هل يقود محمد صلاح منتخب مصر في أولمبياد باريس 2024

محمد صلاح
محمد صلاح

تأهل منتخب مصر الأولمبي إلى دورة الألعاب الأولمبية المقرر لها في باريس 2024 ، للمرة الثالثة عشر والثانية على التوالي بعد المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020.

وتحددت المنتخبات المتأهلة من القارة الأفريقية للأولمبياد وهي: مصر والمغرب ومالي، في حين يخوض غينيا ملحق مع نظيره من آسيا .

ووفقًا للائحة مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية فيحق ضم 3 لاعبين فوق السن إلى قائمة المنتخبات المشاركة.

ويرغب الجميع سواء جماهير أو مسؤلي اتحاد الكرة والجهاز الفني للمنتخب مشاركة محمد صلاح قائد المنتخب الأول والمحترف في صفوف ليفربول الإنجليزي مع أحفاد الفراعنة في أولمبياد باريس القادمة.

وشارك مع منتخب مصر الأولمبي في أولمبياد بكين الأخيرة الثلاثي محمد الشناوي ومحمد حمدي الونش وأحمد حجازي وفق اختيارات شوقي غريب المدرب السابق لأحفاد الفراعنة.

وسبق لمحمد صلاح المشاركة في الأولمبياد وبالتحديد في نسخة لندن 2012 ، حيث شارك في أربعة مباريات منها ثلاثة لقاءات بدور المجموعات ومواجهة وحيدة بربع النهائي ، ونجح الفرعون المصري في تسجيل ثلاث أهداف حينذاك في شباك البرازيل ونيوزيلندا وبيلاروسيا.

"تصريح ميكالي"

أكد البرازيلي روجيريو ميكالي المدير الفني لمنتخب مصر الأولمبي في أكثر من تصريح سابق أنه يرغب بكل تأكيد ضم محمد صلاح الي قائمة المنتخب الأولمبي في أولمبياد باريس ، مشيرًا الي ان صلاح لاعب اسطوري وسيكون إضافة قوية وقائدًا حقيقًا سواء داخل او خارج الملعب وسيزيد من طموح احفاد الفراعنة خلال مشواره بدورة الألعاب الأولمبية.

"التحرك الرسمي"

من المنتظر ان يتحدث مسؤلي اتحاد الكرة مع محمد صلاح أولا لمعرفة قراره بشأن المشاركة مع المنتخب الأولمبي قبل بدء المحادثات الرسمية مع نادي ليفربول.

"موقف صلاح"

سبق لمحمد صلاح الموافقة علي المشاركة مع المنتخب الأولمبي في النسخة السابقة وفقًا لتصريح شوقي غريب المدير الفني حينذاك ، الا ان اصطدم برفض ناديه ليفربول.

"موقف ليفربول"

لم يتلقي نادي ليفربول الإنجليزي خطابًا رسميًا من الاتحاد المصري لكرة القدم بشأن طلب مشاركة صلاح مع المنتخب الأولمبي ، لاسيما ان هناك متسع من الوقت خاصة وان بطولة أمم افريقيا قد انتهت أمس فقط.

وكان ليفربول قد رفض مشاركة محمد صلاح في أولمبياد لندن لعدة أسباب منها غياب اللاعب عن ليفربول وقت طويل بسبب مشاركتة مع منتخب مصر في أمم أفريقيا للكبار .

و أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف عن التشكيل الأفضل لبطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عامًا والتي أقيمت في المغرب.

وشهد التشكيل الأفضل تواجد 4 لاعبين من مصر وهم إبراهيم عادل وحسام عبد المجيد وأسامة فيصل وحمزة علاء.

وتواجد 3 لاعبين من المغرب ومثلهم من مالي ولاعب وحيد من غينيا.

وخسر منتخب مصر الأولمبي أمام المغرب بهدفين مقابل هدف في نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، ليحصد منتخب مصر المركز الثاني .

وحصد منتخب المغرب اللقب للمرة الأولي في تاريخه بينما لم ينجح منتخب مصر في التتويج الثاني له على التوالي باللقب الإفريقي بعد الفوز بنسخه 2019.

◄سجل الفائزين بأمم إفريقيا تحت 23 عام

أقيمت أول نسخة للبطولة في المغرب من 26 نوفمبر إلى 10 ديسمبر 2011. وقرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 6 أغسطس 2015 تغيير مسمى البطولة لتصبح كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة لكرة القدم محل المسمى القديم وهو بطولة أفريقيا تحت 23 سنة لكرة القدم.

وتوج الجابون بأول لقب في نسخة 2011 التي أقيمت في المغرب وذلك على حساب أسود الأطلس .

بينما توج نيجيريا بلقب ثاني نسخة من البطولة 2015 والتي أقيمت في السنغال على حساب الجزائر .

في الوقت الذي توج منتخب مصر بلقب نسخة 2019 والتي أقيمت في مصر على حساب ساحل العاج، قبل ان يتوج المغرب بنسخة 2023 علي حساب الفراعنة.