أزمات نجوم الفن لا تنتهي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أصبحت أزمات نجوم الفن مسلسل لا ينتهي، فمجرد أن تهدأ أزمة حتى تعود أخرى للاشتعال، فتنتشر كالنار في الهشيم على مواقع التوصل الاجتماعي، ويتصدر أصحابها محركات البحث وتريند السوشيال ميديا، فلا حصانة من تأزم تلك المشاكل، والتي جاء معظمها نتيجة لمخالفة البعض لقرارات النقابات الفنية أو الاخلال بميثاق شرف المهنة، فكانت النتيجة المثول أمام اللجان القانونية للتحقيق في واقعة مخالفة البنود المتفق عليها، وفي بعض الأحيان تطبيق غرامة مالية أو حتى المنع من مزاولة المهنة، وشهدت الفترة الأخيرة عدة مخالفات سواء فردية أوجماعية لفريق عمل فني معين بالكامل.. وحتى لا تكون الجلسة سرية نستعرض خلال السطور التالية أهم تلك الأزمات.

لم يكن يتوقع فريق عمل فيلم “سنة أولى خطف” أن اليوم الذي سيتم فيه الإعلان والاحتفال بنهاية التصوير، سيشهد قرار نقابة المهن التمثلية بإحالة جميع العاملين بالفيلم للتحقيق ومنع التعامل مع الشركة المنتجة مرة أخرى، وذلك بعد مخالفة قرار النقابة الذي صدر في شهر مايو الماضي بشأن تحديد ساعات العمل بحيث لا تزيد عن 12 ساعة في اليوم الواحد وفقا لبنود القرار، إلا أن الشركة المنتجة أجبرت العاملين بالفيلم على العمل لمدة  24 ساعة متواصلة دون توقف أو راحة، ومن المنتظر تغريم الشركة مبلغا ماليا كبيرا، إضافة إلى إيقاف التعامل معها.

حيث اعتبرت النقابة تلك الحالة مخالفة صريحة للقواعد واللوائح، وشدد نقيب الممثلين د. أشرف زكي، في بيان صحفى له، على أن قرارات مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية في صالح الأعضاء، وتساعد على الإبداع بأريحية دون ضغوط، وأضاف أن التحقيق مع صناع فيلم “سنة أولى خطف” لم يتم بعد، لافتا إلى أنه ستنفذ العقوبات ضد من يخالف لوائح النقابة، حفاظا على سير العمل، وعدم التعرض لمكروه نتيجة للضغط بسبب ساعات العمل المتواصلة، وأكد أن هذا القرار للحفاظ على صحة الفنان وقيمته.
القرار يتضمن أيضا وجود ساعة إستراحة، ما يعني أن عدد ساعات العمل الفعلية هي 11 ساعة.

وكان مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية برئاسة د.أشرف زكي قد أصدر قرار بتوحيد ساعات العمل الخاصة بالأعضاء في الأعمال الفنية، لتكون 12 ساعة يوميا، وذلك لتنظيم العمل وفقا لضوابط ولوائح وقوانين النقابة.

جاء هذا القرار بعد شكوى قدمت بسبب إستمرار تصوير فيلم “هارلي” بطولة محمد رمضان، لمدة وصلت لـ54 ساعة متواصلة، وأعلنت النقابة في بيانا لها بخصوص هذا الشأن وعن فيلم “هارلي” قبل عرضه بساعات حيث تم استدعاء ممثلين عن الشركة المنتجة والقائمين على الفيلم والذين أقروا بصحة الواقعة، وأن ذلك كان لظرف خاص ووعدوا بعدم تكرار ذلك، وأكدت الشركة احترامها للقواعد والقوانين والأُطر المهنية التي تحددها النقابة.

◄سعد و تونس
تصدر المطرب أحمد سعد مؤشرات البحث على مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك بسبب خلاف بينه وبين منظمة حفله الأخير في المهرجان الدولي للتخييم والفنون والرياضة بالرمال، بدورته الثانية، الشهير بـمهرجان بنزرت نسبةً إلى المنطقة المقام بها في تونس، حيث ادعت منظمة الحفل عدم التزامه ببنود الاتفاق وترك مجال للصحافة التونسية لإجراء حوارات معه.

وصل الأمر إلى مشادة كلامية بين سعد ومنظمة المهرجان خلال المؤتمر الصحفي، وحرص سعد على الرد، حيث قال إنه لم يتعاقد على إجراء أي لقاءات مع الجهة المنظمة.

وكتب معلقا: “بسم الله الرحمن الرحيم، توضيح لما جري من أحداث في تونس، كل الحب والاحترام لشعب تونس وجمهورها الكريم المضياف والذي علي أرضه نال عظماء وعمالقة الفن المصري كل الحب والترحاب، لبينا دعوتنا الأولى لإقامة حفل في تونس رغم صعوبة تنسيق الوقت والمواعيد فضلنا نطير إلى تونس متشوقين لشعبها الراقي وبعد الحفلة وجدنا منظمة الحفل تطيح بمبادئ إحترام الفنان وإحترام القانون وأطاحت ببنود العقد المبرم بيننا وحاولت تشويهنا أمام الإعلام التونسي الحبيب”.

وتابع: “محاولة إجبارنا رغم ضيق الوقت وبالمخالفة لبند صريح في التعاقد علي التعامل مع الإعلام، ورغم ذلك خرجت للإعلاميين لتوضيح الموقف إحتراما للإعلام والجمهور التونسي، وما كان منها إلا مقاطعتنا بشكل غير لائق محاولة تشويه صورة الفنان المصري أمام الإعلام التونسي، لذلك اتخذنا كل الإجراءات القانونية اللازمة وأثق في النيابة والقضاء التونسي”.

◄ تغريدة الخروف
على غرار أزماتها المتكررة وهجومها الدائم للرجال، تدخل المذيعة رضوى الشربينى أزمة جديدة بعد احالتها للتحقيق على أثر تغريدة لها على موقع التدوين “تويتر” وصفت فيه الرجال بـ”الخرفان”، مما أثار حالة من الغضب ضدها، ودفع قناة “CBC”، إلى تحويل الإعلامية للتحقيق فورا بسبب ما تم نشره على صفحتها الشخصية والذي تسبب في الإساءة لاسم المؤسسة، رغم أنه لم يذاع أو ينشر على أي منصة من منصات القنوات.

وأكدتCBC، في بيان لها، أن ما قامت به رضوى يسيىء إلى المؤسسة، محولة إياها إلى التحقيق فورا عما بدر منها.

وفي أول رد فعل من رضوى، بعد هذا القرار وتحويلها للتحقيق، قامت بحذفت التغريدة.

◄ أزمات بالجملة
أزمة جديدة تعرض لها فيلم “تاج” بطولة تامر حسني، مع الرقابة بعد حذف مشهد بالكامل، حيث اختارت خطا دراميا معينا للعمل، وحذفت هذا المشهد من الأحداث، وذلك قبل أيام من طرح الفيلم في موسم عيد الأضحى.

وكشف عن تفاصيل الأمر الطبيب حسام الديب، والذي تم حذف مشهده بالفيلم، وكتب منشورا عبر حسابه الشخصي بموقع “فيس بوك”، قال فيه: “للأسف تم إبلاغي بحذف مشهدى من فيلم (تاج)، لأسباب خارجه عن إرادة الجميع.. حبيت بس أقولكم عشان محدش يتفاجئ يوم العرض”.

وتابع: “أكيد كنت سعيد بدوري في الفيلم، وكنت منتظر العرض في العيد، وأعتقد أن عدد من أحبائي وأصدقائي كانوا منتظرينه، لكن ده اللي حصل فجأه في الأيام الأخيرة قبل العرض، كانت بالنسبالي تجربة لطيفة حتى لو لم تظهر للناس في الفيلم”.

