منذ ما يقرب من 250 عامًا.. اعتماد الدولار عملة رسمية للولايات المتحدة

عملة الدولار
عملة الدولار

في مثل هذا اليوم اعتمد الدولار كعملة رسمية في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان ذلك بتوصية من الرئيس توماس جيفرسون في أواخر النصف الثاني من القرن الثامن عشر، وتحديدا في عام 1785، حيث اجتمع المجلس القاري في نيويورك وأصدر التعامل بالدولار في السادس من يوليو لتكون عملة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية الجديدة.

وقرر الكونجرس أن يكون النظام عشرياً ليعادل الدولار مئة سنت، غير أن خلافات دبت بين أعضاء الكونغرس أدت إلى تأخر سك العملة في أمريكا حتى عام 1792.

ومر سبعون عاماً أخرى، أي في منتصف الحرب الأهلية عام 1862، حيث استطاعت وزارة الخزانة الأمريكية طبع أوراق الدولار، باللونين الأسود والأخضر، وهي ألوان استخدمت منعًا لتزييف العملة، ومن ذلك الوقت ظهر الدولار في عالمنا.

 تم تعديل قيمته بالذهب أكثر من مرة إلى أن استقر على سعر محدد بموجب اتفاقية برايتون وودز، وهناك دول عديدة أطلقت على عملتها اسم دولار، مثل كندا وأستراليا ونيوزيلندا.

وأصبح الدولار الأمريكي عملة احتياطي عالمي مهمة بعد الحرب العالمية الأولى، وحل محل الجنيه الإسترليني في صدارة العملات الاحتياطي العالمية بموجب اتفاق بريتون وودز قريبًا من نهاية الحرب العالمية الثانية.

الدولار هو أوسع العملات استعمالًا في المعاملات العالمية، وهو كذلك العملة الرسمية لبلدان كثيرة والعملة المستعملة بحكم الواقع في بلدان أخرى، إذ تستعمل في السوق أوراق الاحتياطي المركزي (وأحيانًا عملاته المعدنية).

سياسة الدولار القوي:
هي سياسة الولايات المتحدة الاقتصادية المبنية على افتراض أن معدل سعر الصرف القوي للدولار الأمريكي هو في مصلحة الولايات المتحدة والعالم بأكمله.

يُقال إنه مقاد برغبة تشجيع حاملي الأسهم الأجانب لشراء المزيد من سندات الخزانة (الأمريكية).

ويقول وزير الخزانة الأمريكي من حين لآخر، إن الولايات المتحدة تؤيد فكرة الدولار القوي، منذ تطبيق هذه السياسة عام 1995 من قِبل روبرت روبن، وانخفض الدولار بدرجة كبيرة على الرغم من ذلك، تُبقي هذه السياسة التضخم منخفضًا وتشجع الاستثمار الأجنبي وتحفظ دور التداول في النظام المالي العالمي.

الفرق بين 100 دولار القديمة والجديدة:

انتشر في السنوات الماضية شكل جديد للعملة الأمريكية من فئة الـ 100 دولار، ولا يعرف الكثيرين ما الفرق بينها وبين الـ 100 دولار القديمة، والطبعة القديمة التي طبعت بين العامين 2003 و2006 يطلق عليها الـ 100 دولار البيضاء، بينما يطلق على الجديدة الـ 100 دولار الزرقاء

وعن كيفية التأكد من أن عملة المئة دولار حقيقية
فإن وزارة المالية الأمريكية تستخدم العديد من السمات الأمنية لمنع التزوير، وحقيقة الأمر أنهم مضطرون إلى ذلك، فهناك تسعة ملايين دولار تقريبًا مزورة ومتداولة في الولايات المتحدة. 

حيث يعاد تصميم عملة المئة دولار كل عقد تقريبًا، لذا ستعتمد دلائل الفحص التي تبحث عنها على تاريخ إصدارالعملة.

 توجد سمات أمنية أكثر يمكنك تفقدها على عملات عام 2009 وما بعده. تظهر عملة المئة دولار الأمريكية صورة بنيامين فرانكلين على الجهة الأمامية وقاعة الاستقلال على الجهة الخلفية.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم