حج 2023 | استمرار عودة حجاج السياحة حتى 13 يوليو الجاري

حج 2023
حج 2023

انتهت مناسك الحج المقدسة وبدأت حالة الاستعداد لعودة الحجاج المصريين، حيث أن البعض فضل الذهاب إلى المدينة المنورة بعد الانتهاء من مناسك الحج وبدأت رحلات العودة إلى مصر وتستمر حتى 13 يوليو الجاري.

أما عن حجاج المستوى البري وعددهم نحو 4 الآف حاج سيبدأون في العودة إلى مصر بداية من 7 يوليو الجاري وحتى يوم 18 يوليو وسيتم نقل حجاج المستوى البري عبر 103 أتوبيسات سياحية وهي ذات المركبات التي اصطحبتهم من مصر إلى الأراضي المقدسة.

وكانت بدأت شركات السياحة منذ الساعات الأولى لصباح يوم الجمعة الماضي تنفيذ خطة تفويج حجاجهم من مشعر منى بعد انتهاء الحجاج متعجلين من رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق، ورغم الزحام في مشعر مني وفي الطرق المؤدية إلى جسر الجمرات إلا أن عملية تفويج حجاج السياحة لمغادرة مشعر منى لم تشهد حتى الآن أزمات أو مشاكل كبرى، ساهم في ذلك الجهود الكبيرة التي تبذلها كافة السلطات السعودية لتنظيم حركة الحجيج والحفاظ علي راحتهم وسلامتهم، بجانب خبرة شركات السياحة المصرية ومشرفيها التي مكنتهم من اختيار الوقت والطرق التي تبعد افواج حجاجها عن الزحام والتدافع ونجح عدد من شركات السياحة في التنسيق لإدخال الاتوبيسات الخاصة بها إلى اقرب مكان للمخيمات، وبعض الشركات قام بنقل أمتعة الحجاج الى الفنادق مباشرة.

وتابعت البعثة الرسمية للحج السياحي برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار على مدار الساعة عمليات تفويج الحجاج ومغادرتهم لمشعر منى.

اقرأ أيضا :- «رواف منى» تعتذر وتوضح سبب قصور خدمات الحجاج وتعويض للمتضررين

وأصدرت البعثة تعليمات مشددة لمندوبي شركات السياحة بإخطار البعثة أولا بأول بأية تطورات في عمليات التفويج، كما تم تكليف مشرفي البعثة بمتابعة تفويج الحجاج حتى مغادرة أخر حاج لمشعر مني.

يشارك في أعمال البعثة كل من ناصر تركي، وأحمد إبراهيم وهشام أمين أعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة وسيد خاطر مدير عام السياحة الدينية بالوزارة ومحمود عبد الرازق مدير عام النقل السياحي.

وأكدت سامية سامي، أن البعثة تابعت على مدار الساعات الماضية أحوال الحجاج في المخيمات خلال تواجدهم بمشعر مني للاطمئنان على أحوالهم والاستعداد لمغادرة مني، موضحة أنه تمت المتابعة داخل المخيمات المخصصة للحج السياحي الخمس نجوم والاقتصادي، وتواجد مفتشى الوزارة بين الحجاج بمنطقة المشاعر لحل المشكلات التي يمكن أن تواجههم.

وأشارت إلى أن هناك التزام كبير من جانب شركات السياحة بتعاقداتها مع الحجاج، مضيفة أن وجود الوعاظ والمشايخ في المخيمات ساهم كثيراً في التخفيف علي الحجاج خاصة الفتوي بجواز الرجم علي مدار الساعة لتجنب التزاحم والتدافع بجسر الجمرات والطرق المؤدية إليه للحفاظ على أرواح الحجاج.

وأكدت رئيس البعثة، أن عملية تفويج الحجاج من مشعر منى تسير كما هو مخطط لها حتى الآن، معربة عن أملها أن تنتهي على خير للحجاج.

