للحاصلين على الشهادة الإعدادية ..

كل ما تريد معرفته عن الالتحاق بالتمريض والمياه والثانوية العامة والفنية بقنا

اللواء أشرف الداودي محافظ قنا
اللواء أشرف الداودي محافظ قنا

تقدم بوابة أخبار اليوم، الشروط ودرجات القبول، في الثانوية العامة والفنية ومدارس التمريض ومياه الشرب والصرف الصحي في قنا،  للحاصلين على  الشهادة الإعدادية موسم 2022 - 2023.

اقرأ أيضاً| ماكينة خياطة لربة منزل بقنا ضمن «حياة كريمة»

الثانوية العامة والفنية

اعتمد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، تنسيق الشهادة الاعدادية للطلاب الناجحين والمنقولون إلى الصف الأول الثانوي العام والفني، وذلك للعام الدراسي 2023/2024، بعد الاطلاع على القرارات المنظمة لقواعد القبول بالمدارس، و دراسة الإحصاء التكراري للناجحين بالشهادة الإعدادية العامة والإعدادية المهنية دور أول يونيه 2023 م، حيث  تم تحديد الحد الأدنى للقبول بالثانوي العام ليكون 250 درجة بجميع المدارس الثانوي العام، على أن تحدد المدارس الثانوي الخاصة الحد الأدنى للقبول بها حسب المعدلات من حيث عدد الفصول وكثافتها، وذلك طبقا للائحة المنظمة كل مدرسة، وبالنسبة لطلاب فصول الخدمات فيتم ترتيب المتقدمين طبقا للمجموع تنازليا وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص ، كما يراعى كثافة الفصول ، طبقا للقرار الوزارى رقم (357) لستة 2018م.

كما جاء تنسيق المدارس الثانوية الصناعية الميكانيكية نظام الثلاث سنوات 190 درجة، والمدارس الثانوية الصناعية الزخرفية نظام الثلاث سنوات 170 درجة، والمدارس الثانوية الصناعية بنات نظام الثلاث سنوات 150 درجة، والمدارس الثانوية الصناعية مزدوج أقسام ميكانيكا 160 درجة، والمدارس الثانوية الصناعية مزدوج أقسام زخرفية 150 درجة، شرط اجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات، كما جاء تنسيق المدارس الثانوية الصناعية إعداد مهنى أقسام ميكانيكا شرط مجال أول صناعي 180 درجة، والمدارس الثانوية الصناعية إعداد مهنى أقسام زخرفية شرط مجال أول صناعي 120 درجة، بينما جاء تنسيق فصول خدمات التعليم الصناعي الأقسام الميكانيكية بنين 160 درجة وفصول خدمات التعليم الصناعي الأقسام الزخرفية بنين 145 درجة وفصول خدمات التعليم الصناعي الأقسام الزخرفية بنات 140 درجة.

وجاء تنسيق التعليم الثانوي التجاري بحد ادنى 233 درجة للمدارس الثانوية التجارية (بنين – بنات ) نظام الثلاث سنوات و 200 درجة لفصول خدمات التعليم التجاري بنين وبنات و 180 درجة لتنسيق التعليم الفنى المزدوج التجارى نظام الثلاث سنوات و240 درجة للمدارس الثانوية التجارية الفندقية، شرط اجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات، بينما جاء تنسيق المدارس الثانوية الزراعية ( بنين وبنات) نظام الثلاث سنوات تحدد 140 درجة، و تنسيق المدارس الثانوية الزراعية إعداد مهني نظام الثلاث سنوات شرط مجال أول زراعى 120 درجة، لافتا ان المدارس الفنية المتقدمة نظام الخمس سنوات تقبل جميع الادارات التعليمية بنفس تنسيق المدارس ذات الثلاث سنوات.

فصول مياه الشرب والصرف الصحى

اعتمد اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، الحد الأدنى لمجموع القبول بفصول مدرسة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا، للعام الدراسى 2023 / 2024 ، على أن يكون 278 درجة للحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسى المنتهى . 

