التموين تواصل استلام القمح المحلي من المزارعين

محصول القمح المحلي
محصول القمح المحلي

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأربعاء، الموافق 5 يوليو، استلام محصول القمح المحلي من المزارعين، وذلك من خلال لجان متخصصة داخل نحو 420 موقع على مستوى الجمهورية، مستهدفة استلام نحو 5 ملايين طن.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن توريد القمح هذا الموسم  اختيارياً دون أي إجبار، وأن توريد القمح المحلي مستمر حتى نهاية أغسطس المقبل.

أكدت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، على استلام نحو 3 مليون و740 ألف طن قمح محلي من المزارعين حتى الآن، وأنه يتم  سداد المستحقات المالية للمزارعين خلال 48 ساعة من التوريد بحد أقصى.

اقرأ أيضا وزير التموين يعتمد عقوبات ضد محطات البنزين المتلاعبة في الأسعار| مستندات

وأوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم صرف حافز النخالة لجميع موردي القمح، بواقع 10 كيلو نخالة عن الأردب الواحد من القمح المحلي إنتاج هذا الموسم 2023, والذي يتم توريده إلى مواقع الاستلام المختصة بذلك.

يذكر أن غرفة عمليات التموين، الخاصة بمتابعة توريد القمح، قد استأنفت عملها منذ رابع أيام عيد الأضحى المبارك، بالتزامن مع عودة العمل بمراكز استقبال الأقماح المحلية، والتي فتحت أبوابها أمام الموردين منذ رابع أيام العيد أيضا.

وتقوم غرف العمليات المركزية بالمديريات التموينية على مستوى المحافظات، برفع تقرير يومي إلى غرفه العمليات المركزية بوزارة التموين، حول نسب توريد القمح المحلي بالمواقع المفتوحة بالمحافظة لتقوم بدورها غرفة العمليات المركزية، و تعد تقرير بإجمالي توريدات القمح المحلي على مستوى الجمهورية حتى الأن.

وتستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية، شراء نحو 5 أطنان من القمح المحلي خلال هذا الموسم، حيث أنه يتم استخدام هذا القمح في إنتاج الخبز المدعم لصالح 71 مليون مواطن، يحصل كل منهم يوما على خمسة أرغفة، بسعر خمسة قروش للرغيف.