احذر.. وسائل التواصل الاجتماعي قد تستخدم في عمليات «الاحتيال»

 وسائل التواصل الأجتماعي
وسائل التواصل الأجتماعي

يحتاج أي شخص يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي إلى الحذر والانتباه جيدا لأنها قد تستخدم في علمليات النصب والإحتيال .

كشف خبير إلكتروني بارز، عن العلامات التحذيرية التي تشير إلى أن أحد المحتالين يستهدفك،وكن حذرًا جدًا عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي  المحتالون في كل مكان، حتى على التطبيقات الشائعة مثل Facebook أو Instagram أو Twitter أو TikTok.

وقد تؤدي عملية الاحتيال الناجحة إلى سرقة أموالك أو إصابة جهازك أو أخذ معلومات خاصة كافية للاحتيال عليك أو ابتزازك.

وتحدثت صحيفة «US Sun» إلى جيمي أختار ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ CyberSmart ، الذي كشف عن ثلاثة من أكثر أنواع الاحتيال على وسائل التواصل الاجتماعي شيوعًا التي يجب البحث عنها.

وأوضح أن الطريقة الأولى من عمليات الاحتيال المتعلقة بالعلاقة الاجتماعية، موضحا أن "هذه هي إلى حد بعيد النوع الأكثر شيوعًا من عمليات الاحتيال على وسائل التواصل الاجتماعي .

ويأتي هذا عادةً في شكل صداقة مجرم إلكتروني مع الضحية باستخدام ملف تعريف مزيف، وبعدها يتم طلب المال أو إجبارهم على مشاركة المعلومات الشخصية أو إرسال رسائل غير مرغوب فيها أو روابط تؤدي إلى مواقع ويب ضارة".

أما الطريقة الثانية، للاحتيال هي الاختبار أو الاستطلاع الوهمي.

قال جيمي: "في مرحلة ما من حياتنا ، شاركنا جميعًا في اختبار أو استطلاع عبر وسائل التواصل الاجتماعي , ويقوم مجرمو الإنترنت بشكل متزايد بإنشاء اختبارات وهمية للحصول على المعلومات الشخصية للضحايا أو توجيههم نحو مواقع الويب الضارة لإصابة أجهزتهم."

وأخيرًا ، يجب أن تكون حذرًا من الإعلانات المزيفة على تطبيقات الوسائط الاجتماعية، تمامًا مثل الاختبارات القصيرة ، لقد انجذبنا جميعًا إلى إعلان على وسائل التواصل الاجتماعي يتم وضعه جيدًا، عادةً لمنتج لا نحتاجه بشكل خاص، ويعرف مجرمو الإنترنت ذلك وقد بدأوا في استخدام الإعلانات لإرسال الضحايا إلى مواقع تستضيف برامج ضارة، كل ما يتطلبه الأمر هو النقر على الإعلان الخطأ".