حقيقة زيادة أسعار تذاكر المترو والمواصلات.. تصريحات هامة لوزير النقل

الفريق كامل الوزير وزير النقل
الفريق كامل الوزير وزير النقل

شدد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على أنه لا زيادة في أسعار وسائل النقل في الفترة المقبلة، مضيفا أنه جار إنشاء محطات الأتوبيس الترددي عل الدائري.

وأضاف الفريق كامل الوزير، وزير النقل خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه لم يتم تحديد أسعار الأتوبيس الترددي حتى الآن، مؤكد أن سعر التذكرة الأتوبيس الترددي سيكون مناسبة للركاب.

وأشار الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إلى أن القطار الكهربائي طوله 100 كيلو متر ويصل إلى العاصمة الإدارية وسيربط المدينة الرياضية العالمية، لافتا إلى أن القطار سيحظى بزيادة كبيرة في عدد الركاب بعد إقبال المواطنين للإقامة في الشروق وبدر والعاشر.

وأكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن القطار الكهربائي وسيلة نقل راقية تناسب المواطنين، مشيرا إلى أنه يتم العمل على تعظيم دور وسائل النقل الجماعي لخدمة الركاب.

 ولفت الوزير، إلى أن الحكومة تعمل بكامل طاقتها من العاصمة الإدارية في هذه الأيام.

اقرأ أيضا: وزير النقل: الانتهاء من كافة الأعمال المطلوبة في ميناء الإسكندرية 2024

تجارة الترانزيت دخلها أكبر من السياحة

وأكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن التقارير الدولية أشادت بما تتخذه مصر لإدخال عملة صعبة من تجارة الترانزيت، مشددا على أن التقارير أكدت أن دخل هذه التجارة سيكون أكثر من دخل السياحة، قائلا: «تم تكليفي بدراسة عن الموضوع من قبل الرئيس السيسي وتم عرضه وثبت أن الكلام صحيح».

وأضاف أن التقارير الدولية أكدت أن مصر قادرة على إدخال عملة صعبة من هذه التجارة، لافتا إلى أن تجارة الترانزيت في مصر قد تحقق 20 مليار دولار سنويا.

وتابع كامل الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، أن تجارة الترانزيت غير المباشر تحقق عوائد مالية كبيرة، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي سيفتتح الأرصفة في ميناء الدخيلة قريبا.

وأوضح أن المستهدف 40 مليون حاوية بحلول عام 2030، مشيرا إلى أن 3.5 مليون حاوية زيادة في العام بقيمة 7 ملايين دولار، وهناك حرص من الدولة المصرية على جذب المستثمرين في مشروعات الموانئ.

وشدد وزير النقل، على أن محطة الحاويات تحقق تشغيل عمالة وضرائب كعائد اقتصادي للدولة.

وردا على ما يثار بشأن شركات النقل، قائلا: «شركات الوزارة المطروحة في البورصة عليها إقبال كبير، كما أن وزارة النقل لا تبيع أي شركات تابعة لها، ويتم بيع أسهم شركات لتشغيل وليس بيع لشركات وزارة النقل».

ولفت الوزير، قائلا: «لدينا 7 مصانع بالتعاون مع القطاع الخاص لإنتاج كل الاحتياجات من عربات السكة الحديد، وتم الاتفاق مع شركة ألستوم الفرنسية لإنتاج مجمعين صناعيين في برج العرب».

مصر أنشأت 7 آلاف كيلومتر طرق في 9 سنوات

وكشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه لا يوجد تنمية تمت في أي دولة حول العالم دون البداية بالبنية الأساسية من كهرباء واتصالات ومرافق وغيرها.

وتابع أنه تم إنشاء نحو 7 آلاف كيلو متر طرق خلال 9 سنوات جاري إنهاء آخر 1200 كيلو متر منها، إضافة إلى رفع كفاءة 10 آلاف كيلو متر.

وأضاف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه تم توفير كافة الخدمات على المحاور والطرق الجديدة لخدمة المسافرين، وذلك بعدما تم المطالبة بتوفير الخدمات.

وأكد أن مصر تتمدد في الاتجاه الغربي لخدمة المشروعات القومية الجديدة، لافتا إلى أن الدلتا الجديدة مشروع واعد لزيادة الرقعة الزراعية لمواكبة زيادة السكان.

واستكمل الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن إنشاء الطرق أو أي مشروعات جديدة يتم وفق دراسات تعدها وزارات متخصصة ومراكز أبحاث دقيقة ومن ثم تكون الموافقة الأخيرة من رئيس الجمهورية صاحب القرار.

توجيه رئاسي بعدم ظلم أهالي العريش

وكشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه توجه إلى العريش بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوضيح المشروعات القومية الجاري إنشاؤها وأن نزع الملكية يكون للنفع العام وخدمة المواطنين.

