نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب: قدمنا تجربة تعليمية مبتكرة لـ220 ألف طالب و9 آلاف وافد من 84 جنسية

د. عبدالفتاح سعود
د. عبدالفتاح سعود

في عصر تتسارع فيه المنافسة القائمة على المعرفة كان قطاع شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس برئاسة د. عبدالفتاح سعود.. نائب رئس الجامعة لشئون التعليم والطلاب...يخطو خطواته الواثقة نحو رقمنة العملية التعليمية واتخذ خطوات سباقة نحو الميكنة والرقمنة والحوكمة والاستدامة لمواكبة توجه الدولة المصرية وقادتها السياسية وخطتها الاستراتيجية، وجاءت منصات جامعة عين شمس التعليمية بوابة جامعة عين شمس للتعلم الإلكترونى ASU 2 Learn ومنصة جامعة عين شمس للتقييم الإلكترونى ASU 2 Test لتقدم تجربة تعليمية مبتكرة ومتكاملة لكل طلاب جامعة عين شمس220 ألف طالب وطالبة و٩٠٠٠ آلاف طالب وافد يمثلون 84 جنسية من مختلف دول العالم.

وساعد ذلك فى تطوير المناهج وطرق التعلم مما انعكس على تطوير مهارات المستقبل لدى الطلاب اعتماداً على أساليب دمج تطبيقات افتراضية وأدوات تعليمية تساعد فى عملية التعلم عن بعد، وتفعيل منظومة بنوك الأسئلة بكليات الجامعة ومنظومة التصحيح الإلكترونى التى تتميز بدقة النتائج المستخرجة إلى جانب تفعيل منظومة الاختبارات الإلكترونية وانشاء مراكز الاختبارات الإلكترونية لتكون بذلك جامعة عين شمس مقصداً للقاصى والدانى لما تتمتع به من سمعة أكاديمية دولية أهلتها للمنافسة بقوة ضمن أرقى التصنيفات العالمية ومنها تصنيف شنغهاى وتصنيف التايمز وشيكاغو.. ونجح أداء قطاع الطلاب المتميز وبجهود إدارة تطوير التعليم وتجسد هذا الإنجاز من خلال المحاور التالية كما يقول د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب:

◄ اقرأ أيضًا | رئيس جامعة عين شمس: أصبحنا من أعرق المؤسسات التعليمية في مصر وإفريقيا

• المحور الأول: - الارتقاء بمستوى المناهج وطرق التعليم والتعلم: الارتقاء بمستوى البرامج الاكاديمية واساليب وطرق التعليم والتعلم بما يتناسب مع التوجهات العالمية للتعليم وأهداف الجامعة.. تبنى استراتيجيات التعلم المستحدثة من خلال معايير خاصة بتصميم البرامج الدراسية البينية والمتعددة، ووضع خطة بأهم إجراءات استراتيجيات التدريس التى يمكن ان تتبناها الجامعة..المشاركة فى تخطيط وتصميم اللوائح الداخلية لبعض الكليات الوليدة والتى بصدد تصميم لوائحها وبرامجها.

• المحور الثاني: - الارتقاء بمنظومة التعليم الإلكترونى من خلال: توفير منظومة ادارية وبيئة تكنولوجية حديثة ومتكاملة لمواكبة تطورات التعلم الإلكترونى والتعليم عن بعد.. وتوفير أدوات تعليمية متنوعة ومتميزة استجابة للطلبات المتزايدة للتعلم الهجين من خلال التطبيق الفعال للتقنيات الحديثة فى التعلم الإلكترونى والتعليم..رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس ومعاونيهم فى استخدام المنصات التعليمية وتصميم المقررات الإلكترونية واستخدام التطبيقات الافتراضية.. التأكد من الجودة العالية لبرامج التعلم الإلكترونى والتعلم عن بعد لتلبية احتياجات سوق العمل.. التعاون مع جهات ومؤسسات دولية لدعم تفعيل التحول الرقمى وتعزيزه من خلال المشاركة فى تأسيس المعهد الدولى للتعليم عن بعدInternational Institute of Online Education (IIOE) ضمن 14 جامعة من قارتى افريقيا وآسيا وهو معهد تابع للمركز الدولى للابتكار فى مجال التعليم العالى تحت رعاية اليونسكو UNESCO-ICHEI وتم إعلان جامعة عين شمس كأول وحدة رئاسية منتخبة للمعهد.كما يشمل استخدام الفصول الذكية التى تم تجهيزها فى تسجيل المواد التعليمية التفاعلية ومشاركتها مع الطلاب واعضاء هيئة التدريس كجزء من البرامج الدراسية او المواد الاختيارية او الدورات التدريبية، لا سيما التعاون مع منصة كورسيرا، منصةJove من خلال بنك المعرفة المصري، Academy Incision ومنصة clinical key وتنظيم جلسات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز استخدامهم لهذه المنصات