وكانت الأزمة الأولى التى تعرض لها فيلم “تاج”، عندما شن أحمد التهامي هجوما على صناع الفيلم، مؤكدا إن فكرة الفيلم ملكا له ومسجلة في المصنفات والشهر العقاري وتمت سرقتها لأنه أول من فكر فى تقديم التوأم الخارق سينمائيا.

كما خرجت فرح هريدي وهي إحدى صانعات المحتوى الرقمى عبر “تيك توك” والتي ظهرت في الإعلان الخاص بفيلم “تاج”، كاشفة ما تعرضت له من تلاعب، ونشرت فيديو عبر “تيك توك” تؤكد فيه أنها ظهرت “كومبارس” في الفيلم، لكن الغريب أن الأمر تم دون علمها، فظهرت بشكل إجباري دون إرادتها.

وكشفت أنها تلقت اتصالا يخبرها أن تامر يقوم بتصوير فيلم جديد، ويريد تقديم محتوى بصحبة مشاهير “التيك توك”، ونشرها عبر حساباتهم الخاصة، وهو ما دفعهم للموافقة على العرض، رغم أن الشركة أخبرتهم أن الأمر سيكون دون أي مقابل مادي.

وتابعت: “أنها لم تكن تعلم بظهورهم ضمن فريق الكومبارس، بل طلبوا منهم الإستعداد لتصوير مقطع فيديو، وفوجئوا بعدها بأنه خاص بالفيلم وتم عرضه في البرومو الرسمي لفيلم (تاج)”.
كان البوستر الأول قد أثار جدلا عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث أعتبره البعض تقليد للبوستر الخاص بفيلم “Spider- Man Homecoming” الذي تم عرضه بالسينمات العالمية  في 2017، حيث ظهر تامر منفردا على بوستر فيلمه الجديد “تاج” مرتديا قناعا باللون الأحمر وخلفه معالم سياحية وهو الأمر ذاته المتواجد على بوستر فيلمSpider-Man” “ نسخة 2017.

◄ أزمة فلاشة
تستمر أزمة “الفلاشة” بمخالفة بعض المطربين لقرار النقابة بمنع استخدامها في الحفلات الغنائية، وكان آخر المخالفين مطرب الراب ويجز في حفله الأخير بالتجمع، حيث خالف قرار النقابة باحياء الحفل بـ”الفلاشة”، وليس بالفرقة الموسيقية، متجاهلا قرار النقابة، إلا أنه لم يتم تطبيق أي عقوبة أو غرامة مالية، وبرر ذلك مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية بأن ويجز ليس عضوا في النقابة ولم يوقع على القرارات الخاصة بمطربي الراب، مشيرا إلى أن الأخير يتعامل معاملة الأجانب في احياء الحفلات داخل مصر.

على جانب آخر قررت نقابة المهن الموسيقية، منع التعامل مع منظم الحفلات ياسر الحريري، نظرا للمخالفات التي بدرت منه بناءا على مذكرة من لجنة تفتيش النقابة.

◄ اقرأ أيضًا | أحمد سعد: أجهز رداً على بيان «الموسيقيين» خلال ساعات | خاص

◄ مسلم
من جديد يدخل مطرب المهرجانات مسلم في دائرة أزماته مع نقابة المهن الموسيقية، وذلك بعد مخالفته لقرار النقابة بإيقافه عن مزاولة المهنة، وتقديم دويتو مع أحمد الفيشاوي لفيلم “رهبة”، وهو ما يعتبر مخالفة صريحة لقوانين ولوائح النقابة بالغناء دون الحصول على تصريح من النقابة، ليتم إصدار قرار بتوقيع غرامة مالية عليه.

وكانت النقابة قد أصدرت قرار بإيقاف مؤدي المهرجانات مسلم عن العمل بسب خلافه مع المنتج سلطان الشن، ومحاولة مسلم ضرب قرارات النقابة عرض الحائط والتنصل من التعاقد وإلتزاماته مع شركة الإنتاج التي وقع لها برعاية والدته، لأنها كانت الوصية عليه وقت توقيع العقد.


 

 

 

;