صحيفة صينية: توسع الناتو يؤدي لتغييرات جذرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة صينية إن توسع الناتو يغيّر بشكل أساسي المشهد الجيوسياسي لأوروبا، وسيكون له تأثير جانبي على الوضع الأمني العالمي.

ويشير كاتب المقال إلى أن الناتو، باعتباره "إرثًا من الحرب الباردة"، غالبًا ما يثير التوترات والصراعات الإقليمية حول العالم، ويواصل التفاوض من أجل قبول أعضاء جدد في الحلف، منتهكًا وعده لروسيا بعدم التوسع شرقا.

وبحسب الصحيفة، إن الصراع الروسي الأوكراني، هو نتيجة "لجهود الناتو المستمرة لتقليص المساحة الاستراتيجية لروسيا".

ويتابع المقال: "انضمام فنلندا إلى الناتو أدى لتغيير جذري في المشهد السياسي والجيوسياسي الأوروبي وسيكون له تأثير جانبي على الوضع الأمني العالمي".

تقدمت فنلندا والسويد، على خلفية الأحداث في أوكرانيا في مايو 2022، بطلب للانضمام إلى التحالف. أصبحت فنلندا العضو الحادي والثلاثين في الناتو في 4 أبريل2023. لم يتلق طلب السويد بعد الموافقة المجرية والتركية.

وأضاف الكاتب: "هذا يعني أيضًا زيادة المواجهة بين الاتحاد الأوروبي وروسيا، مما يؤدي إلى مزيد من التجزئة للقارة".

كما يوضح المقال، إن انضمام فنلندا ودخول السويد المرتقب إلى حلف الناتو سيحفز أيضًا الحلف على التوسع شرقًا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وينتهي المقال المنشور في صحيفة "تشاينا ديلي" :«هذا لا يبشر بالخير بالنسبة لأوروبا أو أوراسيا أو منطقة آسيا والمحيط الهادئ وقد يؤدي إلى زيادة المواجهة والصراعات في المنطقة».

تعقد قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس في الفترة من 11 إلى 12 يوليو. وفي بيان ختامي لليوم الأول من الاجتماع، أكد أعضاء الحلف أنهم يرون مستقبل أوكرانيا في الحلف.