وزيرة البيئة: تنفيذ منظومة المخلفات يحتاج إلى سنوات طويلة

مجلس النواب
مجلس النواب

 قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن تنفيذ منظومة المخلفات تحتاج لسنوات طويلة، لكننا استطعنا خلال 5 سنوات من العمل أن يكون لدينا استراتيجية واضحة لكل أشكال وأنواع المخلفات وتشريع يسمح للتعامل مع كل منهم، مشيرة إلى أن قانون تنظيم المخلفات يدعم مشاركة القطاع الخاص في المنظومة.  

جاء ذلك خلال لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب حسام عوض الله، اليوم الثلاثاء لمناقشة طلب الاحاطة المقدم من النائب حشمت أبوحجر، بشأن خطة وزارة البيئة في تدوير القمامة والاستفادة منها وخاصةً في البساتين، دار السلام بمحافظة القاهرة حتى لا تؤثر سلباً على الصحة العامة للمواطنين. 

محافظ أسيوط: حملات نظافة لرفع حوالي 650 طن مخلفات وقمامة بـ 7 مراكز

وأضافت فؤاد أنه تم العمل على منظومة المخلفات منذ أول يوم للتكليف بهذا الملف، بدءا من حصر البيانات اللازمة علي مستوي الجمهورية، وتم عرض البرنامج القومي للمخلفات الصلبة البلدية علي القيادة السياسية، ليتم التكليف بتوفير التمويل اللادم لتنفيذ البنية التحتيه، إنطلاقا في تنفيذ مصانع التدوير والمدافن الملائمة بيئيا فضلا عن آليات التجميع. 

وتابعت "فؤاد" أنه فيما يخص مخلفات البناء والهدم، فتم وضع استراتيجية كامله لها ومنظومة مالية، ولدينا كسرتان حاليا تعملان في المجتمعات العمرانية الجديدة، فضلا عن أن هناك أول مستثمر لبناء أول مصنع لمخلفات الهدوم والبناء.