«روساتوم»: بدء المرحلة الأولى من التحضير لبناء مجموعات «باكس-2» النووية بالمجر

محطة "باكس-2" النووية بالمجر
محطة "باكس-2" النووية بالمجر

شهد موقع بناء محطة "باكس-2" النووية بالمجر خلال الشهر الجاري، بدء أعمال المرحلة الأولى من بناء مجموعات طاقة جديدة من المحطة من قبل المقاول العام للمشروع وهو فرع شركة "أتوم استروي اكسبورت" (قسم روساتوم الهندسي) مع الشروع في بناء قطاع للمياه الجوفية مانع للتسرب.

وأضافت روساتوم في بيان لها اليوم أنه يتم ايضا تنفيذ أعمال بناء الستارة المانعة للتسرب بما يتفق بدقة مع التراخيص الصادرة عن هيئة الطاقة الذرية المجرية. ومن ثم سوف تبدأ عملية تجهيز الحفرة والتحضير لبناء البلاطة الخرسانية الأساسية، بعد الانتهاء من بناء الستارة المانعة للتسرب وتقوية التربة.

اقرأ أيضًا|  «روساتوم» و«بوليفيا» توقعان اتفاقية تعاون في مجال تعدين وإنتاج الليثيوم

وأشارت الشركة إلى أنه في الوقت الحالي تعمل أربع مجموعات طاقة مع مفاعلات VVER-440في محطة "باكس" النووية، التي تم بناؤها وفقًا للتصميم السوفيتي، علماً أن هذه المحطة تقوم بتوليد أكثر من 50% من الكهرباء المنتجة في المجر. وهنا لابد من الاشارة إلى أن تنفيذ مشروع محطة "باكس -2" النووية يتم على أساس الاتفاقية الحكومية الروسية المجرية المؤرخة في 14 يناير 2014 وكذلك ثلاثة عقود أساسية لبناء محطة جديدة.

والجدير بالذكر انه تم اصدار الترخيص الرئيسي لبناء محطة " باكس-2" النووية من قبل المنظم المجري في شهر أغسطس 2022. علماً أنه سيتم بناء محطة " باكس-2" النووية مع مجموعتي طاقة من الجيل الثالث بلس VVER-1200 على أساس تسليم المفتاح. مع الاشارة إلى إن إصدار ترخيص بناء هذا النوع من مجموعات الطاقة تم لأول مرة في الاتحاد الأوروبي. وبالتالي فإن الحصول على رخصة بناء تؤكد امتثال المجموعات الجديدة لمعايير السلامة المجرية والأوروبية. مدة الخدمة المضمونة لمجموعات الطاقة الخامسة والسادسة من محطة باكس النووية هي 60 عامًا.