نقص فيتامين «د» لدى الحوامل يُهدد الأبناء بالسكري

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف باحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن، في سانت لويس، عملية بالخلايا المناعية، تربط نقص فيتامين «د» أثناء الحمل بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 عند الأطفال.

ووجد الباحثون أيضاً أن هذه الخلايا المناعية وجيناتها المدمجة، من الممكن أن تنتقل إلى فئران سليمة في التجارب التي أجريت عليها.

وقال برنال ميزراشي، أستاذ الطب في قسم أمراض الغدد الصماء والتمثيل الغذائي وأبحاث الدهون من الجامعة: «إن تحديد عوامل الخطر البيئية القابلة للتعديل، والتي قد تسهم في التطور اللاحق لأمراض التمثيل الغذائي أمر بالغ الأهمية لمنع هذه الأمراض وعلاجها، ونظراً لأن معدل الإصابة بمرض السكري ومقدماته قد تضاعف ثلاث مرات في العقود الأخيرة، خاصة عند الأطفال والشباب، فإننا نقوم بتحليل الظروف البيئية أثناء الحمل، والتي تساعد على تفسير الزيادة».

وشخص 37 مليون أمريكي بمرض السكري، و98 مليون على الأقل يعانون مقدمات السكري في أمريكا وحدها، وهي حالة تتميز بمقاومة الجسم للإنسولين، وقد يكون نقص فيتامين «د» أثناء الحمل، وهو نقص يصيب ما يقدر بنحو 80% من النساء الأمريكيات السود و60% من النساء البيض، أحد العوامل التي تسهم في مقاومة الإنسولين، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري في النسل.

اقرأ أيضا | حادث مروع .. سيارة تقتحم مطعماً مزدحماً وتصيب 13 شخصًا