الثانوية العامة 2023| «حالة وفاة وتصوير امتحان».. أبرز المشاهد في يوم الإنجليزي

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

شهدت امتحانات الثانوية العامة اليوم الخميس، والتي تزامنت مع أداء الطلاب لامتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى، حيث تداولت صفحات الغش الإلكترونية عبر السوشيال ميديا، لامتحان اللغة الأجنبية الأولى، وزعمت بأنه نفس الامتحان الذي يؤديه الطلاب حالياً داخل اللجان.

وتمكن فريق مكافحة الغش بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، من تحديد هوية الطالب المسئول عن تصوير أسئلة امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى بعد بدء لجنة الامتحان فى التاسعة صباحاً، حيث تم ضبط المتسبب فى تصوير الأسئلة ونشرها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

وفاة طالب أسوان

وشهد امتحان اللغة الأجنبية الأولى اليوم، عددا من الوقائع، حيث توفى طالب بالصف الثالث الثانوى بمحافظة أسوان "دمج" أثناء تأدية امتحان مادة اللغة الإنجليزية، بعد إصابته بحالة إعياء وضيق في التنفس، داخل لجنة مدرسة محمد خالد الثانوية، التابعة لإدارة كوم أمبو التعليمية بأسوان.

وتبين لغرفة عمليات مديرية التربية والتعليم بأسوان، أن الطالب يدعى عبد الكريم محمد عباس، مقيم بقرية الأحمدية، وأنه شعر بحالة إعياء وضيق فى التنفس أثناء أداء امتحان اللغة الانجليزية بلجنة 19 بمدرسة محمد خالد الثانوية.

على الفور، تم استدعاء الإسعاف وقبل وصوله المستشفى لفظ أنفاسه الأخيرة.

إصابة طالبة بمغص حاد في لجنة بني سويف

وعلى جانب آخر، أصيبت طالبة بمغص حاد بعد شعورها بألم المرارة أثناء أداء امتحان اللغة الأجنبية الأولى الإنجليزية داخل لجنة الثانوية العامة بمركز الواسطى شمال بني سويف، ونقلتها سيارة الإسعاف إلى المستشفى المركزي لتلقي الإسعافات الأولية والعلاج اللازم.

وتلقى مرفق هيئة الإسعاف المصرية فرع بني سويف، إخطارًا من رئيس لجنة للثانوية العامة بمركز الواسطى يفيد بإصابة طالبة بمغص مفاجئ أثناء أداء امتحان اللغة الأجنبية الأولى الإنجليزية.

وتم الدفع بسيارة إسعاف إلى موقع البلاغ وتبين أن الطالبة تدعي يارا.ا.ع، حيث تبين أنها شعرت بمغص حاد مفاجئ بسبب المرارة، وتم التوجيه بسرعة نقلها إلى مستشفى الواسطى المركزي لتقديم أوجه الرعاية الطبية اللازمة لها والوقوف على مدى إصابتها.

طالبة تصور الامتحان من داخل اللجنة

وفي واقعة فريدة من نوعها، أثيرت حالة من الغضب بين أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، بعدما أثارت طالبة بالثانوية العامة الجدل منذ قليل بعد التقطاها صورة لامتحان اللغة الأجنبية الأولى من داخل اللجنة الامتحانية.

وأظهرت الطالبة بشكل واضح صورة امتحان اللغة الأجنبية من داخل اللجنة الامتحانية دون إخفاء الباركود وبيانات صاحب الورقة الامتحانية والخلفية للطالبة وهي تؤدي الامتحان حاليا وسط اللجنة ،وهو ما اثار حفيظة اولياء الامور الذين أكدوا أنه لا يوجد لمنع للهواتف المحمولة داخل وأن التقاط الطالبة للامتحان اكبر دليل على ذلك.

استياء بين أولياء الأمور

وعلق أولياء الامور علي صورة الطالبة الملتقطة لصورة ورقة الأسئلة، بقولهم "دي مستبيعة".. وعلق آخر على الصورة بقوله "من أمن العقاب ..أساء الادب وقام بالغش والتسريب والتداول بكل بجاحه".

الحرمان عامين للطالبة مصورة الإنجليزية

ومن جهته، أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم، أنه سيتم تطبيق القانون بكل حزم على الطلاب الغشاشين، مشيرا إلى أن الطالبة ستواجه عقوبة الحرمان من الامتحانات لمدة عامين .

ضبط مصورة الامتحان بالشروق

فيما اصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بيانا أكدت خلاله انه في إطار الصورة التي تم تداولها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي لطالبة تقوم بالغش الاكتروني أثناء تأدية امتحان إتمام شهادة الثانوية العامة في مادة اللغة الأجنبية الأولى، صرح شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه تم ضبط الطالبة "هـ . م" داخل لجنة تابعة لإدارة الشروق التعليمية بمحافظة القاهرة، وذلك عقب ثواني معدودة من قيامها بالغش الالكتروني باستخدام الهاتف المحمول.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم على الفور التحفظ على جهاز الهاتف المحمول المستخدم، وعمل محضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة، والتحقيق مع الطالبة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، كما تم استدعاء الملاحظين في اللجنة المذكورة للتحقيق بمقر الوزارة.

