الثانوية العامة 2023| أبرز مشاهد اليوم في امتحان الجيولوجيا وعلم النفس

طلاب  الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

شهدت امتحانات الثانوية العامة في يومها التاسع اليوم الأحد، والذي تزامن مع أداء الطلاب لامتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب شعبة علمي علوم والتفاضل والتكامل لطلاب شعبة علمي رياضة وعلم النفس والاجتماع لطلاب الشعبة الأدبية، حيث تداولت صفحات الغش الإلكترونية عبر السوشيال ميديا، للامتحانات للشعب الثلاثة، بأنه نفس الامتحان الذي يؤديه الطلاب داخل اللجان اليوم.

وتمكن فريق مكافحة الغش بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى من تحديد هوية الطلاب المسئولين عن تصوير جزء من أسئلة الامتحان، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

وشهد امتحان التفاضل والتكامل لطلاب شعبة علمي رياضة، واقعة غريبة من نوعها، حيث تداول أحد طلاب الثانوية العامة بشعبة علمي رياضة، امتحان التفاضل والتكامل من داخل دورة مياه أحد اللجان الامتحانية، وأظهرت صورة الامتحان التي تم التقاطها أنها بداخل دورة المياه الخاصة بلجنة المدرسة لظهور ورقة الامتحان بجانب البلاعة.

اقرأ أيضا :-الجيولوجيا مفاجأة وعلم النفس سهل.. ارتياح بين طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية

وأثيرت حالة من الجدل والاستياء بين أوساط أولياء أمور الطلاب عبر جروب حوار مجتمعي وتروبوي علي تطبيق الواتس اب، حيث انتاب أولياء أمور الطلاب، حالة من الغضب بسبب ما تم من تداول الامتحان من داخل دورة مياه اللجنة، تزامنا مع تأدية الطلاب للامتحان داخل اللجان، وعقبوا على ذلك قائلين،"ازاى المراقب سمح للطالب الخروج بالبوكليت من اللجنة، حسبي الله ونعم الوكيل الضمير مات".
وعلقت ولي أمر، على صورة التداول، قائلة، "ازاي طلبة بتنزل من بيوتها من غير فون واللجان تفتيش قبل وأثناء الامتحان، زي لجنة ابني مثلا،و فيه لجان بالتسيب ده، ممكن اعرف هي مش التعليمات على الكل ولا ايه؟".

ومن جهته، أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم ضبط المسئولين عن تصوير أسئلة امتحان مادة التفاضل والتكامل للثانوية العامة بجوار بلاعة، مشددا على أنه تم تحويلهم للنيابة.

من جهتها، أعلنت وزارة التربية والتعليم، أنه في إطار الصورة المتداولة لأجزاء من اسئلة امتحان مادة الرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل)، توضح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن أجزاء أسئلة الامتحان تم تصويرها داخل دورة مياه لجنة مدرسة على مبارك الابتدائية التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية.

وقد وجه الدكتور رضا حجازي فور ضبط الواقعة باتخاذ كافة الاجراءات القانونية وإحالة رئيس اللجنة ويدعى "ج . خ" ومراقب أول اللجنة ويدعى "م . ح" للتحقيق العاجل بمقر الوزارة، وذلك لمسئوليتهم الكاملة عن الواقعة.

** وزير التعليم يتابع امتحانات الثانوية من سوهاج

وحرص الدكتور رضا حجازي واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، في مستهل زيارته للمحافظة، على التواصل مع غرفة العمليات المركزية عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمقر مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، لمتابعة سير امتحانات مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية للشعبة العلمية علوم،  ومادة الرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل) للشعبة العلمية رياضة، ومادة علم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية، والاطمئنان على وصول الاسئلة إلى جميع مقر اللجان الامتحانية على مستوى الجمهورية، وذلك بحضور ياسر محمود مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة.


كما اطمأن الوزير على تنفيذ كافة التعليمات الخاصة التي يتم تنفيذها والخاصة بتوزيع ورق إجابة البابل شيت وورق إجابة الأسئلة المقالية قبل بدء الامتحان بـ١٠ دقائق، وفتح أبواب اللجان من الساعة الثامنة والربع صباحًا، لتنفيذ اجراءات التفتيش للطلاب بدقة قبل دخول اللجان.


وأكد الوزير أن أي طالب سيتم رصده عبر مواقع التواصل الاجتماعي يصرح بأنه قام بالغش داخل اللجنة أثناء الامتحان سيتم تصحيح أوراق اجابته في لجنة خاصة، مشددا على أن الوزارة لديها كافة أدوات الرصد لمختلف الفيديوهات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.


وأضاف الدكتور رضا حجازي أن الطالب الذي يتم رصده من خلال فريق مكافحة الغش الاكتروني أثناء قيامه بالغش الالكتروني باستخدام الهاتف المحمول يتم التحفظ على جهاز الهاتف المحمول المستخدم، وعمل محضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، فضلا عن فحص هاتفه المحمول وفي حال ثبوت اتصاله خلال وقت الامتحان بأحد المدرسين بأي وسيلة من الوسائل سواء عبر اتصال هاتفي أو عبر تطبيقات التواصل المختلفة سيتم تحويل المدرس للتحقيق أيضا.


وشدد الوزير على أن الوزارة حريصة على اتخاذ كافة الاجراءات الحاسمة التي من شأنها التصدي للغش بكافة أشكاله لضمان انتظام سير الامتحانات.


ومن جانبه، رحب اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج بالدكتور رضا حجازي خلال زيارته للمحافظة، معربا عن خالص التوفيق والنجاح للدكتور رضا حجازي وكافة العاملين بمنظومة الامتحانات لجهودهم الكبيرة لضمان انتظام سير الامتحانات.


ويبلغ اجمالي عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الدور الاول بمحافظة سوهاج 29558 طالبًا، من بينهم 8101 طالب بالشعبة الأدبية، و 19614 طالبا بالشعبة العلمية علوم، وعدد 1843 بالشعبة العلمية رياضيات، وذلك من خلال 70 لجنة سير على مستوى المحافظة، بالإضافة إلى لجنة واحدة للطلاب المكفوفين ولجنة واحدة لطلاب مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا.
** وزير التعليم ومحافظ سوهاج يتفقدان لجان الثانوية

قام الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج اليوم الأحد، بتفقد عدد من لجان سير الامتحانات، وعدد من الكنترولات؛ للاطمئنان على تنفيذ الإجراءات والتعليمات الخاصة بالعملية الامتحانية.


وقد رافق الوزير والمحافظ خلال الزيارة الدكتور ياسر محمود مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة.

 

واستهل الوزير والمحافظ زيارتهما بتفقد لجان مدرسة  قدري أبو حسين الثانوية التابعة لإدارة أخميم التعليمية، وذلك أثناء تأدية الطلاب الامتحان فى مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية للشعبة العلمية علوم، ومادة الرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل) للشعبة العلمية رياضة، ومادة علم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية.

 

واطمأن الوزير، خلال تفقده اللجان بالمدرسة، على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، مؤكدًا ضرورة تسهيل وتيسير جميع الإجراءات للطلاب وتوفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية الامتحان في جو مناسب، موجهًا مراقبى اللجان على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات.


كما تأكد الوزير من قيام الطلاب بتسجيل بياناتهم على ورقة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، مؤكدًا على الاعتداد فقط بالإجابة في البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وعدم الكتابة في كراسة الأسئلة.


ووجه الوزير  الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات.


كما شهد الوزير والمحافظ مرور أفراد أمن اللجان بالعصا الالكترونية داخل اللجان للتأكد من عدم وجود أي أجهزة الكترونية مع الطلاب.


وقد حرص الوزير على تفقد حجرة الكنترول داخل المدرسة، واطلع على محضر فتح أظرف الأسئلة، والاطمئنان على مدى الالتزام بالتعليمات الخاصة بأعمال الكنترولات ولجنة الإدارة والتصحيح والمراجعة.


كما تفقد الوزير والمحافظ لجان الطلاب بمدرسة عبدالحميد رضوان الثانوية التابعة لإدارة دار السلام التعليمية، للاطمئنان على مستوى أدائهم فى الامتحان، والتأكد من قيامهم بتسجيل بياناتهم على ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية بصورة صحيحة، موجها  الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات.


وفى ختام زيارته، أشاد الوزير بانتظام وانضباط سير الامتحانات وبهدوء اللجان، دون أى مشكلات تعوق سير العملية الامتحانية بالمحافظة، مؤكدًا أن الوزارة تبذل أقصى جهودها لإتمام الامتحانات بصورة منضبطة وآمنة وبهدوء، وتعمل على توفير الأجواء الملائمة لخدمة أبنائها الطلاب، حرصًا على تكافؤ الفرص وضمان حصول كل طالب على حقه كاملًا.

** فرحة بين الطلاب لسهولة الامتحانات
ومن جهة اخري ، ارتسمت الفرحة اعلي وجوه طلاب الثانوية العامة بالشعبة الادبية والعلمية علمي علوم ورياضة ، نتيجة لسهولة امتحانات علم النفس والاجتماع ، والتفاضل والتكامل ،والجيولوجيا والعلوم البيئية 2023 م.

