صدق أو لاتصدق.. «أحجار تنمو» في رومانيا

أحجار تنمو في رومانيا
أحجار تنمو في رومانيا

عثر علماء آثار رومانيون من المعهد الجيولوجي الروماني على «أحجار تنمو» أطلق عليها اسم «تروفانتس» في قرية كوستي أورمتي التي تبعد 100 كيلومتر غرب العاصمة الرومانية بوخارست.

وتتشكل هذه الأحجار بشكل طبيعي من خلال العمليات الجيولوجية، بدءاً من الحصى وتنمو 5 سم كل 1000 عام. وتتكون هذه الأحجار بشكل أساسي من قلب حجري صلب، محاط بالرمل الذي يشكل القشرة، وتشكل المعادن الموجودة في مياه الأمطار تفاعلاً داخلها يزيد الضغط بالداخل، مما يجعل الصخور تنمو.

ويشبه إلى حد كبير الحلقات التي تشكل محيط الأشجار، وتمثل كل حلقة منها فترة نمو وعلى الرغم من أنها ليست على قيد الحياة بالمعنى الحرفي، إلا أن السكان المحليين وصفوها بذلك بسبب الطريقة التي يبدو أنها تتغير بها مع مرور الوقت وتأخذ أشكالاً متعددة منها الكروية أو البيضاوية والمعقدة.

وقال د. ميرسيا تيكليانو من المعهد: «يبدو أن الحجارة المنتفخة الغريبة تنمو بنفس الطريقة التي تنمو بها الأنسجة النباتية، وتلد أحجاراً جديدة تماماً مثل الحيوان. وتبدو مثل الفقاعات المنفوخة من الصخور وتختلف اختلافاً كبيراً في الحجم، يمتد بعضها إلى عدة أمتار، في حين يكون بعضها الآخر صغيراً بحجم راحة اليد».

اقرأ أيضا|حكاية أب سخر حياته للعثور على ابنه «المختطف» منذ 22 عامًا