3 مصريات يتصدرن قائمة سيدات صنعن علامات تجارية بالشرق الأوسط في 2023

قائمة فوربس الشرق الأوسط
قائمة فوربس الشرق الأوسط

تواجه رائدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الكثير من التحديات، مقارنة بنظيراتهن في مناطق أخرى من العالم حسبما ذكر موقع فوربس الشروق الأوسط.

وتشكل الشركات التي تقودها سيدات أقل من 5% من إجمالي الشركات في المنطقة، مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 23% إلى 26%، حسب منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية وبالرغم من الأزمات العالمية، فهن لا زلن يؤسسن العلامات التجارية الناجحة، ويجذبن التمويلات.

تشمل قائمة فوربس الشرق الأوسط "50 سيدة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية" لعام 2023، علامات تجارية تعمل في 6 قطاعات: الموضة والأزياء، والتجميل، والمجوهرات، والاكسسوارات، والأحذية، والعطور.

وتضم القائمة سيدات أعمال من 21 جنسية مختلفة، تتصدرهن المصريات واللبنانيات بواقع 14 سيدة لكل منهما، تليهن 4 سعوديات.

وتتصدر الإمارات القائمة عبر 20 شركة تتخذ من الدولة مقرًا لها، تليها لبنان بـ10 شركات، ومصر بـ7 شركات.

هذا العام، أردنا أيضًا التركيز على المؤسِسات من أصول عربية ممن أنشأن علامات تجارية ناجحة، خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وضمت القائمة 3 علامات تجارية مقرها المملكة المتحدة، وعلامة تجارية واحدة مقرها أميركا، تنتمي مؤسِساتها إلى أصول عربية.

كذلك، تمثل قائمتنا "20 سيدة صنعن علامات تجارية تكنولوجية شرق أوسطية" لعام 2023، المؤسِسات اللاتي أنشأن شركات قوية تعمل في مجال التكنولوجيا، ويمثلن 12 قطاعًا من القطاعات الفرعية الأكثر أهمية في المجال، كالتكنولوجيا المالية، والتجارة الإلكترونية، والخدمات اللوجستية، وتكنولوجيا الزراعة، وتكنولوجيا الرعاية الصحية، وتكنولوجيا العقارات، وغيرها.

وتتصدر الإمارات القائمة لكونها مقرًا لـ11 شركة في التصنيف، تليها مصر بـ3 شركات و السعودية بشركتين.

بينما تهيمن الأردنيات على القائمة بـ4 مؤسِسات، تليهن مؤِسسات من مصر وبريطانيا وتركيا، بواقع سيدتي أعمال لكل منها.

وتقود بعض سيدات القائمة شركات ناشئة تعد من الشركات الأكثر تمويلًا في المنطقة، مثل: ريتا هوانج زهين، الشريك المؤسس لشركة (iMile) وديريا باران، الشريك المؤسس لشركة (RedSea) وندين مزهر، الشريك المؤسس وﺭﺋﻴﺴﺔ ﻗﺴﻢ اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ في شركة ثروة، وفاطمة الشناوي، الشريك المؤسس لشركة (Khazna Tech).

 

 

إقرأ أيضاً

 

ارتفاع نسبة النساء في قائمة مليارديرات العالم بنسبة 13%