للرجال.. كيفية إبطاء شيب الشعر المبكر

للرجال.. كيفية إبطاء شيب الشعر المبكر
للرجال.. كيفية إبطاء شيب الشعر المبكر

في حين أن شيب الشعر هو جزء طبيعي من عملية الشيخوخة، أي أنه طبيعي أن يتغير لون الشعر مع التقدم في السن، ولكن قد يظهر الشعر الأبيض في أي مرحلة عمرية، حتى في سن المراهقة أو في العشرينات من العمر، مما يسبب الذعر والضيق.

ووفقا «لتايمز أوف إنديا»، فهناك بعض النصائح والممارسات التي قد تساعد في إبطاء أو منع الشيب المبكر، كالآتي:


1.الحفاظ على نظام غذائي صحي


من المهم تضمين الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، نظرا لأن هذه العناصر الغذائية تساعد في تعزيز صحة الشعر وقد تؤخر ظهور الشيب.


2.تجنب التدخين


 لقد ارتبط التدخين بشيب الشعر المبكر، كما  يمكن للاقلاع عن التدخين أو تجنب التعرض للتدخين السلبي في أن يفيد الصحة العامة، بما في ذلك صحة الشعر. 


3.التحكم في مستويات التوتر


 يُعتقد أن الإجهاد المزمن يساهم في ظهور الشيب المبكر، لذلك ينصح الخبراء بالأنشغال في أنشطة للحد من التوتر مثل التمارين الرياضية أو التأمل أو اليوجا أو الهوايات التي يستمتع بها الشخص للمساعدة في إدارة مستويات التوتر.

4.تجنب علاجات الشعر القاسية


الاستخدام المتكرر لصبغات الشعر والعلاجات الكيميائية يمكن أن تلحق الضرر بالشعر وتسريع الشيب، لذلك يجب التقليل من استخدام مثل هذه العلاجات أو اختيار البدائل الطبيعية قدر الإمكان.


5.استخدام منتجات العناية بالشعر اللطيفة


يجب اختيارالشامبو والبلسم اللطيف على الشعر وفروة الرأس، لذلك يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية، نظرا لأنها تسبب الضرر.