وقال الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، إنه من المقرر قبول 50 طالب هذا العام منهم 40 طالب من ابناء محافظة قنا ، و 10 طلاب من محافظات ( أسيوط – سوهاج – الاقصر ) ، على ان لا يكون الطالب متقدم فى احدى هذه المحافظات إلى مدرسة أخرى بنفس التخصص ، وفى حالة ثبوت تقديمه يكون ليس له الحق فى استكمال باقى اجراءات التقدم . 
وأضاف السيد أنه سيتم المفاضلة بين الطلاب المتقدمين  بمجموع الشهادة الإعدادية الحاصل عليها الطالب هذا العام والدرجة الحاصل عليها الطالب فى الاختبارات التى سوف يتم عقدها بمعرفة مديرية التربية والتعليم، وشركة مياه الشرب والصرف الصحى ، و فى حالة تساوى الطلاب فى المجموع ونتيجة الاختبار سوف تكون الاولوية للأصغر سنا ، وفى حالة التساوى تكون المفاضلة بينهم بترتيب الحروف الأبجدية للطلاب .

صحة قنا تعلن عن قبول دفعة جديدة بمدارس التمريض
وأعلنت مديرية الصحة والسكان بمحافظة قنا، عن قبول دفعة جديدة بالمدارس الفنية للتمريض للحاصلين علي الشهادة الاعدادية للعام الدراسي 2023 ( بنين ، بنات ) بحد ادنى للمجموع 270 درجة وذلك بمدارس ( قنا – قوص – نقادة – دشنا – الوقف – نجع حمادي – فرشوط – أبو تشت ) .
و قال الدكتور راجى تاوضروس وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا، إنه نظرا لما تتطلبه الدراسة بمدارس التمريض من مواد طبية وثقافية تعادل مواد الثانوية العامة ، فقد حددت المديرية بعض الشروط الخاصة بقبول الطلاب وهى :
1- أن يكون الطالب أو الطالبة مصرى الجنسية وحسن السير والسلوك.
2- أن يكون الطالب أو الطالبة حاصل على شهادة اتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي الحديـث لنفس العام ( الشهادة الإعدادية - مع دراسة اللغة الإنجليزية لغة أولى أو ثانية ) للعام الدراسي ۲۰۲۳ بحد أدني ۲۷۰ درجة (مائتان وسبعون درجه ) من الدرجـة النهـائية البالغة ٢٨٠ درجـة ( مائتان وثمانون درجة )  
3- مدة الدراسة ثلاثة سنوات بالمدرسة الثانوية الفنية للتمريض يعقبها دراسة إجبارية لمدة عامين بالمعهد الفني الصحي
4- مدرسة أبو تشت يتم النزول بالمجموع إلـى ٢٦٥ درجـه في حالة عـدم الإقبال
5- أن يكون الطالب أو الطالبة من أبناء محافظة قنا ونفس المركز الحاصل منه على شهادة اتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي للعام الدراسي ۲۰۲۳ 
6- فى حالة عدم حصول الطالب أو الطالبة على شهادة إتمام الدراسة للتعليم الأساسى (من الصف الأول الابتدائى إلى الصف الثانى الإعدادى) من محافظة قنا والحصول على الصف الثالث الاعدادى فقط من محافظة قنا ، فعليه إحضار الشهادة الإعدادية الحاصل عليها من محافظة قنا مع ما يفيد من المستندات الآتية : (بطاقة الرقم القومى للوالد أو الوالدة من نفس المحافظة بتاريخ إصدار سابق عامين على الأقل قبل الإعلان - شهادة ميلاد الطالب او الطالبة).
7- يتم القبول لأعلى المجاميع للطلاب المتقدمين ، ومن ثم يتم تحديد الحد الأدنى للقبول للملتحقين بعد الانتهاء من أعمال التنسيق وكافة الاختبارات اللازمة والكشف الطبى ولكل مدرسة على حده .
8- السن لا يزيد عن 18 عاما في 1/10/2023
9- عدم جواز نقل الطالب أو الطالبة من محافظة إلى أخرى أو من مدرسة إلى أخرى طوال فترة الدراسة.
10- ألا يقل طول الطالب أو الطالبة عن 150 سم مع تناسق الطول والوزن.
11- أن يكون الطالب أو الطالبة خالى من العيوب الخلقية وحسن المظهر مع سلامة النطق.
12- ضرورة اجتياز الطالب أو الطالبة لاختبار الإملاء فى اللغة العربية واختبار الإملاء فى اللغة الانجليزية ويشترط الحصول على 7 درجات كحد أدنى من الدرجة النهائية البالغة 10 درجات فى كل منهما لاجتياز الاختبار.
13- لا يعتبر الطالب أو الطالبة مقبول الا بعد اجتياز كشف الهيئة ويشمل :( اختبار نفسی – حاسب الى – لباقة – سرعة الرد الفعل- حسن المظهر - معلومات عامة – خلوه من العيوب الخلقية ـ سلامـة النطق - قـوة الملاحظة - مهارات التواصل – التناسق بيـن الطـول والـوزن ) بواسطة اللجنة المشكلة.
14- ضرورة اجتياز الطالب أو الطالبة الكشف الطبي واختبار المخدرات بواسطة القومسيون الطبي
15- لا يعتبر الطالب أو الطالبة مقبول إلا بعد اجتياز كل الاختبارات السابقة واعلان النتيجة رسميا
16- يتم القبول طبقا لأعلى المجاميع وحسب كثافة الفصول المحددة بواسطة وزارة الصحة والسكان
17- يتم توقيع الإقرارات المرفقة بملف التقديم بواسطة ولي أمر الطالب أو الطالبة ذاتها أذا لزم الأمر
18- وحرصا على عدم حدوث تجمعات يتم استلام الملفات للعام الدراسی ۲۰۲۳ / ٢٠٢٤ علي مرحلتين :
أولا : الحاصلين على مجموع من 280 درجة إلى 275 درجة ، من يوم الأحد 16 يوليو 2023 إلى يوم الأثنين 17 يوليو 2023.
ثانيا : الحاصلين على مجموع من 274 درجة إلى 270 درجة ، من يوم الثلاثاء 18 يوليو 2023 إلى يوم الاربعاء 19 يوليو 2023.
ثالثا : يوم الخميس 20 يوليو 2023 للمتخلفين عن المواعيد السابقة
19- يتم سحب وتقديم الملفات عن طرق ولى الأمر أو الطالب أو الطالبة والتقديم للمدرسة التابع لها المركز الحاصل الطالب أو الطالبة منه على الشهادة الإعدادية
وأضاف وكيل وزارة الصحة ، أن المستندات المطلوبة للتقديم تتضمن ( شهادة الميلاد أصل + صورة ضوئية منها - أصل الشهادة الإعدادية + 2 صورة ضوئية منها - صورة ضوئية من الشهادة الابتدائية ومستخرج رسمي منها - عدد 10 صور شخصية حديثة - بيان نجاح من الإدارة التعليمية التابع لها الطالب أو الطالبة – صورة بطاقة الرقم القومي لولى الأمر .