تجميع المخالفات

وأكد ناصر تركي، أن البعثة بذلت جهدا كبيرا لمتابعة أحوال الحجاج خاصة منذ تصعيدهم إلى جبل عرفات وحتى الآن وسوف تستمر المتابعة حتى عودة أخر حاج إلى مصر بسلام، مضيفا أن حجاج السياحة بعد أن يعودوا من منى سوف تتفرق اتجاهاتهم، منهم من يعود إلى مصر بعد انتهاء الحج وزيارة المدينة ومنهم من يمكث في مكة عدة أيام ومن يتوجه إلى المدينة المنورة وسوف تقوم البعثة بمتابعتهم، وأن هناك تنسيق تام داخل البعثة وذلك لمتابعة حالة الحجاج ورصد أي قصور تم من مراكز خدمة الحجيج لاتخاذ الموقف المناسب لمعاقبة المقصرين.

وقد تلقت بعثة الحج السياحي بلاغات من عدة شركات سياحة ضد شركة «رواف مني» التي تقدم خدمات الإعاشة «الطوافة» لحجاج السياحة بمني وعرفات حول نقص الخدمات المقدمة للحجاج بمني وعرفات والتي تناقض البنود الواردة في العقد المبرم ما بين غرفة شركات السياحة المصرية وشركة رواف مني.

وطالب أحمد إبراهيم عضو لجنة تسيير إعمال بغرفة شركات السياحة المصرية وعضو بعثة الحج السياحي في رسالة بعثتها الغرفة،  كافة الشركات التي تعرض حجاجها لمشكلات خلال فترة إقامتهم بمخيمات مني وعرفات بضرورة حصر تلك المشكلات وإبلاغ وزارة السياحة والآثار بها حتي يتسني للغرفة مطالبة شركة رواف مني بتعويض هؤلاء الحجاج ماليا وفقا لبنود العقد المبرم بين الطرفين والذي تضمن شروط جزائية حال الإخلال به.

وأوضح احمد ابراهيم، أن البعثة لم تتلق اية شكاوي كبيرة بخصوص نقص الخدمات المقدمة لحجاج السياحة المستوي البري بمخيمات مني، موضحا أنه  يتم تقديم كافة الخدمات للحجاج على مدار اليوم وذلك في ضوء الاتصالات  والمتابعة المستمرة بين لجان وزارة السياحة المتواجدة بمخيمات حجاج المستوي الإقتصادي «البري والإقتصادي طيران»  وبعثة الحج السياحي برئاسة سامية سامي وكيل أول وزارة السياحة.

وأكد هشام امين عضو لجنة تسيير إعمال غرفة شركات السياحة، متابعة البعثة لعملية تفويج الحجاج حتى التأكد من مغادرة اخر حاج من شركات السياحة لمشعر مني ، واكد الغرفة ان أكدت علي الشركات البعد بحجاجها عن الزحام خاصة في جسر الجمرات الذي شهد زحاما ، وطلبت التشديد علي المشرفين بضرورة المحافظة علي راحة وسلامة الحجاج وزيادة عدد المشرفين خلال عمليات الرجم والتفويج.

وأكد أمين، أن الشركات استعدت لاستضافة الحجاج في الفنادق بمكة والمدينة بعد عودتهم من مشعر مني، والتي تشهد هذا العام تميزا لمختلف مستويات الحج الاقتصادي والخمس نجوم على حد سواء و غالبيتها تقع فى الدائرة الأولى أمام الحرم المكى والمسجد النبوي الشريف.

وقال سيد خاطر، إن البعثة تقوم بمتابعة الحجاج من خلال غرفة العمليات الرئيسية بمكة المكرمة التي أصبحت على اتصال دائم على مدار الساعة باللجان الفرعية للبعثة  وبمندوبي الشركات، مضيفا أن اللجان التي شكلتها بعثة الحج السياحي استطاعت حل المشاكل التي كانت تصل إليها ميدانيا.