دراسة: النوم العميق علاج فعال لتنظيم نسبة السكر في الدم

النوم العميق علاج فعال لتنظيم نسبة السكر في الدم
النوم العميق علاج فعال لتنظيم نسبة السكر في الدم

كشفت دراسة جديدة أجراها فريق من الباحثين أن زيادة استجابة جسم الإنسان للأنسولين أثناء النوم العميق ، يؤدي بدوره إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم في اليوم التالي ، قد يكون السبب وراء اعتبار قلة النوم الجيد زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.


ووجد باحثون من جامعة كاليفورنيا (UC) بيركلي بالولايات المتحدة ، بعد فحص بيانات النوم ، أن الارتباط الأقوى والأكثر تواترًا لموجات الدماغ أثناء النوم العميق ، وخاصةً مغازل النوم والموجات البطيئة ، أدى إلى تفعيل الجهاز العصبي السمبتاوي في الجسم. 


يرتبط الفرع السمبتاوي من الجهاز العصبي بتهدئة الجسم عن طريق إحداث تأثيرات فسيولوجية مثل إبطاء القلب وتوسعة الأوعية الدموية.


 ووفقا لما ذكره موقع news18، أن الباحثون اكتشفوا هذا التحول في المشاركين من خلال قياس التغيرات في معدل ضربات القلب.

علاوة على ذلك ، وجدوا أن التحول إلى هذا الوضع الهادئ عزز استجابة الجسم للأنسولين ، وهو الهرمون المنظم لسكر الدم ، الذي يوجه الخلايا لامتصاص الجلوكوز من مجرى الدم ، وبالتالي منع ارتفاع السكر في الدم.


تم نشر النتائج التي توصلوا إليها في مجلة Cell Reports Medicine.

ومع ذلك ، كشفت هذه الدراسة التي أُجريت على البشر ، بناءً على دراسة أجريت عام 2021 على القوارض ، عن وظيفة جديدة وغير معترف بها سابقًا لهذه الموجات فيما يتعلق بالوظيفة الجسدية الحاسمة لإدارة نسبة السكر في الدم.

ومن جانبه قال رافائيل فالات ، أستاذ علم الأعصاب وعلم النفس وزميل ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا بيركلي والمؤلف المشارك للدراسة: "كان هذا الاقتران الخاص لموجات الدماغ أثناء النوم العميق أكثر تنبؤية للجلوكوز من مدة نوم الفرد أو كفاءة نومه".


وأضاف فالات: "يشير هذا إلى أن هناك شيئًا فريدًا حول الجودة الفيزيولوجية الكهربية والباليه المنسق لتذبذبات الدماغ أثناء النوم العميق".


قام الباحثون بعد ذلك بتكرار نفس التأثيرات من خلال فحص مجموعة منفصلة من 1900 مشارك.


قالوا إن النوم عامل قابل للتعديل في نمط الحياة ، ويمكن استخدامه في علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم وعلاج مرض السكري من النوع الثاني.


علاوة على ذلك ، كشفت دراستهم عن احتمال وجود تقنيات جديدة قادرة على تغيير موجات الدماغ أثناء النوم العميق بأمان لمساعدة الناس على إدارة نسبة السكر في الدم بشكل أفضل.