التأمين الصحي

أعلنت مدرسة التأمين الصحي بقنا،  فتح باب القبول للمدارس الثانوية الفنية للتمريض بالهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليميةللعام الدراسي 2023/2024.

وأشارت إلى أن شروط وقواعد القبول للمدارس الثانوية الفنية للتمريض للعام الدراسي 2023/2024

- الحصول على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي أو ما يعادلها فى ذات عام التقدم ،،مع إحضار ما يفيد معادلتها من التربية والتعليم بالدرجات،، مع دراسة اللغة الانجليزية لغة أولى أو ثانية بمجموع (230 ) ولا يعتبر هذا الحد الأدنى للقبول .

- أن يكون المتقدم من أبناء نفس المحافظة التي حصل منها علي الشهادة المذكورة علي أن يتم التنسيق والقبول لكل مركز اداري علي حده "المربع السكنى " حرصا علي مبدأ التوطين ولا يقبل طلبة من خارج المحافظة .

- المتقدم مصري الجنسية حسن السير والسلوك .

- عدم الإخلال بكثافة الفصل المقررة ألا تزيد الأعداد المقبولة بالفصل الواحد بين ( 25 – 30 ) طالب / طالبة .

-  تعهد بالتفرغ للدراسة بموجب اقرار من الطالب أو الطالبة مصدق عليه من ولي الامر

- ألا يكون الطالب / الطالبة متزوج ولا يتم الزواج اثناء فترة الدراسة.

- ألا تكون بطاقة الرقم القومى للأب /الأم   أو لمن لديه الولاية التعليمية محدثة أقل من عامين .

