عاجل

كييف تقر رسميًا بمسئوليتها عن تفجير جسر القرم ..روسيا تدعو قادة الناتو لمناقشة وضع «زابوريجيا»

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

أقرت أوكرانيا أمس رسميا بمسئوليتها عن تفجير جسر القرم فى أكتوبر الماضى، حيث قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني، آنا ماليار عبر تطبيق تليجرام «273 يوماً منذ الضربة الأولى على جسر القرم لتعطيل اللوجستيات لدى الروس». 


وتعليقا على ذلك قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن الاعتراف يؤكد الطبيعة الإرهابية لنظام كييف. وحذرت زاخاروفا أيضا من استهداف أوكرانيا لمحطة زابوريجيا النووية وتهمت كييف بـ»إلحاق ضرر ممنهج» بالمحطة.

ودعت زاخاروفا قادة حلف الناتو لمناقشة هذه القضية خلال قمتهم المزمعة التى تبدأ غدا الثلاثاء وتستمر لمدة يومين. وقالت عبر تطبيق تليجرام «ينبغى أن يكون اهتمام قمة حلف الناتو الرئيسى بهذا الأمر» ، وأضافت «على كل حال ستكون الأغلبية العظمى من دول الحلف فى المنطقة المتأثرة بشكل مباشر» إذا وقعت كارثة بالمحطة. 


وتتبادل روسيا وأوكرانيا الاتهامات بالتخطيط لمهاجمة المحطة التى تقع فى منطقة زابوريجيا الخاضعة حاليا لسيطرة روسيا.


ومن المقرر أن يجتمع زعماء الحلف فى فيلنيوس عاصمة ليتوانيا لمناقشة عدد كبير من الموضوعات تتراوح بين الانقسامات حيال طلب أوكرانيا الانضمام لعضوية الحلف ومساعى السويد للانضمام وتعزيز مخزونات الذخيرة ومراجعة خطط الدفاع لأول مرة منذ عقود ، من جهة أخرى، قال وزير الدفاع البولندى ماريوس بلاشتشاك إن بلاده العضو فى ناتو بدأت فى نقل أكثر من ألف جندى إلى حدودها الشرقية، وسط تزايد القلق من أن يؤدى وجود مقاتلى مجموعة فاجنر فى بيلاروسيا إلى زيادة التوتر على حدودها.


ميدانيا، دمرت مدفعية قوات «الجنوب» الروسية قوة أوكرانية حاولت التوغل فى المنطقة الرمادية على محور دونيتسك. وقال مصدر عسكرى «حاولت قوة أوكرانية التوغل فى منطقة أوبورنيك، حيث ظنوا على ما يبدو أن يمقدورهم التوغل فى المنطقة لاستخدامها نقطة انطلاق لشن هجوم إضافي، لكننا اكتشفناهم». وأضاف تم الكشف عن القوات الأوكرانية بفضل رجال الاستطلاع والمسيرات الروسية، وبعد تحديد الأهداف قصفت مدفعيتنا القوة المتسللة وقضت عليها. 


وقال رئيس المكتب الصحفى لمجموعة قوات «المركز» بالجيش الروسي، أمس، إن الطيران الروسى قصف ثلاث نقاط انتشار مؤقتة ومستودعا للذخيرة للقوات الأوكرانية على محور كراسنى ليمان، وكذلك مواقع تمركز الأفراد والأسلحة والمعدات العسكرية وكبدت العدو خسائر فادحة فى القوى البشرية والمعدات. من جانبه، قال المكتب التمثيلى لجمهورية دونيتسك الشعبية إن «القوات الأوكرانية قصفت أراضى الجمهورية 58 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية، مطلقة 328 قذيفة» مما أدى إلى مقتل مدنى واحد وإصابة 5 آخرين وتضرر 13 مبنى سكنيا.