«أنت تسأل والضرائب تُجيب»..من يدفع ضريبة القيمة المضافة الـ 14% لجوجل؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

«أنت تسأل والضرائب تُجيب» تواصل «بوابة أخبار اليوم»، تقديم خدمة «أنت تسأل والضرائب تُجيب»لقرائها، ترد من خلالها على استفسارات المواطنين، المتعلقة بالضرائب على الدخل والضرائب العقارية وضريبة القيمة المضافة وغيرها.

وتأتي الخدمة، في إطار التعاون المشترك بين «بوابة أخبار اليوم»، و«مصلحة الضرائب العامة والعقارية» برئاسة االدكتور فايز الضباعني، رئيس مصلحة الضرائب، وأنور فوزي، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، لتنمية ثقافة المواطن الضريبية.

وفى هذا السياق تلقت «بوابة أخبار اليوم» سؤالاً عن من يدفع ضريبة القيمة المضافة الـ 14% لجوجل؟

أجاب أحمد حجاب، رئيس وحدة التجارة الإلكترونية بمصلحة الضرائب،بدء تطبيق شركة جوجل ضريبة القيمة المضافة على خدماتها الإلكترونية في مصر المقدرة بـ 14% اعتبارا من يوليو الجاري.

وأضاف رئيس وحدة التجارة الإلكترونية بمصلحة الضرائب في تصريحات تليفزيونية ، أن قانون رقم 3 لسنة 2022 فرض على الشركات غير المقيمة في مصر وتقدم خدمات للمواطنين داخل مصر أن تسجل في مصلحة الضرائب وتحصل ضريبة القيمة المضافة على الخدمات التي تقدمها للمستفيدين داخل مصر، مؤكدا أن خدمات جوجل المجانية لن تتأثر بقرار تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وطلبت شركة جوجل من مستخدمي الخدمات التي سيتم فرض الضريبة عليها بتزويدها برقم التعريف الضريبي حتى تتمكن من تقييم الضريبة بشكل صحيح، موضحة لمستخدميها آلية التزويد برقم التعريف الضريبي، من أجل البدء في فرضها بداية من الشهريوليو الجاري.

وخلال العامين الأخيرين بدأت وزارة المالية في فرض سياسة جديدة تستهدف تحصيل ضرائب من مختلف الخدمات التجارية والمحتوى الذي يتم عبر الإنترنت.

وفي عام 2021 طلبت مصلحة الضرائب الأفراد الذين يقومون بنشاط صنع المحتوى (البلوجرز – اليوتيوبرز) إلى التوجه للمأمورية الواقع في نطاقها المقر الرئيسي للنشاط (دخل) لفتح ملف ضريبي للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختص.

 

 

إقرأ أيضاً

 

بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة على خدمات جوجل الإلكترونية في مصر