•المحور الثالث: - الارتقاء بمنظومة القياس والتقويم من خلال استخدام الميكنة فى بناء وتصحيح الامتحانات ووضع آلية لإدارة وميكنة الأوراق الامتحانية من خلال استحداث منظومة مميكنة لبنوك الاسئلة لجميع كليات الجامعة، مبنية على اسس تربوية تتيح استخراج اختبارات متوازنة تقيس مخرجات التعلم بفاعلية كما توفر تحليل احصائى لجودة وكفاءة الاسئلة..

كما تم انشاء الجمعية العلمية للقياس والتقويم التابعة اتحاد الجامعات العربية باستضافة وادارة جامعة عين شمس فى ديسمبر ٢٠٢١ حيث تهدف الى نشر ثقافة القياس والتقويم وتقديم حلول متكاملة لتطوير المنظومة بالجامعات العربية إسهامًا فى تحقيق العدالة والشفافية والجودة بالإضافة إلى رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس وإعداد كوادر علمية وتنفيذية لتطوير عملية التقويم. هذا وقد تم تنظيم ٣ ويبنارات بمجال القياس والتقويم وأشاد الحضور من داخل مصر وخارجها بطبيعة الموضوعات المقدمة وجودتها. 

• المحور الرابع: - الارتقاء ببحوث تطوير التعليم من خلال تدشين مجلة بحوث التعليم والابتكار كمجلة علمية محكمة تصدر بصفة دورية ربع سنوية عن إدارة تطوير التعليم ــ جامعة عين شمس وتشرف عليها الوحدة المركزية لبحوث تطوير التعليم التابعة للادارة؛ تصبو الى ريادة عالمية وتميز فى نشر البحوث التى تسهم فى تطوير منظومة التعليم بمختلف مجالاته وترقى بمستوى البحث العلمى فى مجال التعليم اقليميا وعالميا.

وتهدف الى ترسيخ المفاهيم التعليمية المستحدثة والمبتكرة وإثراؤها بالممارسات التطبيقية المتميزة المبنية على اسس وأدلة علمية تسهم فى تطوير التعليم فى مختلف مجالاته وبناء اقتصاد المعرفة، من خلال بيئة محفزة للبحث العلمى والإبداع الفكري، والشراكات العالمية الفاعلة. تم اصدار خمسة أعداد من المجلة حتى أبريل ٢٠٢٢.

وحصلت المجلة على تقييم واعتماد المجلس الأعلى للجامعات (7 درجات) ولا سيما أن جامعة عين شمس تنفرد بعدد من الشراكات الدولية مع كبريات المؤسسات التعليمية فى دول أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية وأفريقيا، واستطاع القطاع وكلياته من خلال برامجه واقسامه المتميزة أن يقدم لمنسوبيه فرص الحصول على أكثر من 16 درجة علمية مزدوجة إلى جانب 5 درجات مشتركة، كما تم استحداث كليات وبرامج تعليمية جديدة، حيث انضمت كلاً من كليتى الإعلام والطب البيطرى خلال هذا العام الجامعى لسلسة كليات الجامعة البالغ عددها حتى الآن 20 كلية ومعهد توفر مختلف تخصصات العلم والمعرفة لكل قاصد علم من مصر والوطن العربى والعالم أجمع.

ويهتم القطاع بتفعيل ودعم محاور التعاون مع مركزى التوظيف والابتكار وريادة الأعمال للتركيز على الشباب الجامعى من طلاب الجامعة لمساعدتهم فى صقل مهاراتهم وإمدادهم بكل ما يساعدهم فى مواكبة سوق العمل أو وضعهم على الطريق الصحيح لبدء مشاريعهم الخاصة من خلال دعم ابتكاراتهم فى مختلف التخصصات وصولاً إلى دعم شركاتهم الناشئة.