متى وكيف يستغنى طفلك عن الحفاضات؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

للأمومة مراحل كثيرة، لكل مرحلة منهم مشاكلها الخاصة، ومن أهم تلك المراحل هي تشجيع طفلك على الاستغناء عن الحفاضات، وتحتاج تلك المهمة إلى صبر كبير من الأم، كما أن الطفل يكتسب الكثير من السلوكيات خصوصاً في هذه الفترة، لا يجب أن تتعاملى بعنف أو بعقاب مع طفلك في هذه المرحلة.

يجب عليكي في البداية ملاحظة بعض الأشياء واسألي نفسك ما يلي:

هل يستطيع الطفل السير إلى المرحاض والجلوس عليه؟

هل يستطيع الطفل إنزال بنطاله ورفعه مرة أخرى؟

هل يستطيع الطفل الحفاظ على جفافه لمدة تصل إلى ساعتين؟

هل يستطيع الطفل فهم التعليمات الأساسية واتباعها؟

هل يستطيع الطفل إبداء حاجته للذهاب إلى المرحاض؟

إذا كانت إجابة معظم الأسئلة بنعم، فقد يكون الطفل مستعدًا. إذا كانت معظم الإجابات بلا، فربما ينبغي الانتظار خاصةً إذا كان الطفل على وشك مواجهة تغير كبير مثل الحركة أو ولادة شقيق جديد له.
عندما يحين الوقت لبدء التدريب على النونية:

١_تجنبي الكلمات السلبية مع طفلك مثل قذر أو نتن.

٢_جهزي المعدات لتساعده وتشجعه، ضعي كرسي حمام بالحمام أو مبدئيًّا، حيثما يقضي الطفل معظم وقته، شجعي الطفل على الجلوس على كرسي الحمام مرتديًا ملابسه في أول الأمر، تأكدي من استقرار قدمَي الطفل على الأرض.

٣_ضعي مواعيد لاستخدام كرسي الحمام. اجعلي طفلك يجلس على كرسي الحمام أو المرحاض دون حفاض لبضع دقائق أو كل ساعتين.

٤_اشرحي له أمور النظافة الشخصية. علِّمي الفتيات المباعَدة بين الساقين والمسح بحرص من الأمام إلى الخلف لمنع جلب الجراثيم من المستقيم إلى المهبل أو المثانة. تأكدي من غسيل الطفل ليديه بعد ذلك.


٥_تخلصي من الحفاضات، بعد بضع أسابيع من التعامل الناجح مع كرسي الحمام والحفاظ على جفاف طفلك طيلة اليوم، قد يكون الطفل مستعدًّا لاستبدال سراويل التدريب أو الملابس الداخلية بالحفاضات، احتفلي بهذا الإنجاز. اسمحي لطفلك بالعودة لاستخدام الحفاضات إن عجز عن الحفاظ على جفافه. فكري في استخدام ملصق أو جداول النجوم للتعزيز الإيجابي لطفلك.

٦_عادةً ما يستغرق التدريب في وقت القيلولة والليل وقتًا أطول لتحقيق النجاح. يمكن أن يظل معظم الأطفال جافِّين في الليل في أعمار تتراوح بين 5 و7 أعوام. في هذه الأثناء، استخدم سراويل التدريب وأغطية المراتب التي يمكن التخلص منها عندما ينام طفلك.

٧_ في الليل، حافظي على هدوئك إذا قام طفلك بشئ غير متوقع، لا توبخي طفلك ولا تقومي بتأديبه ولا تجعليه يشعر بالخجل، بل يُمكنكِ توجيهه قائلة: "لقد نسيت هذه المرة. إلا أنك في المرة القادمة ستذهب إلى دورة المياه مبكرًا."

٨_كوني مستعدة. احتفظي بملابس داخلية وملابس عادية في متناول يدك، وخصوصًا في المدرسة أو في أماكن رعاية الأطفال.


اقرأ أيضا | كيف تشجعي طفلك على الصيام في رمضان