سفير التشيك يشيد بدور المؤسسات البحثية المصرية في تطوير البحث العلمي والابتكار

إيفان يوكل سفير جمهورية التشيك لدى مصر
إيفان يوكل سفير جمهورية التشيك لدى مصر

أشاد سفير جمهورية التشيك لدى مصر السفير إيفان يوكل، بالدور الذي تقوم به المؤسسات البحثية المصرية في تطوير ودعم منظومة البحث العلمي والابتكار. 


جاء ذلك خلال زيارته والوفد المرافق له الية الأحد  ل المركز القومي للبحوث حيث كان في استقباله الدكتور حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز.

اقرأ ايضاً| مستشار النمسا: 80% من المهاجرين يأتون إلينا عبر المجر


وأكد السفير التشيكي حرص بلاده على التعاون مع مصر في مختلف المجالات خاصة التعاون العلمي ودعم الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية. 


من جانبه، قدم الدكتور ممدوح معوض نائب رئيس المركز للشئون العلمية والبحثية عرضا تفصيليا حول المركز القومي للبحوث، ونشأته، ورؤية المركز كبيت خبرة للبحث العلمي والابتكار قادرا على المنافسة العالمية. 


وأشار إلى أن المركز يعد أكبر المراكز البحثية ، وأحد مفاتيح قطاع الخدمات والإنتاج، فضلاً عن أنه يهدف إلى رفع المستوى الوطنى للعلوم ونشر المعرفة، موضحًا أنه يضم (4100) عضو هيئة بحوث، و يضم (10) مباني بحثية، بالإضافة إلى (14) معهدا و(6) مراكز تميز، فضلا عن إطلاق شركة "المركز القومي للبحوث للمنتجات الابتكارية".


وألقى الضوء على المشروعات البحثية للمركز التي تسهم في مجال الزراعة والغذاء، والصناعات الاستراتيجية، والتكنولوجيات البازغة والعلوم المستقبلية، والخدمة المجتمعية، مشيرا إلى مساهمة المركز في المجمعات التعليمية والابتكارية في الأقاليم المختلفة بالقطر المصري. 


وعقب ذلك حرص الوفد التشيكي على القيام بجولة تفقدية داخل المعرض الدائم للمخرجات البحثية الجاهزة للتسويق والتطبيق، والخاصة بمختلف المعاهد التابعة للمركز، ومنها معهد بحوث الصناعات النسيجية، ومعهد بحوث الصناعات الكيماوية، ومعهد البحوث الزراعية، ومعهد بحوث تكنولوجيا المواد المتقدمة والثروات المعدنية، وغيرها من المعاهد.