و اعتبر طلاب الشعبة الادبية ، ان امتحان علم النفس والاجتماع ، جاء تعويضا عن صعوبة امتحان التاريخ الذي اداه الطلاب الاحد الماضي ،مؤكدين ، عقب خروجهم من اللجان الامتحانية ، ان الاسئلة جاءت في مستوي الطالب المتوسط ، وان الاسئلة مباشرة .

واكد طلاب الشعبة العلمية " علمي علوم " ، ان اسئلة امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية2023 ، جاءت في مستوي الطالب المتوسط ، وان الاسئلة مباشرة ،عدا سؤال مقالي عن الصخور والقواطع كان يحتاج الي تفكير .
وعبر طلاب شعبة علمي علوم ، عن فرجتهم من سهولة امتحان الجيولوجيا ، بقولهم ، عقبال امتحان الاحياء يجي سهل .

فيما اعرب طلاب شعبة علمي رياضة ، عقب انتهاءهم من اداء امتحان التفاضل والتكامل عن سعادتهم لسهولة الامتحان ، حيث اكد الطلاب ان الاسئلة جاءت في مستوي الطالب المتوسط .

واشار طلاب شعبة علمي رياضة ، الي ان هناك 6 اسئلة للطالب فوق المتوسط ،وان الامتحان يحتوي علي بعض الاسئلة التي تحتاج الي تفكير ، موضحين ان الوقت الامتحاني لم يكن كافيا للاجابة والمراجعة علي الامتحان .

** ضبط4 حالات غش
من جهته ، حرص خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.


وقد سارت أجواء الامتحان، بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.


ومن خلال متابعة غرفة العمليات المركزية لسير الامتحانات بجميع المحافظات، تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد (4) حالات غش إلكتروني، حالتان فى مادة علم النفس والاجتماع، بمحافظتى القاهرة، والشرقية، وحالة واحدة فى مادة الرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل) بمحافظة المنوفية، وحالة واحدة فى امتحان مادة الجولوجيا بمحافظة بنى سويف، حيث تم ضبط هؤلاء الطلاب لدى قيامهم بالغش باستخدام الهاتف المحمول، وقد تم التحفظ على أجهزة الهواتف المحمولة المستخدمة، وعمل محاضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب الذين تم ضبطهم، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.


وبالنسبة لما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى حول تصوير أجزاء من أسئلة مادة الرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل)، داخل دورة مياه بإحدى اللجان بمحافظة الشرقية، فقد تم إحالة رئيس اللجنة ومراقب أول اللجنة إلى التحقيق العاجل بمقر الوزارة لمسئوليتهما الكاملة عن الواقعة.


أما بالنسبة لما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي من ادعاءات بشأن امتحان مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية بلجنة الشهيد طيار محمد عادل شبل الثانوية المشتركة التابعة لإدارة الباجور التعليمية بالمنوفية، تؤكد الوزارة أن الادعاءات غير صحيحة تماما وأنه تم تأخر دخول كراسات الأسئلة لعدد (9) طلاب باحدى لجان المدرسة، وتم تعويض هؤلاء الطلاب عن هذا الوقت، مشيرة إلى أن ما أثير عن تسريب الامتحان إدعاءات ليس لها أى أساس من الصحة.


وجددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تشديدها على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدى لأى محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى مخالفات تحدث بالامتحانات.

وكان قد أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، صباح اليوم، امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022/2023، في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية للشعبة العلمية علوم، بإجمالى عدد (371891) طالب وطالبة، كما يؤدى عدد (95552) طالب وطالبة الامتحان فى مادة الرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل) للشعبة العلمية رياضيات، وعدد (251684) طالب وطالبة الامتحان فى مادة علم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية، أمام (2097) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.


كما أدى عدد (1824) طالب وطالبة من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الأجنبية الثانية) فترة أولى، ومادة مقاييس المفاهيم (اللغة الأجنبية الثانية) فترة ثانية، بينما أدى عدد (255) طالب و طالبة من طلاب مدارس المكفوفين امتحان التاريخ ( ورقة أولى) .


وجدير بالذكر أن طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية الرياضيات (الدورالأول) سيؤدون يوم الثلاثاء الموافق 11 يوليو ٢٠٢٣ الامتحان في مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا).


بينما سيؤدي طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM مادة مقاييس المفاهيم (الأحياء) لشعبة العلوم، ومادة مقاييس المفاهيم (الرياضيات البحتة) لشعبة الرياضيات، كما سيؤدى طلاب مدارس المكفوفين امتحان التاريخ ( ورقة ثانية) .