«شيفرون» تبدأ حفر أول بئر بترول في مياه البحر الأحمر 2024

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تبدأ شركة "شيفرون" الأميركية في حفر أول بئر استكشافية للبحث عن النفط والغاز في منطقة امتيازها بالبحر الأحمر في مصر بالنصف الأول من العام المقبل، وفق تصريحات لـ"اقتصاد الشرق".
قال إنَّ الشركة الأميركية انتهت مطلع العام الجاري من المرحلة الأولى من عمليات المسح السيزمي، والدراسات الجيولوجية، والبيانات الجيوفيزيقية للمنطقة بتكلفة تجاوزت 20 مليون دولار، وستضخ 50 مليون دولار لحفر هذه البئر.
استغرقت المرحلة الأولى للشركة الأميركية للبحث عن البترول والغاز 3 سنوات منذ توقيع الاتفاقية في 2020.
فازت شركة "شیفرون" الأميركیة عام 2019 في أول مزايدة طرحتها مصر للتنقيب والبحث عن البترول في البحر الأحمر. يبلغ إجمالي مساحة البحث التي فازت بها الشركات في أول مزايدة عالمية للتنقيب عن البترول والغاز بالبحر الأحمر حوالي 10 آلاف كيلومتر مربع، وبحجم استثمارات يبلغ حدها الأدنى 326 مليون دولار التي سترتفع إلى عدة مليارات دولار في المراحل التالية في حالة تحقيق الاكتشافات.
أضاف المسؤول أنَّ شركة "شيفرون" ملتزمة بخطة العمل المقدمة منها للوزارة في مناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة في منطقة البحر الأحمر بما يتماشى مع خبرتها في الاستكشاف وإنتاج البترول والغاز من المناطق البحرية والمياه العميقة في مصر .
أعلنت "شيفرون" في يناير 2023 اكتشاف حقل "نرجس1" للغاز في البحر المتوسط بمصر، وقدرت مصادر حجم الاحتياطيات القابلة للاستخراج من الحقل بنحو 3.5 تريليون قدم مكعبة.
قالت "الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية" (إيجاس) في بيان لها مطلع العام إنَّ حصة "شيفرون" في منطقة امتياز "نرجس" تبلغ 45%، و"إيني" 45%، بينما تمتلك شركة "ثروة" المصرية للبترول 10%.

أقرأ أيضا لليوم الخامس.. «البترول» يواصل التسجيل لقراءة عدادات الغاز لشهر يوليو