وتابع أنه لن يضار أي مواطن في العريش من مشروعات التطوير، مؤكدا أنه تم إنشاء أضخم ميناء محوري في العريش.

ولفت الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إلى أنه يتم إنشاء 500 كيلو خطوط سكك حديدية في سيناء في إطار خطة التنمية الجارية هناك.

وأردف أن هناك مطالبات واقعية منطقية لأهالي العريش وأبدوا ارتياحهم من اللقاء وأعربوا عن أملهم لو تم تقديمه، لافتا إلى أن أهالي العريش اعترضوا على لفظ تعويض اجتماعي واقترح عليهم تحويله لبدل سكن يشمل قيمة الأرض والمبنى التي يتم نزعها.

واختتم حديثه مؤكدا أن الرئيس السيسي أمر بعدم ظلم أهالي العريش وتحقيق مطالبهم لأنهم تحملوا كثيرًا، ولا مانع من إرضائهم حتى لو تطلب ذلك تقديم 100 مليون جنيه زيادة.

اقرأ أيضا: الوزير يتفقد تطوير ميناء العريش وخط سكة حديد الفردان - طابا

تكلفة ميناء العريش تقترب من 5 مليارات جنيه

وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن تكلفة ميناء العريش تقترب من 5 مليارات جنيه، مشيرا إلى أنه أبلغ أهالي العريش بكل توجيهات الرئيس السيسي بأنهم سيحصلون على التعويضات التي ترضيهم من أعمال التنمية التي تجرى في العريش بشأن الموانئ والسكة الحديد.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع أهالي العريش على ضرورة البناء وفقا للأماكن المخططة من قبل المحافظة، مبينا أن المواطن في العريش له الحق في اختيار التعويض.

ولفت إلى أنه سيتوجه إلى العريش كل شهر لزيارة الأهالي وحل مشاكلهم، لافتا إلى أن المشكلة كانت مع أهالي العريش في وصول المعلومات خطأ لهم وتم توضيح كافة الأمور ولن يضار أي مواطن في العريش، قائلا:«مفيش حد هيخرج من البيت غصب عنه وسيتم ترضيته وده كلام الرئيس السيسي».

كما أكد وزير النقل، أن الأهالي لم يعترضوا على التطوير، لافتا إلى أن أعمال التنمية لن تضر المواطنين في العريش وسيحصلون على الترضية المناسبة لهم.

وأوضح أنه سيتم تنفيذ مناطق صناعية وربط مطار العريش بها، لافتا إلى أن خط سكة حديد سيمر من الفردان على شرق بورسعيد بالمرور ببئر العبد - العريش – طابا.

ونوه بأنه تم تركيب خط سكة حديد بدلا من الذي تم سرقته في عام 2011، وسيتم إنشاء مناطق زراعية على جانبي طريق الفردان – بئر العبد، قائلا: «بكرة أهالينا في العريش يشوفوا العائد عليهم وعلى مصر من التطوير».

ولفت وزير النقل، إلى أنه سيتم إنشاء ميناء لتصدير منتجات مختلفة إلى أمريكا وأوروبا، مؤكدا أن العائد من ميناء العريش بدأ منذ بداية العمل فيه.

وواصل وزير النقل، أنه تم الاتفاق مع وزراء النقل في العراق والأردن والإمارات والسعودية ليكون خط سكة حديد طابا - العريش لخدمة التجارة العربية.

كامل الوزير: أحب النادي الأهلي ولا أخفي زملكاويتي

وتحدث الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عن مباراة القمة المقبلة بين فريقي الأهلي والزمالك بالدوري المصري، قائلا:«عايزين الأيام الحلوة بين الناديين ترجع تاني، زي أيام حسن حلمي وصالح سليم».

وأضاف الوزير: أنا أحب النادي الأهلي ولا أخفي زملكاويتي، وبشجع الأهلي ضد أي فريق من بره، وده اللي لازم يرجع تاني، وكمان أنا هفكر أعمل محطة مترو في الجزيرة علشان خاطر الأهلوية».

واقترح كامل الوزير، على الإعلامي أحمد موسى، مشاهدة مباراة القمة من الاستاد والجلوس في مدرجات النادي الأهلي سويا، ووافق موسى على المقترح وسط مداعبات بين الطرفين بشأن مباراة القمة.

 وتابع كامل الوزير، قائلا: :«والله العظيم أنا لوكنت رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، لكنت أخذت المجلس كله ورحت النادي الأهلي علشان نقدم التهنئة بعد الفوز بدوري أبطال إفريقيا، هي دي الروح اللى لازم تكون موجودة في مصر».

اقرأ أيضا: صرف 40 ألف جنيه لكل غرفة تعويضا للمتضررين من توسعات ميناء العريش البحري