياحي المصري، و استغلال المعارض الأثرية في الترويج للسياحة، مشيرا إلي معرض رمسيس و ذهب الفراعنة، و الذي يعد احد ابرز عوامل جذب السائح الفرنسي للمقاصد الاثرية، كما الـ6 الأولي من العام اعادت جذب السياحة الأمريكية للمقصد المصري، بينما لعب المجلس الأعلى للأثار و البعثات المصرية والمرممين المصريين دورا كبيرا في الكشوفات الأثرية و عمليات الترميم التي اعادت الحياة لمعبد دندرة، معبد اسنا.

فيما كشف «عثمان»، عن أن التقرير رصد انعقاد 82 مؤتمر في مدينة الأقصر، وهو ما يؤشر علي جذب المدينة لسياحة المؤتمرات، فيما تشير التوقعات إلى زيادة معدل جذب سياحة المؤتمرات خلال النصف الثاني من العام الجاري بمختلف انواعها، وهو ما يجري العمل عليه حاليا عبر التواصل مع صناع القرار السياحي بالخارج.

وأوصت اللجنة، في نهاية التقرير بضرورة زيادة عدد الغرف الفندقية، كذلك المراكب السياحية حتي تتمكن من استيعاب حجم الحركة الوافد، إضافة إلي أهمية تطوير مطار الأقصر حتي يستوعب الزيادة المنتظر في حجم التدفقات، فيما لفتت إلى أهمية إعادة النظر في افتتاح الطرق الصحراوية.