ما هو سقف الدين وإلى أي مرحلة وصل الوضع فيه؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت الخزانة الأمريكية منذ عدة أشهر، من أن الحكومة الأمريكية قد بلغت حد الدين الأقصى واتخذت الوزارة "إجراءات استثنائية" لاستمرار دفع الفواتير.

ونتج عن ذلك تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ بـ أنهما يسعيان الى التوصل لاتفاق بخصوص رفع سقف ديون الحكومة الأمريكية البالغ 31.4 تريليون دولار.

تنشر "بوابة أخبار اليوم" عدة معلومات عن سقف الدين و سبب عدم رفعه

فـ ما هو سقف الدين؟

يعتبر سقف الدين؛ هو الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن للحكومة الأمريكية اقتراضه، بهدف سداد التزاماتها المالية، وتنفق الولايات المتحدة أكثر مما تحصل عليه لذلك فهي تلجأ إلى الاقتراض.

لكن بمجرد أن تصل الحكومة الأمريكية إلى أقصى الحد المسموح، لن تستطيع وزارة الخزانة الأمريكية إصدار المزيد من السندات؛ لذلك يتوجب رفع الحد الأقصى للدين.

سبب عدم رفع سقف الميزانية الأمريكية؟

ألقوا الجمهوريون باللوم في أزمة ارتفاع التضخم على زيادة الإنفاق خلال أول عامين من حكم الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن؛ حيث يرغبون بالجمع بين زيادة سقف الديون وخفض الإنفاق.

ونتيجة ذلك القرار، اقترحوا مشروع قانون في مجلس النواب لرفع سقف الديون بمقدار 1.5 تريليون دولار، لكنه تضمن تخفيضات في الإنفاق بمقدار 4.8 تريليون دولار.

وبذلك رفض الديمقراطيون التفاوض حول تخفيضات الإنفاق، وقالوا إنه يجب على الجمهوريين طلب تخفيضات الإنفاق عند التفاوض على الميزانية، وليس سقف الديون.

ماذا سيحدث حينما تتخلف الحكومة عن السداد ؟

سينتج عن عدم سداد الديون عدم مقدرة الحكومة الأمريكية على دفع رواتب الموظفين الفيدراليين والعسكريين، وستتوقف شيكات المدفوعات التي يعتمد عليها ملايين المتقاعدين في الولايات المتحدة.

وستعرض الشركات والمؤسسات الخيرية الأمريكية التي تعتمد على الأموال الحكومية للخطر، بذلك سيؤود الدولة الى التعثر.

وقد حذر جو بايدن الرئيس الأمريكي في وقتٍ سابق، من أن تخلف الولايات المتحدة عن السداد سيولد صعوبات، قائلاً: "إذا تخلفنا عن سداد ديوننا، فإن العالم كله سيواجه مشاكل".

وتعهد بايدن، بالتصديق على مشروع القانون المكون من 99 صفحة وتحويله إلى قانون مفعل في الولايات المتحدة .

اقرأ أيضا مباحثات بين وزيرة الخزانة الأمريكية ورئيس البنك المركزي الصيني في بكين حول التطورات المالية العالمية