موعد قرعة تصفيات مونديال 2026 وكأس آسيا بالسعودية

كأس العالم
كأس العالم

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الخميس، عن موعد سحب قرعة الدورين الأول والثاني من التصفيات المؤهلة لبطولتي كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 والتي تقام بالمملكة العربية السعودية.

وحدد الاتحاد الآسيوي يوم الخميس 27 يوليو الجاري، موعدًا لسحب القرعة بمقر الاتحاد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

ويشارك 45 منتخباً في تصفيات كأس العالم 2026 التي تقام في كندا والمكسيك والولايات المتحدة؛ حيث ستكون هذه المرة الثالثة التي تستخدم فيها منافسات الدورين الأول والثاني ضمن تصفيات كأس آسيا.

كاف يعلن مواعيد التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026

ومع رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2026 إلى 48 منتخباً، للمرة الأولى في تاريخ البطولة، قام الاتحاد الآسيوي بإجراء تعديلات على نظام التصفيات؛ حيث تمتلك قارة آسيا ثمانية مقاعد ونصف في النهائيات العالمية.

جدير بالذكر أن المنتخبات الـ18 صاحبة التصنيف الأدنى من أصل 45 منتخباً، بحسب التصنيف المقبل سوف تستهل مشوار المنافسة من خلال الدور الأول في التصفيات المشتركة.

نظام التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم وكأس آسيا بالسعودية

وسيتم تقسيم هذه المنتخبات الـ18 على 9 مواجهات، بحيث يتقابل كل فريقين في مباراتي ذهاب وإياب يومي 12 و17 أكتوبر 2023.

وتتأهل المنتخبات التسعة التي تحقق الفوز في الدور الأول، من أجل المشاركة في الدور الثاني، كي تنضم إلى 27 منتخباً.

أما الدور الثاني يتواجد به 36 منتخباً ، يتم تقسيمها على 9 مجموعات، تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، وذلك خلال الفترة من شهر نوفمبر 2023 حتى يونيو 2024.

يتأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم المنتخبات الحاصلة على المركزين الأول والثاني في المجموعات التسع. وتضمن في ذات الوقت الحصول على مقاعدها في نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية.

تجرى قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم خلال عام 2024؛ حيث سيتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات.

وتضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026. 

في حين سيتم تحديد المقعدين المتبقيين من خلال الدور الرابع من تصفيات كأس العالم، وفي ذات الوقت سيكون هنالك مقعد تاسع متاح من خلال التأهل إلى الملحق العالمي.