بسبب «امرأة» قوية.. تغيير اسم مقبرة «رجل العاج» القديمة في إسبانيا

 مقبرة رجل العاج القديمة
مقبرة رجل العاج القديمة

كشف باحثون، أن مقبرة إسبانية قديمة اعتقد الباحثون أنها تخص زعيم ثري أطلقوا عليه اسم «الرجل العاجي» في عام 2008 تحولت بالفعل إلى مكان دفن أخير لامرأة تبدو قوية.

أصل الحكاية ..

أصبحت المقبرة التي يطلق عليها الآن اسم «السيدة الحديدية» تحتوي على عناصر فخمة تتراوح من خنجر من الكريستال الصخري وأنياب عاجية. استخدم الباحثون المينا المستخرج من سنين تم العثور عليهما داخل المقبرة لتحديد هوية الشخص الذي يُعتقد أنه توفي بين سن 17 و 25 عامًا، وفقًا للتقارير العلمية .

واكتشف علماء الآثار مقبرة عمرها 5 آلاف عام غرب إشبيلية بالقرب من الساحل الجنوبي لإسبانيا، بالإضافة إلى البقايا المتدهورة منذ فترة طويلة، احتوت المقبرة على قشر بيض النعام والعنبر.

ودفعت ظروف دفن المرأة الباحثين إلى الاعتقاد بأنها كانت ذات مكانة عالية.

وقال ليوناردو جارسيا سانجوان، المؤلف المشارك وعالم الآثار بجامعة إشبيلية بإسبانيا، "لقد دفنت بمفردها في قبر بها قطع أثرية خاصة جدًا"، "هذا يدل على أنها كانت شخصًا مميزًا"،

وقالت مارتا سينتاس بينا، عالمة الآثار بجامعة إشبيلية والمؤلفة المشاركة، إن دفن المرأة يختلف كثيرًا عن دفن المرأة الأخرى.

وقالت: "تبرز دفن السيدة العاجية، رأسها وكتفيها، فوق أي شخص آخر - لا يوجد أي دفن معروف على الإطلاق لذكر أو أنثى مقارنة بدفنها".

يأمل الباحثون أن يؤدي التطور الأخير إلى تطورات مستقبلية ومعرفة المزيد عن المرأة ومجتمعها.