- فى حالة وفاة الاب أو إنفصال الزوجين وحصول الطالب على شهادة إتمام التعليم الأساسي فقط " الصف الثالث الإعدادى " من نفس المحافظه إحضار ما يفيد من المستندات  الأتية :- (بطاقة الرقم القومى لولى الامر "الوالد / الوالدة " أو من له الولاية التعليمية من نفس المحافظة بتاريخ إصدار سابق ثلاث سنوات على الاقل  .

- الالتزام في القبول بالمجاميع الأعلي ويتم تحديد الحد الأدنى بعد الأنتهاء من أعمال التنسيق  أولا ثم يشترط إجتياز الإختبارات الأتية :-

-  إختبار الاملاء فى اللغة العربية وإختبار القدرات ويشمل اختبار القدرات مايلي سواء تحريريا أو شفهيا  " اختبار لغة انجليزية – القدرة على التعامل مع الحاسب الألى " على ألا تقل درجة المقبولين عن 70%من درجة كل مادة  .

- إجتياز كشف الهيئة وباقي اختبار القدرات " الاختبار النفسي بواسطة أخصائي أمراض نفسية – قوةالملاحظة – اللباقة في الحديث –سرعةالاستجابة ورد الفعل – مهارات التواصل – المعلومات العامة- الخلو من العيوب الخلقية التي تؤثر على عمله – المظهر العام – سلامة النطق –التناسق بين الطول والوزن" .

- الكشف الطبي :- بواسطة القومسيون الطبي بالمحافظة " كشف نظر – كشف باطني – اختبار مخدرات - كشف لياقة طبية للوظيفة " والكشف الطبي موضح به اسم الطبيب القائم بتوقيع الكشف ثلاثي قبل التوقيع بالفورمة علي أن يتم توقيع الكشف الطبي للطلبة المقبولين فقط  وذلك بعد اجتياز جميع الاختبارات السابقة .

-  لايعتبر الطالب / الطالبة مقبول الا بعد الانتهاء من اجراءات التنسيق واعلان النتيجة وفى هذه الحالة يكلف بتقديم الأوراق الأصلية خلال موعد نهائى تحدده الهيئة ولا يعتبر الطالب مقبولا إلا بعد مطابقة صور المستندات على الأصل.

-  الاختبارات ستجرى لمرة واحدة فقط ولن يتم إعادتها مرة اخرى تحت أى ظرف من الظروف.

- لا يوجد استثناءات فى القبول بالمدارس الثانوية للتمريض على مستوى الجمهورية.
في حال اجتياز المتقدمين الاختبارات السابقة يتم اتخاذ الاقرارات الاتية

-  اقرار على ولي الأمر بأن الطالب / الطالبة لايعتبر مقبول الا بعد الانتهاء من اجراءات التنسيق واعلان النتيجة ,وفى هذه الحالة يكلف بتقديم الأوراق الاصلية خلال موعد نهائى تحدده الهيئة ولا يعتبر الطالب مقبولا ألا بعد مطابقة صور المستندات على الأصل .

- تعهد على الطالب / الطالبة وولي الامر بقبول العمل في المواقع الطبية بمختلف المحافظات حسب حاجة العمل وطبقا لما تحدده وزارة الصحة والسكان .

-  عدم زواج الطالب / الطالبة خلال فترة الدراسة .

-  عدم النقل نهائيا من مدرسة لأخرى طوال فترة الدراسة حيث ان القبول يتم طبقا لاحتياج كل مركز ادارى لكل محافظة ويتم التكليف بالمواقع الطبية المختلفة لسد العجز.

- التعهد فى حال اكتشاف التزوير فى أوراق الطالب / الطالبة خلال سنوات الدراسة يتم فصله نهائيا .

- يحق للجنة اضافة ماتراه مناسبا من فحوصات واختبارات .
*التقديم اونلاين فقط متاح اعتبارا من الخميس الموافق 6/7/2023 وحتى الاربعاء الموافق 19/7/2023 (14 يوم )  فقط عن طريق  اللينك
https://tatc-gothi.gov.eg/product/nursing
ولن تتقبل  اي طلبات  باليد نهائيا

-   قيمة ملف  التقديم (150ج) تدفع بالفيزا فقط عن طريق رابط التقديم.

-  الأوراق المقدمة "صور الشهادات والرقم القومي ..... " وقيمة ملف الالتحاق  لاتسترد في حاله عدم القبول.