انطلاق الانتخابات الرئاسية في أوزباكستان بين 4 مرشحين.. الأحد

الانتخابات الرئاسية في أوزباكستان
الانتخابات الرئاسية في أوزباكستان

أوزبكستان - محمد سعيد

تجرى بعد غد الأحد الانتخابات الرئاسية المبكرة فى أوزبكستان والتى دعا لها الرئيس الأوزبكى شوكت ميرضيائيف عقب الاستفتاء على التعديلات الدستورية نهاية أبريل الماضى.. ويخوض سباق الانتخابات أربعة مرشحين أبرزهم الرئيس الحالى شوكت ميرضيائيف عن حزب الديمقراطي الليبرالي، وينافسه كل من أولوغبك عنايتوف عن حزب الشعب الديمقراطي، وراباخان محمودوفا عن حزب العدالة الديمقراطية، وعبد شكر حمزايوف عن حزب البيئة الأوزبكى.

ويبلغ عدد من لهم حق التصويت فى الانتخابات الرئاسية 19.8 مليون ناخب أوزبكي التعديلات الدستورية الأخيرة والتى تمت الموافقة عليها بأغلبية ساحقة بلغت 90.21% من إجمالى 16 مليون و673 ألف و189 شخص أدلوا بأصواتهم تتضمن إصلاح جميع المؤسسات الحكومية وإحداث توازن بين جميع الجهات الحكومية، وتحديد مهاما سياسية واجتماعية واقتصادية جديدة عاجلة للرئيس والبرلمان والحكومة والوزراء ورؤساء الأقاليم.. كما نصت التعديلات على تمديد الفترة الرئاسية من خمس إلى سبع سنوات.

اقرأ أيضا| وزير الصحة يناقش مع سفير أوزبكستان التعاون بين البلدين في مكافحة الفيروسات الكبدية

ووفقا لتصريحات سابقة لسفير أوزبكستان بالقاهرة منصوربيك كيليتشيف يشارك وفدا مصريا في المراقبة على الانتخابات الرئاسية المبكرة في أوزبكستان.. ويضم الوفد السفير عزت سعد المدير التنفيذي لمجلس المصري للشئون الخارجية، ومحمد يوسف المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصرية، ود. أحمد طاهر مدير مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية.. كما يشارك في مراقبة الانتخابات أيضا عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي.