خبير بأسواق المال يوضح خط سير سهم «طاقة عربية» بالبورصة المصرية اليوم

سعيد الفقي
سعيد الفقي

قال سعيد الفقي الخبير بأسواق المال، إننا نشهد حالة من التساؤلات منذ طرح سهم طاقة عربية أمس، حيث بدأ طرح السهم بقفزة كبيرة وغير مفسرة بنحو 60 ألف بالمئة، ليصل سعر السهم إلى قرب 500 جنيه ما أدى إلى إلغاء جميع التعاملات عليه بنهاية اليوم.

وأشار إلى أن إصدار رئيس مجلس إدارة البورصة، أمس قرارًا بإلغاء جميع العمليات المنفّذة في السوق الرئيسة على الورقة المالية الخاصة بسهم الطاقة المطروحة في يومها الأول، قراراً صحيحاً مع إلغاء جميع العروض والطلبات المسجلة عليها.

اقرأ أيضا :إلغاء التداول لليوم الثاني على التوالي.. ماذا يحدث في سهم طاقة عربية؟

واستعرض الخبير بأسواق المال أداء سهم طاقة عربية اليوم حيث تحرك السهم ما بين 22.20 و13 وحقق أحجام تداول 135 ألفاً، وغالبية الأوامر تم إلغائها من البورصة دون إبداء أسباب، رغم أن القيمة الإسمية 50 قرشا يعني أنه ارتفع حتى الآن 2600 في المائة.

وقال الخبير بأسواق المال أنه تم عدم الاعتداد بأثر بعض العمليات المنفذة وحالة من التخبط وعدم الاستقرار تسيطر على الأداء.

وأشار سعيد الفقي إلى أن سهم طاقة عربية أغلق بأعلى سعر خلال اليوم 22 وأقل سعر خلال اليوم 13 وإجمالي حجم تداول 801 ألف.

وتابع الخبير بأسواق المال أنه سيبدأ غداً التداول على سهم طاقة عربية بسعر الإغلاق 20 جنيها، وفي الحدود السعرية 20% صعودا وهبوطًا.

وكانت نحو 75 صفقة قد تم تنفيذها عن طريق الخطأ من قبل بعض المستثمرين الأفراد بقيمة تناهز 395 ألف جنيه مصري على أسهم شركة طاقة عربية في أول أيام تداول للسهم في البورصة المصرية.

ويشار إلى أن حجم التنفيذ على أسهم شركة طاقة خلال أولى جلسات التداول للسهم اقتصر على صفقة وحيدة ذات حجم كبير بقيمة تجاوزت 3.6 مليار جنيه مصري.

بالإضافة إلى ذلك، قرر مجلس إدارة البورصة تعديل سعر الفتح لسهم طاقة عربية، إلى جلسة اليوم الإثنين 10 يوليو ليصبح 0.500 جنيهًا للسهم الواحد.

اليوم السماح برجوع السهم

وقررت إدارة البورصة المصرية، السماح بالتداول على الورقة المالية طاقة عربية بجلسة تداول اليوم الإثنين بدون التقيد بالحدود السعرية أو آليات الإيقاف المؤقت المعمول بها، على أن يتم التداول عليها اعتباراً من جلسة التداول التالية طبقا للآليات المعمول بها بالسوق المدرجة به.