وزير التعليم يزور الإسكندرية لمتابعة الامتحانات

ومن جهته، واصل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم الخميس، جولاته لمتابعة انتظام سير امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣، حيث قام الوزير اليوم بزيارة محافظة الإسكندرية لمتابعة انتظام سير الامتحانات بمختلف لجان المحافظة، وكان في استقباله لدى وصوله ديوان عام المحافظة اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والدكتور عربي أبو زيد مديرية التربية والتعليم بالمحافظة.

وحرص الدكتور رضا حجازي في مستهل الزيارة على التواصل مع غرفة العمليات المركزية عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمقر مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، لمتابعة سير امتحانات مادة اللغة الأجنبية الأولى، بجميع المحافظات، والاطمئنان على وصول الاسئلة إلى جميع مقر اللجان الامتحانية على مستوى الجمهورية.

كما اطمأن الوزير على تنفيذ التعليمات الخاصة بتوزيع ورق إجابة البابل شيت وورق إجابة الأسئلة المقالية قبل بدء الامتحان بـ١٠ دقائق، وفتح أبواب اللجان من الساعة الثامنة والربع صباحًا، لتنفيذ اجراءات التفتيش للطلاب بدقة قبل دخول اللجان، كما شدد الوزير على تعويض الوقت للطلاب الذين تأخر حصولهم على ورقة الأسئلة في اللجنة.

أقرأ أيضا: وزير التعليم يكشف تفاصيل ضبط الطالبة مرتكبة واقعة تصوير امتحان الإنجليزي| خاص

وأكد الوزير أيضا على أهمية المراجعة المستمرة لتشغيل كاميرات المراقبة باللجان بمختلف محافظات الجمهورية، مشددا على إحالة أى عملية غش إلكترونى يقوم بها الطالب، أو يشترك في تسهيلها ملاحظ اللجنة إلى التحقيق، وتحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.
ومن جانبه، رحب اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بالدكتور رضا حجازي خلال زيارته للمحافظة، معربا عن خالص تقديره للدكتور رضا حجازي وكافة العاملين بمنظومة الامتحانات لجهودهم الكبيرة لضمان انتظام سير الامتحانات.

ويبلغ إجمالي عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الدور الأول بمحافظة الإسكندرية 57332 طالب من بينهم 23437 طالبا بالشعبة الأدبية و21708 طلاب بالشعبة العلمية علوم، و9898 بالشعبة العلمية رياضيات من خلال 148 لجنة سير على مستوى المحافظة.

تفقد الامتحانات ومدارس المتفوقين في اسكندرية

وفي سياق متصل، تفقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، ومحافظ الإسكندرية، عددا من اللجان بالمحافظة، ولجان مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، وقد رافق الوزير خلال الزيارة التفقدية نادية فتحى وكيلة مديرية التربية والتعليم بالمحافظة،حيث تفقدان لجنة مدرسة نجيب محفوظ الثانوية بنات التابعة لإدارة العامرية التعليمية، أثناء تأدية الطالبات امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى، واطمأن الوزير، على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، مؤكدًا لمراقبى اللجان على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية الامتحان وتوفيرالجو المناسب والطمأنينة.

واطمأن الوزير أيضا على توزيع كتيب المفاهيم على الطلاب، وتوزيع النماذج الأربعة للأسئلة بطريقة صحيحة داخل اللجان.

وشدد الوزير على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية.

وتأكد الوزير من قيام الطلاب بتسجيل بياناتهم على ورقة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، مؤكدًا على الاعتداد فقط بالإجابة في البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وعدم الكتابة في كراسة الأسئلة، كما وجه الوزير أيضا السادة الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات.

كما شدد الوزير على عدم الغش بأية وسيلة، مؤكدًا أن الوزارة تحيل أي حالة غش يقوم بها الطالب، وملاحظى اللجنة إلى التحقيق، وتحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وحرص الوزير أيضا على تفقد حجرة الكنترول داخل المدرسة، واطلع على محضر فتح أظرف الأسئلة، والاطمئنان على مدى الالتزام بالتعليمات الخاصة بأعمال الكنترولات ولجنة الإدارة والتصحيح والمراجعة.

وتوجه الوزير والمحافظ، عقب ذلك، إلى تفقد لجنة مدرسة الشهيد مهيد أحمد بهاء الدين الهوارى التابعة لإدارة برج العرب التعليمية، واطمأن من الطلاب على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، ووجه الطلاب بالحل على ورقة البابل شيت مباشرة حفاظًا على الوقت، مؤكدًا على الاعتداد فقط بالإجابة في البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وعدم الكتابة في كراسة الأسئلة.

كما تفقد الوزير والمحافظ سير الامتحان لجان مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجية ببرج العرب؛ وذلك أثناء تأدية الطلاب والطالبات الامتحان فى مادة مقاييس المفاهيم (اللغة الإنجليزية) وأطمأن على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة. ووجه الوزير الطلاب بأن كراسة الأسئلة، والإجابة فى ورقة واحدة والتركيز على اختيار الإجابة مباشرة.

