انطلاق مؤتمر أوبك تحت عنوان «نحو انتقال مستدام وشامل للطاقة»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنطلق اليوم النسخة الثامنة من فعاليات مؤتمر "أوبك" الدولي، والذي يعد أحد أهم الأحداث الرئيسية على أجندة الطاقة العالمية، في استشراف وصياغة مستقبل قطاع الطاقة العالمي وبحث الانتقال العادل والمنطقي للطاقة بما يدعم جهود الاستدامة ومواجهة تداعيات التغير المناخي حسبما ذكر موقع قناة سكاي نيوز عربية.

يناقش المؤتمر الذي يُعقد في قصر هوفبورغ التاريخي وسط العاصمة النمساوية فيينا مجموعة واسعة من قضايا الطاقة تتضمن مستقبل الطاقة في العالم والاستثمارات النفطية واستقرار السوق وأمن الطاقة والتكنولوجيا والابتكار فضلاً عن بحث سبل التوصل لسوق نفط دولية آمنة ومستقرة من خلال تعزيز التعاون والحوار في جميع أنحاء العالم.

وأكد هيثم الغيص أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" أن مؤتمر أوبك الدولي يتمتع بسجل حافل فيما يتعلق بجودة المشاركين والمستوى العالي من المناقشات التي تدور حول القضايا الرئيسية التي تؤثر على قطاع الطاقة خاصة في ظل الظروف الراهنة التي يشهدها العالم.

وقال إن المؤتمر في نسخته الثامنة يشهد مشاركات دولية واسعة من وزراء الدول الأعضاء في المنظمة وحلفاؤها من خارج المنظمة والمعنيين في قطاع الطاقة والشركات والبنوك والشركات الاستثمارية حيث تشهد الدورة الحالية من المؤتمر مناقشة الانتقال المستدام والشامل في قطاع الطاقة.

نجح مؤتمر أوبك الدولي، الذي عُقدت أولى دوراته في عام 1969 بالعاصمة النمساوية فيينا (منذ حوالي 54 عاما)، بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة وقادة قطاع الطاقة من مختلف أنحاء العالم، في بناء جسور التعاون والحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للنفط والغاز ومناقشة التحديات والفرص وعرض أحدث الابتكارات والتقنيات في الصناعة.

وواصل مؤتمر "أوبك" الدولي توسيع نطاقه وتنوعت مجالاته ليشمل قضايا عديدة مثل التمويل العالمي والتنمية المستدامة والبيئة، وشهد المؤتمر نموًا مستمرًا في حجمه ومشاركته عبر عقود ممتدة .

وفي إطار جهود "أوبك" المستمرة في تعزيز التعاون وتبادل المعرفة عقدت المنظمة سلسلة من المؤتمرات المهمة على مر العقود الماضية بهدف مناقشة قضايا حيوية تتعلق بالنفط وسياسات الطاقة والبيئة وتوفير منصة لتبادل الأفكار والمعرفة بين الدول الأعضاء .

وعُقد المؤتمر الأول في فيينا في الفترة من 30 يونيو إلى 5 يوليو 1969 على الرغم من أنه ليس جزءًا من السلسلة الحالية وكان موضوعه الرئيسي " النفط الدولي وسياسات الطاقة للدول المنتجة والمستهلكة".

ومر أكثر من ثمان سنوات قبل انعقاد المؤتمر التالي والذي يعتبر الأول في سلسلة مؤتمرات مصغرة مدرجة

اقرأ أيضا| 3 اجتماعات وزارية لـ"أوبك" السبت المقبل لبحث استقرار سوق النفط