خبير صيني: ظهور السفن الروسية بالقرب من تايوان لدعم الصين سياسيا

الخبير صيني شياو بين
الخبير صيني شياو بين

قال الخبير صيني، شياو بين، إن ظهور السفن البحرية الروسية بالقرب من تايوان ربما لدعم الموقف السياسي للصين ولإظهار تفاعل أكثر عمقا بين القوات المسلحة في البلدين.


وأضاف شياو، الباحث في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية اليوم السبت، وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية، أنه عن "الأرجح أن السفن الروسية كانت هناك بمبادرة منها إظهار للدعم السياسي للصين أو لكسب دعم الصين لروسيا".

اقرأ ايضاً| المخابرات الأوكرانية: المفاعل الأخير بمحطة زابوريجيا في حالة إغلاق ساخن


وأضاف الخبير "أن روسيا تستخدم عملية عسكرية للتعبير عن موقف سياسي".


وقال شياو إن الدبلوماسية العسكرية تهدف إلى متابعة تصريحات الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد محادثاتهما في موسكو في مارس والتي أعلنا بعدها على أنهما سيعملان على تعميق علاقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة والتعاون بين البلدين.


وصرح الخبير أن "التعاون العسكري (بين روسيا والصين) كان دائمًا يتمحور حول التدريبات المشتركة والتدريب. ويمكننا أن نرى عناصر جديدة للتدريب، لكن الصين وروسيا تقومان بذلك منذ فترة طويلة. وإن هذه العمليات المشتركة أكثر لفتًا للأنظار في ضوء التدريبات المشتركة التي تجريها اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة في آسيا  - المحيط الهادئ."


يذكر أنه في 27 يونيو، رصدت وزارة الدفاع التايوانية الطرادين الروسيين جرومكي وسوفرشيني وهما يبحران على طول الساحل الشرقي للجزيرة. وقال بيان الوزارة إنهم كانوا متجهين من الشمال إلى الجنوب ثم أبحروا في المحيط المفتوح جنوب شرق ميناء سواو.