وحرص الوزير على تفقد غرفة الكنترول بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجية، والاطمئنان على تنفيذ التعليمات والإجراءات بشأن الامتحانات.

تفقد لجان الكنترولات

واختتم الدكتور رضا حجازي زيارته للإسكندرية بتفقد مقر تقدير الدرجات بالمحافظة، للاطمئنان على مدى الالتزام بالتعليمات الخاصة بأعمال الكنترولات ولجنة الإدارة والتصحيح والمراجعة، مؤكدا على اتخاذ كافة الإجراءات التى أقرتها وزارة التربية والتعليم بهذا الشأن.

واطمأن وزير التربية والتعليم على اتباع الإجراءات الصحيحة فى التقدير، مؤكدا  حرص الوزارة على أن يأخذ كل طالب حقه بما يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية، والموضوعية وبما يضمن لهم التقييم الصحيح .

وأكد الوزير أيضا أن أعمال تصحيح الامتحانات، بالنسبة للأسئلة المقالية على التابلت يتم من خلال عدد من المقدرين في ضوء مقاييس تقدير الأداء Rubric لكل سؤال، بواقع 2 مصحح لكل سؤال، ضمانًا لدقة التقدير والاستعانة بمصحح ثالث في حال اختلاف تقدير المصححين، وذلك لوضع التقييم النهائي، مع مراجعة نموذج الإجابة قبل البدء في التصحيح الإلكتروني من قبل لجنة مكونة من ١٠ خبراء.

تباين اراء الطلاب حول الامتحان

وعقب انتهاء الامتحانات ، تباينت اراء طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الادبية والعلمية، حول مستوي امتحان اللغة الاجنبية الأولى والذي ادوها اليوم الخميس، حيث اكد بعض الطلاب علي ان الامتحان جاء صعبا يحتاج الي تفكير ويحتوي علي كلمات صعبة خاصة في سؤالي الترجمة و القطعة والتي جاءت عن مرض الربو.

بينما رأي طلاب آخرون ان اسئلة الامتحان سهل باستثناء سؤالي القطعة، ويوجد به بعض الاسئلة المحيرة لما تحتويه من كلمات صعبة، ولكن مجمل مستوي الاسئلة الامتحانية متوسطة الصعوبة.

مدرس يؤكد سهولة الامتحان

من جهته قال عماد حسين الفرجاني ، مدرس اول لغة انجليزية ، ان امتحان اللغة الانجليزية جاء اسهل مادة حتى الآن، ويُعد امتحان متوسط يميل إلى السهولة، قائلا ، الامتحان لذيذ يغطى معظم جوانب المنهج ، مشيرا الي ان سؤال القطعة الثانية عن مرض الربو كلمات صعبة ولكن يمكن تخمينها وحلها بسهولة جدا".

ضبط 4 حالات غش

ومن جهته، حرص خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لمكافحة التسرب التعليمي ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات.

وسارت أجواء الامتحان، بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

ومن خلال متابعة غرفة العمليات المركزية لسير الامتحانات بجميع المحافظات، تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد 4 حالات غش إلكتروني، بمحافظات (القاهرة، والشرقية، والمنوفية، والمنيا)، حيث تم ضبط هؤلاء الطلاب لدى قيامهم بالغش باستخدام الهاتف المحمول، وقد تم التحفظ على أجهزة الهواتف المحمولة المستخدمة، وعمل محاضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب الذين تم ضبطهم، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وتجدد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى تشديدها على عدم استخدام الطلاب أي من وسائل الغش المختلفة، مؤكدة على التصدى لأى محاولات غش، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى مخالفات تحدث بالامتحانات.

وجدير بالذكر إن طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية (الدورالأول) سيؤدون يوم الأحد الموافق 9 يوليو ٢٠٢٣ الامتحان في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية للشعبة العلمية (العلوم)، ومادة الرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل) للشعبة العلمية (الرياضيات)، ومادة علم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية.

أدى طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، صباح اليوم، امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2022/2023، في مادة اللغة الأجنبية الأولى، بإجمالى عدد (728.395) طالب وطالبة، حيث يؤدى عدد (726.447) طالب وطالبة اللغة الإنجليزية الأولى، وعدد (1.934) طالب وطالبة اللغة الفرنسية الأولى، وعدد (14) طالب وطالبة اللغة الألمانية الأولى، أمام (2097) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

كما أدى عدد (1824) طالب وطالبة من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM اختبار مقاييس المفاهيم (اللغة الإنجليزية)، بينما أدى عدد (255) طالب و طالبة من طلاب مدارس المكفوفين امتحان مادة علم النفس (فترة أولى)، ومادة علم الاجتماع (فترة ثانية).

بينما سيؤدي طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الأجنبية الثانية) فترة أولى، ومادة مقاييس المفاهيم (اللغة الأجنبية الثانية) فترة ثانية، كما سيؤدى طلاب مدارس المكفوفين امتحان التاريخ (ورقة أولى).