الإعلام الصيني ينتقد بنك جولدمان ساكس بسبب تخفيض تصنيف الائتماني لبعض البنوك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شنت وسائل إعلام صينية مملوكة للدولة نقدا حاد لبنك جولدمان ساكس بسبب تخفيض تصنيف بعض المقرضين الصينيين الرئيسيين، مشيرة إلى أنه استند إلى "افتراضات متشائمة"، تعمق أزمة القطاع المصرفي وسط اقتصاد متعثر.

فقد خفض بنك جولدمان ساكس التصنيف الائتماني للبنك الزراعي الصيني AgBank من "محايد" إلى "بيع"، في حين خفض البنك الصناعي والتجاري الصيني (ICBC) من "شراء" إلى "بيع".

وعقب التقرير الذي صدر الأربعاء، تراجعت أسهم البنوك الصينية المدرجة في هونج كونج بشكل حاد، ما أدى إلى تعميق المخاوف بشأن قطاع يعاني بالفعل من ضعف الاقتصاد.

وتراجع مؤشر هانج سنج للبنوك بنسبة 3.6% ليقترب من أدنى مستوياته في 4 أشهر، في أسوأ يوم له منذ 8 أشهر، وذكرت صحيفة سكيوريتيز تايمز المملوكة للدولة، الجمعة ردًا على تقرير البنك الأميركي، أنه "ليس من المستحسن أن تكون متشددًا بشأن أساسيات البنوك الصينية على أساس افتراضات متشائمة، وإلى حد كبير هناك سوء تفسير".

أرجع جولدمان في التقرير خفض التصنيف إلى قلق المستثمرين بشأن تعرض البنوك الصينية لديون الحكومة المحلية، ومخاطر الأرباح الناجمة عن مثل هذه الديون، وتباين الثروات بين البنوك الفردية.

وأشارت وسائل إعلام محلية مدعومة من الدولة إلى أن صانعي السياسة الصينيين يكثفون جهودهم لتعزيز الاستثمار في البنية التحتية ويعالجون الديون الحكومية المحلية.

ويعاني القطاع المصرفي في الصين بالفعل من هوامش ربح منخفضة، إذ خفضت الحكومة معدلات الفائدة لإنعاش الاقتصاد الضعيف بعد كوفيد-19، ومع ذلك، قال بعض المستثمرين إن السوق كانت تبالغ في رد فعلها تجاه توقعات بنك جولدمان.

وأضاف أن التقرير يبدو أنه يستند إلى تخمين جامح لتعرض البنوك لمثل هذه الديون، و"حتى لو تفاقمت مشكلات الديون، فقد لا تطلب الحكومة من البنوك تحمل معظم التكلفة"، وأقامت الحكومة في الصين آليات تمويل، أطلق عليها اسم LGFVs، لتمويل الاستثمار في البنية التحتية والنمو الاقتصادي.

وتضخمت هذه الديون إلى أكثر من 9 تريليونات دولار وفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي، ما يشكل خطرًا نظاميًا كبيرًا على ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ويتوقع محللو بنك جولدمان ساكس أن يتولى أكبر ستة بنوك في الصين المزيد من ديون الحكومات المحلية، في محاولة لتقليل المخاطر التي يواجهها المقرضون الأصغر، ما قد يؤدي إلى تآكل هوامشهم الربحية.

وقال بنك جولدمان ساكس إنه يتوقع أن تصل عائدات توزيعات الأرباح للبنوك الصينية التي تغطيها إلى 4-6٪ هذا العام، أي أقل بنقطتين مئويتين مما كان عليه قبل تعديل التصنيف.

اقرأ أيضاً| جولدمان ساكس يخفض توقعه لسعر برنت إلى 90 دولارا للبرميل في الربع الثاني 2023