روسيا تستخدم «زورق برمائية» تعمل بالوسادة الهوائية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

استخدم الجيش الروسي، اليوم الأربعاء 5 يوليو، زورق برمائية، تعمل بالوسادة الهوائية، وتم تزويده بأجهزة مائية صوتية، فضلًا عن وسائل الاستطلاع الهندسي، كما أنه قادر كذلك على نقل الأفراد وفحص مختلف مناطق الشاطئ وتجهيز المعابر على الجليد، وعادة ما لمّا يدور الحديث عن السفن العاملة بالوسادة الهوائية يستذكر غالبية الناس العمالقة من تلك السفن، وهي سفينة "زوبر" من مشروع 12322 بإزاحة 555 طنا.

وفي سياق متصل، إنها تزوّد بأسلحة المدفعية والصواريخ وتستطيع نقل كتيبة من المشاة بعدد 500 فرد وحتى عشر مدرعات أو 3 دبابات.

اقرأ أيضًا| الجيش الروسي يصد هجوما للقوات الأوكرانية بالقرب من سوليدار

ومقارنة بها يبدو عليه زورق " إي إر كا" الاستطلاعي البرمائي العامل بالوسادة الهوائية بوزن 3 أطنان كولد صغير لأن طوله لا يزيد عن 7.8 متر، عرضه 3.1 متر، وارتفاعه 3 أمتار. وبالرغم على أبعاده المتواضعة بمقدوره تنفيذ العديد من المهام الخاصة سواء كان على الماء او على اليابسة.

وبلغت حمولته الكاملة 900 كيلوجرام، ويضم طاقمه فرديْن وبمقدوره نقل 5 أفراد آخرين، ومن أسلحته رشاش عيار 7.62 ملم، ولديه مروحة هوائية واحدة.

ويتميّز الزورق بقابلية جيدة للحركة، ويمكن أن يسير بسرعة 60 كلم/ساعة، ويكفي وقوده ليقطع مسافة 250 كلم، وتستخدم الشاحنات الرباعية الدفع "كاماز 63501 " لنقله إلى منطقة العمليات الحربية.