خبيرة علم الطاقة تكشف أفضل طريقة لتصميم المطبخ لبيت صحي وسعيد 

المطبخ - أرشيفية
المطبخ - أرشيفية

يعتبر المطبخ من أحد الغرف الهامة في طاقة المكان لأن المطبخ هو المكان الذي نعد فيه الطعام والمأكولات لذلك الطعام يترجم أو يعنى الأموال، كما أكدته سها عيد، خبيرة علم الطاقة.

فنجد أن تجهيز الطعام وشراء الأكلات واختيار الأطعمة المتنوعة كل هذا يدل على المال وعندما ندعو الأصدقاء والأقارب ونستضفهم في المنزل.

وأضافت سها عيد، أن هذا إشارة إلى أن مركزنا المالى قوى فدائمًا يرتبط إعداد الطعام وطهيه وتجهيزه بالثراء والموقف المالى للأسرة.

وهناك أشياء كثيرة في المطبخ تعبر عن عناصر مختلفة مثل" الماء- الحوض - البوتاجاز - الثلاجة - الفرن …" إلى جانب باقى العناصر الموجودة في المطبخ، أما في مطابخ مفتوحة أو مطابخ مغلقة.

وعن باب المطبخ، أوضحت أن باب المطبخ هو أول شيء يوجد في المطبخ والأغلبية من الأشخاص يفتحون الباب دائمًا ويكون المطبخ مكشوفًا، لذلك لا نفضل أن يوضع البوتاجاز مقابل باب المطبخ لأنه بسهولة يستطيعوا الغرباء والضيوف أن يروا البوتاجاز داخل المطبخ.

أضافت أن هذا يعرض المركز المالى للخطر حيث أن هناك طاقات مباشرة موجهة الى الطعام والى البوتاجاز الذى يعبر عن خزنة المال أو موقف الأسرة في الثراء أو موقفها المادى، ومعنى ذلك أن الضيوف أو الغرباء يمكن أن يروا أموالنا وثرواتنا عندما يروا البوتاجاز لهذا السبب لا يفضل أن يكون البوتاجاز مقابل باب المطبخ مباشرةً وأن يكون مكشوف للأعين.

وأضافت أنه يجب أن يكون البوتاجاز في مكان غير مرئى عن أعين الناس وإذا لم نستطع يمكن وضع ستارة أو باراڤان تحجب الرؤية عن الغرباء أو الضيوف عند دخولهم المنزل، ووجود البوتاجاز أمام الباب أيضًا يؤثر على صحة ربة الأسرة وحدوث وعكات صحية لأفراد الأسرة وأيضًا يؤثر على المال.

وتابعت: من الأخطاء التي نقع فيها وضع الثلاجة أمام باب المطبخ مباشرةً لأنها تؤثر على طاقة المكان فلا نفضل ذلك لان الثلاجة مثل البوتاجاز فهى تعبر عن الطعام والطعام يعبر عن المال.

وعندما يكون باب المطبخ مباشرةً على باب البلكونة أو باب المدخل الخارجي أو اليارد أو حديقة المنزل فهذا يسرع من هروب الأموال من المنزل ويجعل أى شيء داخل المنزل يخرج منة بسرعة، فيجب وضع أى فاصل طاولة مستديرة أو براڤان بين البابين أو المدخلين .

البوتاجاز

البوتاجاز يمثل عنصر النار فهو الحرارة الوحيدة الموجودة في المطبخ لذلك يجب أن نهتم بالبوتاجاز الذى يعتبر عنصر نارى ونحاول أن لا يكون البوتاجاز بجوار الحوض مباشرةً، لأن الحوض يعبر عن الماء أو عنصر الماء فيحدث عاكس أو تضاد ما بين الماء والنار بجوار بعضهم البعض مباشرتا مما يعمل على اشتعال الخلافات الزوجية بين الزوجين فلابد من تواجد فاصل على الاقل 40 سم بين الماء والنار .

وأيضًا الثلاجة التي تعبر عن عنصر المعدن فلا يفضل وضعها بجوار البوتاجاز مباشرتا لأن هذا التضاد بين المعدن والنار كعلاقة عكسية حيث أن النار تسيل المعدن فهذا من شأنه أن يؤثر على المركز المالى كثيرًا، إلى جانب أنه يؤثر على صحة أفراد الأسرة وخصوصًا أن الثلاجة تعبر عن الأبناء فنجد أنهم دائمآ في حالة تمرد شديد.

وأكدت أن العلاقات العكسية والتضاد بين النار وبين الماء والمعدن عنيفة و يؤدى إلى وجود خلافات ومشاكل كثيرة ما بين أفراد الأسرة مع بعضها البعض وأيضًا خروج وهروب الأموال خارج المنزل، لذلك يجب الفصل ما بين الحوض المائي والثلاجة التي تعبر عن عنصر المعدن البوتاجاز الناري .

وتابعت: وأيضًا لا يجب وضع البوتاجاز وخلفه شباك (نافذة) وهذا أيضا من الناحية الامنية لأنه من الغير معقول أن يكون البوتاجاز الذى يعبر عن الخزنة أو المال يكون خلفه شباك لأن هذا يؤدى إلى هروب وخروج الأموال، فيفضل حجب الشباك أو وضع ستارة على الشباك أو النافذة اذا لم نستطع تغير مكان البوتاجاز.

أفضل مكان للبوتاجاز (stove):

أما في حالة البوتاجاز الذى يكون أمامه عاكس أو مرآة فمن الممكن أن يكون العاكس ميكرويف أو شيء معدنى يعكس البوتاجاز فيجب أن ننقله من أمام البوتاجاز، والحالة الأخرى هو أن يكون البوتاجاز مستواه أقل أو منخفض عن مستوى خزائن المطبخ (countertop) التي تكون مجاورة له أو حوله وهذا يؤدى إلى تدني المركز المالى أكثر من المطلوب، فيجب رفع البوتاجاز قليلًا بتثبيت أرجل مرتفعة ليكون بمستوى خزائن المطبخ، ولا يفضل أن يكون خلف البوتاجاز الحمام من خلف الحائط الذى يوجد عليه البوتاجاز لأن هذا شيء سيئ وغير جيد ويدر على رب الآسرة النكسات المالية والعثرات الاقتصادية . 

وتابعت: ولا يفضل أيضًا أن يكون الحمام مقابل باب المطبخ والبوتاجاز لأن الطاقة السلبية عندما تخرج من الحمام ستتجه نحو البوتاجاز داخل المطبخ وأيضًا لا يفضل أن يعلو البوتاجاز كمر سقفي أو بيم أو جسر لأن هذا بدوره يؤثر على سيدة المنزل صحيًا وخصوصًا وهى تعد الطعام.

اقرأ أيضا| السمسم والخضروات الورقية.. أطعمة غنية بالكالسيوم

وبالنسبة للحوض يجب أن ننتبه بأن لا يكون هناك أي تسريب للمياه من خلال الحنفية لأن هدر الماء من هدر المال فلابد من الاهتمام بالسباكة الخاصة بالحنفيات، وبوجود البوتاجاز أمام الحوض يتسبب ذلك في عدم الانسجام ما بين أفراد الأسرة فلابد من تواجد أي شيء مستدير في المنتصف بين البوتجاز والحوض، فيجب أن يكون البوتاجاز الذى يعبر عن النار بعيدًا تمامًا عن الماء بأن يكون ليس أمامه مباشرةً أو بجواره مباشرةً .